الأربعاء، فبراير 03، 2016

الواجبات والأنشطة والبحوث ... ثاني أدبي ثاني.

السلام عليكم ورحمته وبركاته....
طالبتي الغالية هنا تدون البحوث والواجبات وكذلك الآراء للمشاريع وغيرها...
احرصي كل بحث وواجب يكون بنفس التوقيت أسعدكم الله ووفقكم لكل مايحبه الله ويرضاه...

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

روان السيف
تحدث عن صفات الملائكه الخلقيه (بفتح الخاء )
1/ اولو اجنحه 2/ قدراتهم على التمثيل بالبشر
3/ لا ينالهم السام ولا عجز ولا فتور في عبادتهم
4/ قدراتهم العظيمه 5/ تاذيهم مما ياذي بنو ادم
6/ لا ياكلون ولا يشربون ولا يتناكحون 7/ نفى الانوثه عنهم
8/ قابليتهم للفناء و الموت 9/ كثره عددهم 10/ مخلقون من نور
11/عظم خلقهم

غير معرف يقول...

روان السيف
نشاط 2 في الكتاب ص83
ج/ عدد الملائكه :
الاملائكه عددهم كثير لا يحصيهم الا الله تعالى منهم حمله العرش وخزنه النار ,والحفظه والكتبه وغيرهم.
يصلى منهم كل يوم في البيت المعمور سبعون الف ملك فاذا خرجوا لم يعودوا اليه اخرى ما عليهم . ففي قصه المعراج ان النبي صلى الله عليه وسلم لما اتى السماء السابعه قال:(...فرفع لي البيت المعمور , فسالت جبريل فقال هذا البيت المعمور يصلى فيه كل يوم سبعون الف ملك اذا خرجوا لم يعودالياخر ماعليهم) متفق عليه .
اسماء الملائكه واعمالهم :
1/ جبريل عليه السلام.وهو الموكل بالوحي الي الانبياء والرسل
2/ ميكانيل عليه السلام.وهو الموكل بالقطر والنبات
3/اسرافيل غليه السلام.وهو الموكل بالنفخ في الصور
4/مالك خازن النار . وهو الموكل بالنار
5/رضوان خازن الجنه .وهو الموكل بالجنه
6/ ملك الموت .وهو الموكل بقبض الارواح عند الاموت
7/ حمله العرش 8/الملائكه الموكلون بحفظ بني ادم

غير معرف يقول...

روان السيف
دليل على سماع الديك ونباح الكلاب
قال صلى الله عليه وسلم (اذا سمعتم اصوات الديكه فسالوه الله من فضله فانها رات ملكا واذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا)

غير معرف يقول...

السلا عليكم ورحمة الله وبركاته


صفات الملائكة الخِلقية:


أخبرنا الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم بعض صفات الملائكة الخلقية, و منها:

1) أنهم خلقوا قبل آدم, و ذلك في قوله تعالى: "و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك قال إني إعلم ما لا تعلمون" (البقرة, الآية 30).

2) و أخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن الملائكة خلقوا من نور, و ذلك في قوله عليه السلام: "خلقت الملائكة من نور, و خلق الجان من مارج من نار, و خلق آدم مما وصف لكم" (أخرجه مسلم و أحمد في المسند).

3) و الملائكة لهم القدرة على أن يتمثلوا بصور البشر بإذن الله تعالى, و قد ذكر هذا في القرآن الكريم عن جبريل عليه السلام عندما جاء مريم في صورة بشرية, و أيضا في حديث جبريل المشهور عندما جاء يعلم الصحابة معنى الإسلام و الإيمان و الإحسان و أشراط الساعة.

4) و قد أخبرنا الله أن للملائكة أجنحة في قوله عز و جل: "الحمد لله فاطر السماوات والأرض, جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى و ثلاث و رباع, يزيد في الخلق ما يشاء, إن الله على كل شيء قدير" (فاطر, الآية 1).

ولا يحصي عدد الملائكة إلا الله عز و جل .. ولكن يجب الإيمان بالملائكة التي وردت أسماؤهم في الكتاب أو في السنة بالتفصيل وهم :

1) جبريل: و هو الملك الموكل بالوحي.

2) ميكائيل: و هو الملك الموكل بالقطر الذي به حياة الأرض و النبات و الحيوان.

3) إسرافيل: و هو الملك الموكل بالنفخ في الصور.

4) مالك: و هو خازن النار.

واشتهر أن اسم ملك الموت عزرائيل ، إلا أنه لم ترد تسمية ملك الموت بهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة ، وإنما ورد ذلك في بعض الآثار والتي قد تكون من الإسرائيليات .

وعلى هذا ، لا ينبغي الجزم بالنفي ولا بالإثبات ، فلا نثبت أن اسم ملك الموت عزرائيل ، ولا ننفي ذلك، بل نفوض الأمر إلى الله تعالى ونسميه بما سماه الله تعالى به "ملك الموت"

ومن الملائكة من هم موكلون بالسياحة في الأرض ليكتبوا الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام و من الملائكة أيضاً موكلون بنصرة أولياء الله تعالى و قهر أعدائهم و من هؤلاء من قاتل مع الرسول صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر الكبرى ضد أعداء الله المشركين و من الملائكة من هو موكل بنفخ الروح في الجنين و هو في بطن أمه بأمر الله عز و جل، و يوجد ملائكة يسمون ملائكة الرحمة و هم أصناف فمنهم موكلون بزيارة المؤمنين الصالحين لينفحوهم بنفحات خير ليفرجوا عنهم كروباً أو يعلموهم فائدة دينية أو ينشطوهم على طاعة الله تعالى و من هؤلاء الملائكة الملك رتائيل الذي يسل الحزن من صدور المؤمنين. و الملك المسمى الرعد مخراق يضرب به السحاب فينقل السحاب من أرض إلى أرض. والملائكة الذين يسألون الميت في قبره تلك الأسئلة الثلاثة هم أيضاً يتصرفون بأمر الله تبارك وتعالى وهناك الملائكة التي تسجل حسنات وسيئات الناس



ومن الأعمال الصالحة التي تشهدها الملائكة

تسجيلهم للذين يحضرون لصلاة الجمعة

تسجيلهم للأقوال الطيبة

تنزلهم عند قراءة القرآن

حضورهم مجالس العلم والذكر

شهودهم لصلاتي الفجر والعصر

إظلالهم للشهيد بأجنحتهم

شهودهم لجنازة الصالحين

تأمين الملائكة على تأمين الإمام

حمايتهم لمكة والمدينة من دخول الدجال

تؤمن على من دعا لأخيه بظهر الغيب

يبشرون المؤمنين

الطالبة : نوره عايض سحمي الهاجري ٢/٢

غير معرف يقول...

روان السيف
س: هل ورد اسم لاسم ملك الموت وذكري الدليل ؟
ج:اشتهر ان اسم ملك الموت عزرائيل . الا انه لم ترد تسميه ملك الموت بهذا لا في القران ولا في السنه النبويه وانما ورد ذلك قي بعض الاثار والتي قد تكون من الاسرائيليات . لاننفيذ لك . بل نفوض المر الى الله تعالى ونسميه بما سماه الله تعالى به "ملك الموت" قال تعالى :(قل يتوفاكم مالك الموت الذي وكل بكم ثم الى ربكم ترجعون )السجده /11

غير معرف يقول...

أخي إن راحة القلب وطمأنينته في سماع ما يصلحه ويرتقي به وإن الله سائلنا عن أسماعنا وأبصارنا
وقال يزيد بن الوليد: إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المروءة، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر وتأمل عقاب من يتساهل في سماع الغناء :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { : مَنْ جَلَسَ إلَى قَيْنَةٍ يَسْمَعُ مِنْهَا صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } .
هديل العقيلي

غير معرف يقول...

السنن المندثرة:النوم على طهاره ،نفض الفراش قبل النوم،سجود الشكر،دعاء دخول السوق،قتل الوزغ،لعق الاصابع، التنفس خارج الاناء ثلاثا، خلع النعلين عند المشي بين القبور، ختم المجلس بالكفارة. هديل العقيلي

غير معرف يقول...

اركان الصلاة:النية،الركوع، السجود ، القيام من الركوع ، تكبيرة الاحرام ، الطمانينه. واجبات الصلاة: تكبيرات الانتقال ، التسميع، التحميد، التسبيح في السجود والركوع، التشهد الاول والجلوس له . هديل العقيلي

غير معرف يقول...

الخوارج هي فرقة إسلامية، نشأت في نهاية عهد عثمان بن عفان ن الخوارج كانت فرقة عسكرية متقلبة الآراء.
أن الخوارج كانوا كثيراً ما يختلفون بشكل ٍ مستمر لأقل الأسباب مما أدي إلى تفرقهم. أن الخوارج قاموا بإخفاء كتبهم ومعلقاتهم الفكرية هديل العقيلي

غير معرف يقول...

اعتمدت المعتزلة على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال من الحرام بشكل تلقائي عقائدهم: التوحيد و العدل والوعد والوعيد. هديل العقيلي

غير معرف يقول...

المرجئة هم فرقة إسلامية، خالفوا رأي الخوارج وكذلك أهل االمرجئة هم فرقة إسلامية،معتقداتهم أن كل طاعة فهي اسلام، أن كل ايمان اسلام، أنه لاتصح أي طاعة الا لمن جاء بالايمان. هديل العقيلي

غير معرف يقول...

روان السيف

وصف البراق (هو دابه التي ركبها اشرف الخلق صلى الله عليه وسلم )

غير معرف يقول...

روان السيف

حديث ابن عباس رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاه والسلام قال : كنت في بيت هانئبنت ابي طالب رضي الله عنهما واسمها فاختيه وذلك ليله الاثنين السابع والعشرين من رجب سنه ثمان من البعثه وكان عند فاطمه رضي الله عنه وعمرها تسع سنين ولم تكن تزوجت بعلي رضي الله عنه لانه تزوجها بالمدينه . واذا بالباب قد طرقه طارق فخرجت فاطمه لترى من بالباب ..فرات .. شخصا عليه من الحلي والحلل وله جناحان اخضران قد سد بهما المشرق و المغرب وعلى راسه تاج مرصع بالدر والجوهر مكتوب على جبهته لااله الاالله محمد رسول الله . فقالت فاطمه : ماتريد ؟ قال : اريد محمدا
فرجعت ودخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : يا ابت بالباب شخص قد هالني وافزعني مارايت مثله ابد قال اريد محمدا
قال فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلما راه جبريل عليه السلام نادى : الصلاة والسلام عليك ياحبيب الحق سيد الخلق .
قال: فقلت يااخي جبريل اوحي نزل ام وعد حضر ام امر حدث .. قال يا حبيبي قم والبس ثيابك وسكن قلبك فانك في هذه الليله تناجي ربك الذي لاتاخذة سنه ولا نوم . قال: النبي عليه الصلاة والسلام فلما سمعت كلام اخي جبريل عليه السلام نهضت فرحا مسرورا وشددت علي ثيابي . قال النبي عليه الصلاة والسلام : فخرجت الي الصحراء فاذا بالبراق قائمه وجبريل يقوده واذا هو -البراق- :
دابه تشبه الدواب فوق الحمار ودون البغل له وجه كوجه الادمي وجسد كجسد الفرس وهو دابه خير من الدنيا وما فيها , عرفها من اللؤلؤ الرطب منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور واذناها من الزمرد الاخضر.وعينها مثل دري يوقد لها شعاع كشعاع الشمس شهباء بلقاء محجله الثلاث مطلوق اليمين ...
عليها جل مرصع بالدر والجوهر لا يقدر على وصفها الاالله نفسها كالنفس ابن ادم .

غير معرف يقول...

أسماء يوم القيامة
( مبحث ملخص من كتاب " القيامة الكبرى " للدكتور عمر الأشقر )

عُنيَ العلماء بجمع أسماء يوم القيامة وعددوها ، منهم الغزالي ، والقرطبي وغيرهما، فبلغت خمسين اسماً،
أشهرها :
1- يوم القيامة : والقيامة مصدر قام يقوم قياماً ،والتأنيث للمبالغة . وقد ورد هذا الاسم في 70 آية من القرآن، وسمي بذلك لما يقوم فيه من الأمور العظام ولقيام الناس فيه لرب العالمين .
2- اليوم الآخر: وسُمي بذلك لأنه اليوم الذي لا يوم بعده ، وورد هذا الإسم ، وقد ورد هذا الإسم في القرآن ، وأحياناً يرد باسم آخر "الدار الآخرة " أو "الآخرة " .
3- الساعه : وسميت بذلك قيل لقربها ، وقيل لأنها تأتي بغتة في ساعة .
4- يوم البعث : والبعث : إحياء الله للموتى ، وقد ورد هذا الاسم في القرآن .
5- يوم الخروج : سُمي بذلك لأن العباد يخرجون فيه من قبورهم عندما يُنفخ في الصور .
6- القارعة : سُميت بذلك لأنها تقرع القلوب بأهوالها .
7- يوم الفصل : سمي بذلك لأن اللله يفصل فيه بين العباد فيما كانوا فيه يختلفون .
8- يوم الدين : أي يوم الجزاء والحساب .
9- الصاخة : الصاخة هي الصيحة المسمعة التي تبالغ في الإسماع حتى تكاد تصم من يسمع، وقال عكرمة : هي ( أي الصاخة ) النفخة الأولى .
10- الطامة الكبرى : سميت بذلك لأنها تطم على كل أمر مفظع ، أي تعلوه وتغلبه ، وقال الحسن : هي النخفة الثانية وكذلك قال عكرمة .
11- يوم الحسرة : وسمي بذلك لشدة تحسر العباد فيه وتندمهم ، أما الكافر فلعدم إيمانهم ، وأما المؤمنون فلعدم استزادتهم من أعمال الخير .
12- الغاشية : سميت بذلك لأنها تغشى الناس بأفزاعها وتعمهم ، وأيضاً لأنها النار تغشى الكفار يومها .
13- يوم الخلود : سمي بذلك لأناس يصيرون فيه إلى دار الخلد ، إما جنة وإما نار .
14- يوم الحساب : وذلك لأن الله يحاسب فيه العباد .
15- الواقعة : سميت بذلك لتحقق كونها ووجودها ، وأصل وقع في لغة العرب كان ووجد .
16- يوم الوعيد : لأنه اليوم الذي أوعد الله به عباده ، وأصل الوعيد : الخبر عن العقوبة عند المخالفة .
17- يوم الآزفة : سميت بذلك لاقترابها .
18- يوم الجمع : سمي بذلك لأن الله يجمع فيه الناس جميعاً ، أولهم وآخرهم .
19- الحاقة : سُميت ( أي القيامة ) بذلك لأن فيها يتحقق الوعد والوعيد ، وقيل سميت بذلك لأنها تحقق لقوم الجنة ولقوم النار .
20- يوم التلاق : سمي بذلك لتلاقي العباد فيه أولهم وآخرهم ، وإلتقاء أهل السماء بأهل الأرض ، ولأن كل عامل سيلقى ما عمله فيه .
21- يوم التناد : سمي بذلك لكثرة ما يحصل من النداء في ذلك اليوم ، فكل إنسان يُنادى باسمه للحساب ، وأهل الجنة ينادون أهل النار ، وأهل النار ينادون أهل الجنة، وأهل الأعراف ينادون هؤلاء وهؤلاء .
22- يوم التغابن : سمي بذلك لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار ويرثون نصيبهم من الجنة .

* والسر في كثرة أسماء يوم القيامة ؛ هو عظم شأنه ، ومن عادة العرب تكثير الأسماء الشي المُعظم عندهم ، كالسيف .

الاسم : نورة عايض سحمي الهاجري

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...