اجعة عامة لمادة
التفسير ثاني متوسط (الفصل الثاني)لعام 1435هـ
س1 مامعنى الكلمات
الآتية:-
يزجى:-.يسوق
الودق:-المطر
سنا:-ضوء
جناح:-حرج
تبارك:-كثر خيره
وعظمت بركته وكملت صفاته.
إفك افتراىه:- كذب
اخترعه من عند نفسه
أسطير الأولين:-
احاديثهم المسطره في كتبهم .
***
س2-اذكري مراحل
تكوين المطر .
1- تسوق
الرياح السحاب
2- يجتمع
السحاب
3- يتراكم
السحاب
4- ينزل
المطر
***
س3-عللي لما يأتي:-
1- أن
الله تعالى يقلب الليل والنهار .
ليكون ذلك عبرة لمن
كان له بصيره يعتبر بها.
***
2-تسمية الاوقات
المحددة للاستئذان بالعورات الثلاث.
1-لأنه وقت
النوم والراحه 2- لأنه وقت تخفيف الثياب التي تستر عوراتكم.
***
3-تخصيص الاستئذان
بالأطفال والخدم دون غيرهم .
لأنهم طوافون
ولحاجتهم إلى الدخول والتردد .
***
4-نزل القرآن مفرقا
على رسول الله صلى الله عليه وسلم. (الحكمة منه)
1-لتقوية قلب الرسول
عليه الصلاة والسلام وتثبيت 2- وتزاد طمأنينة قلبه ليفهم الحق ويعيه.
5- سميت
السور بالفرقان.
1-لورود هذا الأسم
في أول آية من السورة 2- تعظيما لأمر القرآن الذي نزل فارقا بين الحلال والحرام
والهدى والضلال.
***
6- اضطراب
الكفار في الحكم على القرآن مع عجزهم عن أن يأتوا بمثله.
دليل على كذب دعواهم.
***
.
8- سمي جبريل
بالروح.
لأن جبريل ينزل
الوحي الذي هو مصدر غذاء الأرواح
س- ماهي الاوقات التي يستأذن فيها الأطفال
والخدم؟
1- للقيلولة في الظهيرة
2- بعد صلاة العشاء
3-قبل صلاة الفجر
س- ماهو اعظم الظلم وأشد الأفتراء؟
أن يتخذ مع الله آلهة .
س- اذكري صفتين من صفات القرآن الكريم التي
ذكرت في سورة الفرقان.
1- منزل
2- مفرقا
س- ماهي أجل أوصاف الرسول صلى الله عليه
وسلم ؟
عبد الله ورسوله.
س-اذكري انواع هجر القرآن.
1- هجر ترك الإيمان وترك العمل به ( وهو أخطرها)
2- هجر تحكيمه والتحاكم إليه.
3- هجر تلاوته وتدبره.
س- فسري الآيات الآتية كما درستيها:-
1-( الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم ) أولئك الكفار هم الذين يسحبون على وجوههم إلى جهنم إهانة لهم وجزاء على استكبارهم عن الإيمان.
2- ( كذلك لنثبت به فؤادك ) أنزلناه مفرقا لنقوي به قلبك وتزداد به طمأنينة فتهمه وتحمله.
3- (وكفى بربك هاديا ونصيرا) أي معينا يعينك على أعدائك
4- (يويلتي ليتني لم اتخذ فلانا خليلا ) يعني من حرفه عن الهدى وعدل به إلى طريق الضلاله من دعاة الضلالة .
وفقكم الله
الاختبار يوم الأحد الموافق
25-5-1439هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق