مراجعه عامة لمادة التوحيد الفصل الثاني (ثاني متوسط)
س1عرفي مايلي :-اصطلاحا فقط (الرقى –التمائم )
الرقى:-
هو مايرقى به من القرآن والأدعية المشروعة لطلب الشفاء وذهاب الداء.
التمائم :-
جمع تميمة وهي مايعلق من الخيوط او الخرز او الحصى أو على الأعناق او المراكب أو البيوت ونحوها لجلب النفع او دفع الضر او رفعه.
هو مايرقى به من القرآن والأدعية المشروعة لطلب الشفاء وذهاب الداء.
التمائم :-
جمع تميمة وهي مايعلق من الخيوط او الخرز او الحصى أو على الأعناق او المراكب أو البيوت ونحوها لجلب النفع او دفع الضر او رفعه.
س2-اذكري صفة الرقية بالتفصيل.
أن يقرأ وينفث على موضع الألم في المريض أو على يده ويمسح بها موضع الألم أو في ماء ويشربه المريض.
***
س3-اذكري أنواع الرقى. مع تعريف كل نوع. وحكمها.
1- الرقية الشرعية :- وهي التي تخلو من الشرك ووسائله (تجوز بشروط)
أن يقرأ وينفث على موضع الألم في المريض أو على يده ويمسح بها موضع الألم أو في ماء ويشربه المريض.
***
س3-اذكري أنواع الرقى. مع تعريف كل نوع. وحكمها.
1- الرقية الشرعية :- وهي التي تخلو من الشرك ووسائله (تجوز بشروط)
-
2- الرقية الشركية :- وهي التي يدعى فيها غير الله سواء من الجن او الشياطين
أو حتى الملائكة (شرك اكبر)
( الرقية المحرمةالتي لاتتوفر فيها شروط الرقية الشرعية ولاتصل لحد الشرك وهي محرمه.
***
س4-اذكري شروط الرقية الشرعية.
1- أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحه.
2- أن تكون باللغة العربية ومايفهم معناه.
3- أن يعتقد ان الرقية لاتؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعاالى.
***
س5-عللي ماياأتي:-
1-الأفضل أن يرقي الإنسان نفسه .
لأنه اكمل للتوحيد لكمال توكله على الله تعالى.
***
س4-اذكري شروط الرقية الشرعية.
1- أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحه.
2- أن تكون باللغة العربية ومايفهم معناه.
3- أن يعتقد ان الرقية لاتؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعاالى.
***
س5-عللي ماياأتي:-
1-الأفضل أن يرقي الإنسان نفسه .
لأنه اكمل للتوحيد لكمال توكله على الله تعالى.
***
2-نهى السلف عن التمائم التي مكتوبة من القرآن الكريم.
1- لعموم النهي في الحديث.
2-أن تعليق التمائم من القرآن يؤدي إلى تعليق ماليس من القرآن .
3- إذا علق شيئا من القرآن فقد يمتهنه بحمله معه في حال قضاء الحاجة .
2-نهى السلف عن التمائم التي مكتوبة من القرآن الكريم.
1- لعموم النهي في الحديث.
2-أن تعليق التمائم من القرآن يؤدي إلى تعليق ماليس من القرآن .
3- إذا علق شيئا من القرآن فقد يمتهنه بحمله معه في حال قضاء الحاجة .
***
3
3
س6-اذكري انواع التمائم .
1- ماهو شرك أكبر (التي تشتمل على الأستغاثه بالشياطين.
2- ماهو محرم (التي فيها أسماء لايفهم معناها(
3- ماكان من القرآن وهذا نهى عنه السلف
س7-عللي لما يأتي:-
1-سميت التمائم بهذا الأسم.
لأن العرب كانوا يعتقدون انها تمام الدواء والشفاء.
2- تعليق التمائم شركا.
- لما في ذلك تعلق القلب على غير الله.
-مافيه التشبه بتعلق المشركين بأوثانهم.
س- مالغرض من تعليق التمائم:-
1- دفع البلاء قبل وقوعه
2- رفع البلاء بعد وقوعه.
س- اذكري صور من التمائم:_
1- نظم خرزات او عظام وتعليقها على الصدر
2- تعليق خرق سوداء على بعض السيارات
3- وضع مصحف صغير داخل علبه حديده او نحاسيه وتعليقه على الصدر.
4- تعليق صورة كف
5- وضع صورة العين الزرقاء.
س- ماحكم التمائم؟
- من اعتقد أن هذه التمائم تنفع او تضر بذاتها ( شرك اكبر)
- من اعتقد انها مجرد سبب للنفع او الضر (شرك اصغر )
س- مايشرع فعله لرفع البلاء او دفعه.
--أن يعلق قلبه بالله ويتوكل عليه وحده لاشريك له ولايفعل لدفع البلاء او رفعه إلا الاسباب المشروعه من الادعيه والاذكار
- يحصن نفسه بالإذكار والإدعية.
- يعالج نفسه بالرقية الشرعية.
س- عددي اسباب انتشار التمائم:-
1- انتشار الجهل بالأإحكام الشرعيه
2-الجهل بحقيقة التوحيد
3- التعلق بمن يسمون بالأاولياء
4- ضغف الدعوة الى التوحيد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
س- ماعقوبة من علق التمائم:-
من علق بالتمائم فان الله تعالى يكله اليها.
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من تعلق شيئا وكل اليه))
س- ماهو الوعيد الشديد لمن يعلق التمائم؟
هدد النبي صلى الله عليه وسلم الذين يعلقون التمائم بأنه برئ منهم.
س- ماحكم لبس الرجال للسلاسل؟
محرم
السبب:-
-مافيه من التشبه بالنساء
-مافيه من التشبه بالكافرين.
مثلي على التعاويذ الشرعية:-
1- قراءة المعوذات الثلاث ( سو الإخلاص -الفلق -الناس
2- قراءة آية الكرسي وبخاصة عند النوم3- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق عند نزول أي مكان.
4- تعويذ الاولاد (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة
س- اذكري بعض المفاهيم الخاطئة عن الرقية:-
1- ترك بعض الناس رقية نفسه واعتقاده أن الرقية لاتكون الا من اشسخاص محددين.
2- عدم اليقين في الاستشفاء بالقران الكريم
3- التعجل بطلب الشفاء وترك الرقية
4- اعتقاده أن لاتشرع الرقية إلا في الامراض العضوية
5- تعلق القلب باشخاص معينين للرقية عندهم
اختبار توحيد يوم الثلاثاء 11-6-1439هـ
1- ماهو شرك أكبر (التي تشتمل على الأستغاثه بالشياطين.
2- ماهو محرم (التي فيها أسماء لايفهم معناها(
3- ماكان من القرآن وهذا نهى عنه السلف
س7-عللي لما يأتي:-
1-سميت التمائم بهذا الأسم.
لأن العرب كانوا يعتقدون انها تمام الدواء والشفاء.
2- تعليق التمائم شركا.
- لما في ذلك تعلق القلب على غير الله.
-مافيه التشبه بتعلق المشركين بأوثانهم.
س- مالغرض من تعليق التمائم:-
1- دفع البلاء قبل وقوعه
2- رفع البلاء بعد وقوعه.
س- اذكري صور من التمائم:_
1- نظم خرزات او عظام وتعليقها على الصدر
2- تعليق خرق سوداء على بعض السيارات
3- وضع مصحف صغير داخل علبه حديده او نحاسيه وتعليقه على الصدر.
4- تعليق صورة كف
5- وضع صورة العين الزرقاء.
س- ماحكم التمائم؟
- من اعتقد أن هذه التمائم تنفع او تضر بذاتها ( شرك اكبر)
- من اعتقد انها مجرد سبب للنفع او الضر (شرك اصغر )
س- مايشرع فعله لرفع البلاء او دفعه.
--أن يعلق قلبه بالله ويتوكل عليه وحده لاشريك له ولايفعل لدفع البلاء او رفعه إلا الاسباب المشروعه من الادعيه والاذكار
- يحصن نفسه بالإذكار والإدعية.
- يعالج نفسه بالرقية الشرعية.
س- عددي اسباب انتشار التمائم:-
1- انتشار الجهل بالأإحكام الشرعيه
2-الجهل بحقيقة التوحيد
3- التعلق بمن يسمون بالأاولياء
4- ضغف الدعوة الى التوحيد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
س- ماعقوبة من علق التمائم:-
من علق بالتمائم فان الله تعالى يكله اليها.
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من تعلق شيئا وكل اليه))
س- ماهو الوعيد الشديد لمن يعلق التمائم؟
هدد النبي صلى الله عليه وسلم الذين يعلقون التمائم بأنه برئ منهم.
س- ماحكم لبس الرجال للسلاسل؟
محرم
السبب:-
-مافيه من التشبه بالنساء
-مافيه من التشبه بالكافرين.
مثلي على التعاويذ الشرعية:-
1- قراءة المعوذات الثلاث ( سو الإخلاص -الفلق -الناس
2- قراءة آية الكرسي وبخاصة عند النوم3- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق عند نزول أي مكان.
4- تعويذ الاولاد (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة
س- اذكري بعض المفاهيم الخاطئة عن الرقية:-
1- ترك بعض الناس رقية نفسه واعتقاده أن الرقية لاتكون الا من اشسخاص محددين.
2- عدم اليقين في الاستشفاء بالقران الكريم
3- التعجل بطلب الشفاء وترك الرقية
4- اعتقاده أن لاتشرع الرقية إلا في الامراض العضوية
5- تعلق القلب باشخاص معينين للرقية عندهم
اختبار توحيد يوم الثلاثاء 11-6-1439هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق