مراجعة حديث ثاني ثانوي (أدبي) النظام الفصلي
1-الأحاديث المطالبة بحفظها
1-عن أنسٍ رضي الله عنه أن
النبيَّ قال: { ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ
حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسُولُهُ أحبَّ إليه ممَّا
سِواهما، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا لله تعالى، وأنْ يكرَه أن يعودَ في
الكُفرِ كما يكرَهُ أن يُقذَفَ في النّار }.متفق عليه
2-ن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم
محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا
عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من
كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر
الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ،
ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على
أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم
وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو
أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما
نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم
أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا
يلومن إلا نفسه ) أخرجه مسلم في صحيحه.
3-عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ
صَلَاةُ الْعِشَاءِ وَصَلَاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا
لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ
ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ
مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ فَأُحَرِّقَ
عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ . أخرجه البخاري.
4--عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم((.مَن سَنَّ في الإِسلام سُنَّة حَسَنَة فله أجرُها وأجرُ من عمل بها من بعده
، من غير أن يَنْقُصَ من أجورهم شيء ، ومن سَنَّ في الإِسلام سُنَّة سيِّئة كان
عليه وِزْرُها وَوِزْرُ مَنْ عمل بها من بعده ، من غير أن ينقُصَ من أوزارهم شيء))أخرجه
مسلم,
5-عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور
مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن
وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ،
ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت
صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري
6-عنْ أَبِي بَكْرَةَ ،
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "
مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي
الدُّنْيَا , مَعَ مَا يُدَّخَرُ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْبَغْيِ , وَقَطِيعَةِ
الرَّحِمِ " .أخرجه ابو داود
7- عن صفية بنت حيي رضي الله عنها -قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم
معتكفا . فأتيته أزوره ليلا . فحدثته ، ثم قمت لأنقلب ، فقام معي ليقلبني - وكان
مسكنها في دار أسامة بن زيد - فمر رجلان من الأنصار فلما
رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : على
رسلكما . إنها صفية بنت حيي . فقالا : سبحان الله يا رسول
الله . فقال : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . وإني خشيت أن يقذف في
قلوبكما شرا - أو قال شيئا (أخرجه البخاري ومسلم.
1الرواة:-
-أنس بن مالك
1-دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد فاستجيب دعاؤه
2- لما توفي قيل فيه ذهب نصف
العلم.
2-أبي ذر هو (جندب بن جناده الغفاري ) 1-خامس
خمسة في الإسلام
2-لاتأخذه في الحق لومة لائم.
3-قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (( من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى بن
مريم فلينظر إلى أبي ذر))
3-ابو هرير (عبدالرحمن بن صخر الدوسي )
1-
أسلم عام خيبر
2- دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال
((اللهم حبب عُبيدك هذا وأمه إلى كل مؤمن ومؤمنة)
3-بلغ عدد مروياته 5374حديثا.
4- وفاته سنة 57هـ
4- جرير بن عبدالله البجلي اليماني (أبو عمر)
1- دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم اجعله هاديا مهديا .
2-أسلم عام الوفود في السنة التاسعة
3- شهد مع النبي صلى اله عليه وسلم حجة الوادع.
5- النعمان بن بشير الأانصاري الخزرجي 1- يعد
من صغار الصحابة
2-أول مولود بالأنصار.
3- قال سماك بن حرب فيه
(كان من أخطب من سمعت من أهل الدنيا)
6- عبدالله بن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
1-أسلم وهو صغير
2-قيل فيه(لم يكن من أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم أشد حذر من ألا يزيد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ينقص منه من عبدالله بن عمر)
7- أبي حميد الساعدي قيل اسمه عبدالرحمن وقيل المنذر بن نسعد
الساعدي
1- له حديث في صفة صلاة الرسول صلى الله عليه
وسلم..
8-أبي بكرة اسمه :- نُفيع بن الحارث يكنى بأبي
بكره لأنه تدلى في حصار الطائف ببكرة
. - كثير العبادة.
9- أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي.
شهد معركة صفين مع أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب.
10-صفية بن حُيي بن أخطب من ذرية نبي الله
هارون عليه السلام.
1-شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق في
قولها.
2-كان النبي صلى الله عليه وسلم يغضب لغصبها
ويكره أن يذكرها أحد بما يؤذيها.
3-الكلمات:-
الكلمة
|
معناها
|
حلاوة
الإيمان
|
هي
التلذذ بطاعة الله تعالى واطمئنان القلب وانشراحه.
|
المغفرة
|
ستر
الذنب مع التجاوز عنه.
|
الظلم
|
وضع
الشئ في غير موضعه.
|
حتى
تطمئن
|
الطمأنينة
في الصلاة:- رجوع أعضاء الجسد إلى استقرارها.
|
هممت
|
الهم:
العزم وقيل دون العزم.
|
سنة
|
طريقة
يتبعها الناس سوا كانت محمودة ام مذمومة.
|
وزرها
|
إثمها
|
الشبهات
|
جمع
شبهه: وهي ماتردد حكمه بين الحلال والحرام.
|
سددوا
|
الزموا
السداد وهو الصواب والتوسط في العمل من غير إفراط ولاتفريط.
|
قاربوا
|
إذا لم
تستطيعوا عمل الأاكمل فاعملوا مايقرب منه.
|
رهط
|
مادون
العشرة
|
الغبوق
|
الشرب
آخر النهار
|
الصبُوح
|
الشرب
اول النهار
|
رُغاء
|
صوت
الأبل
|
خُوار
|
صوت
البقر
|
الاعتكاف
|
لزوم
في المسجد على صفة مخصوصة بنية العبادة.
|
س1-اذكري ثلاثة من الأسباب الجالبة لمحبة الله.
1- استشعار فضلة عليك وكثرة نعمه.
2- كثرة ذكر الله تعالى.
3- كثرة شكر الله تعالى.
س2- ماهي أظهر علامات محبة الله؟
الاستجابة لما امر الله به ورسوله صلى الله
عليه وسلم,والانتهاء عما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم مع الرضا
والتسليم التام.
س3-اذكري ثلاث من الأسباب الجالبة لمحبة الرسول
صلى الله عليه وسلم.
1- التعرف على حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
2- التعرف على جوانب العظمة في حياته صلى الله
عليه وسلم مثل قوة إيمانه وحرصه على الدعوة وشجاعته ورحمته بأمته.
3- الاستجابة لأمره ونهيه ومتابعة سنته في كل
مايمكن.
س4-الإيمان في قلوب الناس على حالين اذكريها.
1- إيمان اختياري يجد صاحبه له لذة وحلاوة
(الاستجابة التامة لأمر الله ورسوله.
2- إيمان تقليدي ورثه صاحبه من أبويه لايجد فيه
لذة ولاحلاوة .
س5- كيف
للمسلم أن ينمي علاقته بإخوانه في الله تعالى؟(يكفي اثنين)
1- التعاون معهم على البر والتقوى
2- الدعاء لهم وبخاصة في ظهر الغيب.
س6-الكمال للمؤمن يتحقق بأمرين اذكريها(بأي شي
يتحقق الكمال للمؤمن؟)
1- التحلي بالفضائل والأخلاق الكريمة
2- التخلي عن الرذائل والصفات الذميمة.
س7- ربط الرسول صلى الله عليه وسلم بين الكفر
والنار عللي ذلك.
يقصد به تقبيح الكفر ومايقرب إليه من المعاصي
والشهوات.
س8- مالفرق بين الحديث القدسي والقرآن؟
1-الحديث القدسي غير متعبد بتلاوته2- ولاتشترط
الطهارة لمن يريد قراته 3-وتجوز روايته بالمعنى
س9- ماهو أعظم الظلم مع ذكر الدليل.
الشرك بالله والدليل قوله تعال (( إن الشرك
لظلم عظيم))
س10-ماهو الأصل في التقوى والفجور ؟ وضحي ذلك.
القلب (فإذا برالقلب واتقى برت الجوارح وإذا
فجر القلب فجرت الجوارح.)
س11 عللي الظلم مستحيل في حق الله فلا يجوز
نسبته إليه؟
لأن حقيقة الظلم التصرف في ملك الغير او مجاوزة
الحد وكلاهما محال في حق الله عز وجل. لأنه المالك للعالم المتصرف فيه .
س12-لظلم الناس عواقب وخيمة اذكري سبب شرعيا
ينفر الناس من الوقوع فيه.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اتق دعوة
المظلوم فإن دعوة المظلوم مستجابة)
س13 لم أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل أن
يعيد صلاته وهل تعتبر الصلاة الأولى باطله عللي ذلك.
بسبب سرعته في الصلاة ولأنه فقد الطمأنينة في
صلاته– نعم تعتبر باطلة لأن الطمأنينة ركن من أركان الصلاة.
س14- ماحكم صلاة الجماعة بالمسجد؟مع ذكر
التعليل.
واجبة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رتب العقوبة
بالنار على من يتخلف عنها من غير عذر شرعي.
س15- ماهي أثقل صلاة على المنافقين.
صلاتا العشاء والفجر .
س16- مالمراد بالحديث القدسي
هو الحديث الذي يرويه الرسول صلى اله عليه وسلم
عن ربه عز وجل.
س17- ماثمرة الإحساس بالتقصير في حق الله تعالى
؟
حافز للتعلم وتصحيح الخطأ.
س18-عرفي النفاق. مع ذكر مثال.
أن يظهر الإيمان ويبطن الكفر مثال أن يظهر
الإيمان بالله وملائكته وكتبيه ورسله واليوم الأخر ويبطن مايناقض ذلك كله أو بعضه.
س19 لما
صلاة الفجر والعشاء ثقيلة على المنافقين؟
لكون وقتهما وقت راحة ونوم او خلوة مع اهلهم
فلا يترك ذلك كله الا من وثق بثواب ربهم والمنافق إما شاك أو غير مصدق فيشق عليه
ذلك.
س20- مالفرق بين السنة الحسنة والسنة السيئة؟
السنة الحسنة طريقة موافقة لشرع الله مثل إحياء السنن مثل السواك
السنة السيئة طريقة مخالفة لشرع الله مثل بدعة
الطواف بالقبور
س21- تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه
فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام فماهي؟مع التمثيل
1- حلال بين ظاهر لاشبهة فيه مثل أكل الطيبات.
2- حرام بين ظاهر لاشبهة فيه كشرب الخمر
3-مشتبة بين الحلال والحرام كبعض المعاملات
س22- قارني بين مواقف الناس من المشتبهات من
حيث السلامة والفضل.
1-من يتقي هذه الشبهات وهذا قد استبرأ لدينه
وعرضه.
2- من يقع في الشبهات وهذا عرض نفسه للوقع في
الرحام.
3- من كان عالما بحمها واتبع مادل بعلمه وهذا
القسم افضل الأقسام لأنه علم حكم الله وعمل بعلمه.
س23 مافوائد البعد عن المشتبهات؟
1- الأستبرا ء للدين
2- الأستبراء للعرض
س24 عللي الغضب مفتاح للشر.
لأنه ينتج عنه الخروج عن الحق للياطل والوقوع
باقتراف الذنوب والكبائر والسب والشتم للآخرين
س25 متى يكون الغضب محمودا؟
إذا كان الغضب لله تعالى غيرة على انتهاك حرمات
الشريعة مثل الغضب عند الهجوم على العقيدة أو أحكام الشريعة.
س26-ماأثر العمل الصالح في الفوز بالجنة
والنجاة من النار ؟
رحمة الله عز وجل.
س27-ماآثار محبة الله للعبد؟
لايسمع إلا مايحبه الله ولايرى إلا مايحبه الله
ولايمشي برجله إلاماكن التي يحبها الله
مايحبه ولايصنع بيديه إلا مارتضاه الله.
س28- ماأثر الغلو في العبادة على استمرار العمل
وسلامته؟
أثرها سئ لأنه من شدد على نفسه بالعبادات يوشك
ان ينقطع عنها والأسلام وسط بكل شئ فقد تكون عبادته غير سليمة إذا على فيها.
س29-مالمراد بالغبوق ؟ وماذا يقابله؟
الغبوق الشرب آخر النهار ويقابله الصبوح الشرب أول
النهار.
س30مالمراد بالعاملين على الزكاة؟
هم السعاة الذين يتولون قبض الصدقة.
س31متى يلجأ الإنسان إلى محاسبة المؤتمن؟
1-إذا قصر في حفظها
2-أو خالف شرط من أئتمنه.
س32-متى يحرم على الإنسان أخذ هدية؟
إذا كانت الهدية رشوة إذا جعلت آخذاها يتغاضى
عن المهدي مثل الزكاة هدية للعاملين عليها من المزكي تجعله الهدية يتغاضى
عن دافعها.
س33- كيف تجمعين بين النهي عن قبول هدية المشرك
وماورد من أخذها من بعض المشركين ؟
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرد هدية
المشركين إذا تبين له أنهم يرجون من ورائها
تمكينهم وابقائهم على كفرهم.
وكان يأخذها من بعض المشركين لأنه يترتب على ذلك تأليفهم وترغبيهم للدخول في
الأسلام.
س34- لصلة الرحم فوائد اذكري ثلاثة منها.
1-بسط الرزق
2-طول العمر
3-رضا الله عنا.
س35- ذنبان عظيمان جديران بتعجيل الله العقوبة
للواقع فيهما فما هما؟
البغي وقطيعة الرحم.
س36-فرقي بين الجدال المذموم والجدال المحمود
الجدال
المحمود
|
الجدال
المذموم
|
هو
الجدال بالحق
|
هو
الجدال بالباطل
|
يكون
الغرض منه إظهار الحق وبيانه ونصرته
مثل
جدال الأنبياء مع أمههم في دعوتهم إلى الله
|
الجدال
لنصرة الباطل ودحض الحق والتلبيس على الناس كما هو حال المشركين في مواجهة الأنبياء
|
جدال
بعلم
|
جدال
بغير علم
|
جدال
لغرض شرعي ولوضوح الحق
|
جدال
لمجرد الظهور والغلبة أو إحراج المقابل وتعجيزه والتشهير به والإزعاج من غير غرض
شرعي.
|
س37- ماحكم الاعتكاف ومتى يتأكد؟
الاعتكاف سنة ويتاكد في العشر الأواخر من شهر
رمضان تحريا لموافقة ليلة القدر.
س38 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( كثب على ابن آدم نصيبه من الزنى مُدرك ذلك
لامحالة ....))
استخرجي إحدى مراتب القدر من خلال
الحديث
ملاحظة :-المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة.
الاختبار يوم الأثنين الموافق 13-5-1437هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق