الجمعة، مايو 04، 2018

مراجعة عامة لمادة التوحيد ثاني متوسط الفصل الثاني لعام 1439هـ

مراجعه عامة لمادة التوحيد  الفصل الثاني (ثاني متوسط) لعام 1439هـ
س1- عرفي المصطلحات الآتية:-
المصطلح
التعريف
1- الرقى
هو مايرقى به من القرآن والأدعية المشروعة لطلب الشفاء وذهاب الداء.

2- التمائم
جمع تميمة وهي مايعلق من الخيوط او الخرز او الحصى أو على الأعناق او المراكب أو البيوت ونحوها لجلب النفع او دفع الضر او رفعه. 

3-التطير
هو التشاؤم بما يقع من المرئيات او المسموعات او الأيام او الشهور او غيرها.

4- الفأل
أن يكون الإنسان على حال او يقصد امرا فيسمع كلمة طيبة او يرى شيئا حسنا يناسب حاله او مقصده فيستبشر بذلك
5- الاستعاذة بالله
هي اللجوء إلى الله تعالى وطلب حمايته

6- السؤال بالله
أن يطلب شخص من أحد شيئا متوسلا بالله تعالى.
7- إعاذة من استعاذ بالله
أي إجابته فيما استعاذ بالله منه.
8- الحلف المشروع
هو الحلف بأسماء الله تعالى وصفاته.
9- الحلف بغير الله
هو الإقسا م بغير الله تعالى بحرف من حروف القسم الثلاثة ( الواو والباء والتاء )
10- الإقسام على الله
هو الحلف على الله تعالى أن يفعل شيئا أو ألا يفعله,
11- الاستثناء في الدعاء
هو تعليق الدعاء بمشيئة الله تعالى.
12- القلادة
مايعلق في رقبة البعير وغيره
13- الوتر
واحد اوتار القوس
14- العزم في الدعاء
الشدة والإلحاح في طلبها والجزم.

س2- ماحكم مايلي مع ذكر السبب.

الحكم
السبب 
1- لبس الرجال للسلاسل

محرم
-مافيه من التشبه بالنساء
-مافيه من التشبه بالكافرين.

2- من اعتقد أن هذه التمائم تنفع او تضر بذاتها     
شرك أكبر
لاعتقاد لابسها أن هناك متصرفا بالنفع والضر مع الله تعالى.
3- من اعتقد انها مجرد سبب للنفع او الضر   
شرك أصغر
-         توكل على غير الله
-         من الاسباب غير المشروعه
-         تعلق القلب بغير الله
4- التطير
شرك أصغر
-         الاعتقاد الفاسد بأن غير الله له تإثير في جلب النفع أو دفع الضر
-         فيه إدعاء علم الغيب
-         تعلق القلب بغير الله
5-الفأل
مستحب
-فيه حسن ظن بالله
فيه تعلق القلب بالله
يشرح الصدر
6-السؤال بالله
جائز

7- السؤال بالله إذا كان فيه ضرر أو شقة

 مكروه
لأنه يترتب عليه واحد من أمرين:-
-         عدم الإجابة وفي هذا إساءة الأدب مع الله
-         الإجابة ع حصول الضرر وهذا إضرار بأخيك المسلم
8-إعاذة من استعاذ بالله
 واجب
-         تعظيم لله تعالى
-         لأن ترك إعاذته تعدي على من استجار بالله
-          
9-إعاذة من استعاذ من فرار من حق واجب عليه
لايجوز
لأنه يترتب عليه إبطال حقوق
10- الحلف بغير الله
شرك أصغر
لأن فيه تعظيم للمحلو ف به
الحلف بالله تعظيم  لله فلايجوز اعظم احد معه.
11- الحلف بغير الله مع تعظيم المحلوف به
شرك اكبر
لأن فيه تعظيم للمحلو ف به
الحلف بالله تعظيم  لله فلايجوز اعظم احد معه.
12-الإقسام على الله والباعث حسن الظن بالله
جائز

13- الإقسام على الله والباعث الغرور
محرم
-         فيه سوء الأدب مع الله
-         فيه إدعاء علم الغيب
-         فيه غرور الحالف
14- قول ماشاء الله وشئت
شرك أصغر
-         سوء الأدب ع الله
-         مساواة غير الله بالله في اللفظ


-         العبارة المشروعه عنها(ماشاء الله وحده – ماشاء الله ثم شاء فلان )
-         أن العطف بالواو فيها مساواة الخالق والمخلوق
-         ثم تقتضي الترتيب والتأخير يجعل مشيئة المخلوق تابعة للخالق
15- لولا الله وفلان
شرك أصغر
-         سوء الأدب ع الله
-         مساواة غير الله بالله في اللفظ


العبارة المشروعة عنها
لولا الله لما حصل كذا
ويجوز لولا الله ثم فلان
16-دعاء الله بأسمائة الحسنى

مستحب
-          
17-0التوسل إلى الله بصفاته الحسنى
مستحب
-          
18- التوسل بالأعمال الصالحة
جائز
-          
19- الدعاء بالأثم وقطيعة الرحم
محرم
-          
20- الاستثناء في الدعاء
محرم
-         يشعر باستغناء العبد عن ربه
-         يشعر بأن هذا عظيم على الله والأمر ليس كذلك.
21- إجابة من سأل  بالله
مستحب
-         تعظيم لله
-         رد السائل بالله فيه إساءة الأدب مع الله
-         إجابة حاجة أخيه المسلم
-         22- الكذب في اليمين
حرام
-          
-          

-          

س3- مثلي حسب الجدول الآتي:-

المطلوب
التمثيل
1- صور من التمائم
خرزات أو عظام وتعليقها على الصدر لدفع العين.
2- التعاويذ الشرعية

1- قراءة المعوذات الثلاث ( سو الإخلاص -الفلق -الناس
2- قراءة آية الكرسي وبخاصة عند النوم3- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق عند نزول أي مكان.
4- تعويذ الاولاد (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة
3- التطير
التشاؤم برؤية بعض الطيور مثل البوم
4- أشياء كانت العرب في الجاهلية تتطير بها
الهامة – شهر صفر
5 - الفأل
أن يكون ذاهبا لاختبار فيسمع من يقول ياناجح فيستبشر بالنجاح.
6- السؤال بالله
أسألك بالله أن تساعدني في كذا.
7- إعاذة من استعاذ بالله
أعوذ بالله من أذى أولادك
8- الحلف المشروع
الحلف بأسماء الله وتالله وبالله والرحمن وأقسم بالله العظيم.
9- الحلف بغير الله
واللات والعزى – والنبي - والحسين
10- صفة يمين النبي صلى الله عليه وسلم
لاومقلب القلوب
ورب الكعبة
11- الإقسام على الله
أقسمت عليك يارب أن تنصرنا (جائز)
والله لايغفر الله لفلان  ( محرم)
12- من الألفاظ الشركية
لولا الطبيب مات فلان
13- دعاء الله بأسمائة الحسنى
في الدعاء بالمغفرة ياغفور اغفرلي
14-التوسل إلى الله بصفاته الحسنى
برحمتك استغيث
15- التوسل بالأعمال الصالحة
اسألك بصلاتي لما وفقتني
16- الدعاء المحرم
الدعاء بضلال فلان من الناس
الدعاء على الوالدين
17- الاستثناء في الدعاء
اللهم اغفر لي إن شئت
س4- دللي على مايأتي:-

المطلوب
الدليل
1- تحريم التمائم
( من علق تميمة فقد أشرك)
2- من توكل على الله (كفاه)
مايشرع فعله لرفع البلاء أو دفعه
قال تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )
3- الصحابة ينكرون التمائم
دخل عبدالله بن مسعود على زوجه زينب فرأى في عنقها خيطا قال ماهذا الخيط قالت خيط رقي لي فيه فأخذه فقطعه ثم قال إن آل عبدالله لأغنياء عن الشرك
4- عقوبة من علق التمائم
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من تعلق شيئا وكل إليه)
5- جواز الرقية الشرعية
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اعرضوا علي رقاكم لأبأس بالرقى مالم يكن فيه شرك)
6- الرقية الشركية
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك)
7- القرآن الكريم شفاء
قال تعالى ( وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين )
8- عند نزول أي مكان
أعوذ بكلمات الله التمات من شر ماخلق
9- رقية جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم
(باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك
10- إبطال الطيرة
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لاعدوى ولاطيرة ولاهامة ولاصفر )
11- التطير من صفات المشركين أعداء الرسل عليهم السلام
قال تعالى (وإن تصيبهم سيئةة يطيروا بموسى ومن معه)
12- كفارة الطيرة
((اللهم لاخير إلا خيرك ولاطير إلا طيرك ولا إله غيرك))
13- الفأل مستحب
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لا عدوى ولاطيرة ويعجبني الفأل الصالح : الكلمة الحسنة))
14- صور من فأل النبي صلى الله عليه وسلم
أ،ه لما جاء سهيل بن عمرو قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لقد سهل لك من أمركم ))
15-السؤال بالله وإعاذة ن استعاذ بالله
قال رسول الله صلى الله عليه وسل (( ن استعاذ بالله فأعيذوه ومن سأل بالله فاعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ))
16- حفظ اليمين
قال تعالى (( واحفظوا أيمنكم ))
17-الحلف المشروع
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت))
18—تصديق الحالف بالله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( ن حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض فليس من الله))
19- عيسى عليه السلام يقنع بالحلف بالله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( رأى عيسى بن مريم رجلا يسرق فقال له أسرقت؟ قال كلا والله الذي لاإله إلأا هو فقل عيسى آمنت بالله وكذبت عيني ))
20-الحلف بغير الله شرك
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من حلف بغير الله فقد أشرك))
21- كفارة الحلف بغير الله
لا إله إلا الله
22- إثم الشرك أعظم من إثم الكذب
قال عبدالله بن مسعود لأن احلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا))
23- الإقسام على الله (حسن الظن بالله)
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره)
24- أن يكون الإقسام على الله الباعث الغرور
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث (( أن رجلا قال والله لايغفر الله لفلان وان الله تعالى قال من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان فإني غفرت لفلان وأحبطت عملك))
25- الشرك الأصغر الألفاظ الشركية
تحريم قول لولا الله وفلان
قال تعالى (( فلا تجعلوا لله أنداد وأنتم تعلمون )
26- تكرار الدعاء والالحاح
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثا وإذا سأل سأل ثلاثا))
27- الاستثناء في الدعاء محرم
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لايقولن أحدكم اللهم اغفر لي أن شئت اللهم ارحمني إ، شئت ليعزم المسألة فإنه لامكره له)
28- سعة ماعند الله تعالى-
قال تعالى (( ما عندكم ينفذ وماعند الله باق)
29- إعاذة النبي صلى الله عليه وسلم من استعاذ بالله
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم فلما أدخلت عليه ودنا منها قالت أعوذ بالله منك فقا لها لقد عذت بعظيم الحقي بأهللك)
30- الصدق إذا حلف بالله
( من حلف بالله فليصدق))
31- الكذب في اليمين حرام وتسمى اليمين الكاذبة ( اليمين الغموس)
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس))
دعاء الاستخاره
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.»"





س- على ماذا تدل الأدلة:-

الدليل
يستدل به على
1-( قل أفرايتم ماتدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره او أرادني برحمة هل هن ممسكت رحمته )
تدل على بطلان تعلق القلب بغير الله

س5-اذكري صفة الرقية بالتفصيل.
أن يقرأ وينفث على موضع الألم في المريض أو على يده ويمسح بها موضع الألم أو في ماء ويشربه المريض.


***
س6-اذكري أنواع الرقى. مع تعريف كل نوع. وحكمها.


1- الرقية الشرعية :- وهي التي تخلو من الشرك ووسائله (تجوز بشروط)
2- الرقية الشركية :- وهي التي يدعى فيها غير الله سواء من الجن او الشياطين
أو حتى الملائكة (شرك اكبر)
( الرقية المحرمةالتي لاتتوفر فيها شروط الرقية الشرعية ولاتصل لحد الشرك وهي محرمه. 
***
س7-اذكري شروط الرقية الشرعية.


1- أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحة.


2- أن تكون باللغة العربية ومايفهم معناه.


3- أن يعتقد ان الرقية لاتؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.
***
س8-عللي ما يأتي:-


1-الأفضل أن يرقي الإنسان نفسه .


لأنه اكمل للتوحيد لكمال توكله على الله تعالى.
   ***

2-نهى السلف عن التمائم التي مكتوبة من القرآن الكريم.
1- لعموم النهي في الحديث.
2-أن تعليق التمائم من القرآن يؤدي إلى تعليق ماليس من القرآن .
3- إذا علق شيئا من القرآن فقد يمتهنه بحمله معه في حال قضاء الحاجة .
     
                          ***


س9-اذكري انواع التمائم .
1- أن يكون المعلق من غير القرآن الكريم وهي قسمان:-
ماهو شرك أكبر التي تشتمل على الاستعانة  بالشياطين.

-         شرك أصغر إذا اعتقد أن لبسها سبب في دفع البلاء


2- ماكان من القرآن وهذا نهى عنه السلف

س10-عللي لما يأتي:-
1-سميت التمائم بهذا الأسم.
لأن العرب كانوا يعتقدون انها تمام الدواء والشفاء.

2- تعليق التمائم شركا.
- لما في ذلك تعلق القلب على غير الله.
-مافيه التشبه بتعلق المشركين بأوثانهم.

س11 مالغرض من تعليق التمائم:-
1- دفع البلاء قبل وقوعه
2- رفع البلاء بعد وقوعه.


س-12 مايشرع فعله لرفع البلاء او دفعه.
--أن يعلق قلبه بالله ويتوكل عليه وحده لاشريك له ولايفعل لدفع البلاء او رفعه إلا الاسباب المشروعه من الادعيه والاذكار
- يحصن نفسه بالإذكار والإدعية.
- يعالج نفسه بالرقية الشرعية.

س-13 عددي اسباب انتشار التمائم:-
1- انتشار الجهل بالأإحكام الشرعيه
2-الجهل بحقيقة التوحيد
3- التعلق بمن يسمون بالأاولياء
4- ضغف الدعوة الى التوحيد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

س-14 ماعقوبة من علق التمائم:-
من علق بالتمائم فان الله تعالى يكله اليها.
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من تعلق شيئا وكل اليه))

س- ماهو الوعيد الشديد لمن يعلق التمائم؟
هدد النبي صلى الله عليه وسلم الذين يعلقون التمائم بأنه برئ منهم.


س- اذكري بعض المفاهيم الخاطئة عن الرقية:-
1- ترك بعض الناس رقية نفسه واعتقاده أن الرقية لاتكون الا من اشسخاص محددين.
2- عدم اليقين في الاستشفاء بالقران الكريم
3- التعجل بطلب الشفاء وترك الرقية

4- اعتقاده أن لاتشرع الرقية إلا في الامراض العضوية
5- تعلق القلب باشخاص معينين  للرقية عندهم


س- قارني بين العوذة والرقية.
الرقية تكون بعد نزول البلاء
العوذة قبل نزول البلاء



                                                      

***
ماهو علاج الطيرة؟

1-
تقوية الإيمان بقضاء الله وقدره.

2- 
قوة التوكل على الله سبحانه.

3- 
صلاة الاستخارة قبل الشروع في الأمر.

4-
الاستعاذة بالله تعالى إذا عرض للمؤمن شعور بالتطير.

 





*** 

س16 -ما لفرق بين الطيرة والفأل

الفأل
 الطيرة
لا تخل بعقيدة الإنسان ولا تخل بعقله
تخل بعقيدته وعقله.
أثرها على العقيدة
تعلق القلب بالله
فيها تعلق القلب بغير الله
أثرها على القلب
فيها حسن الظن بالله
فيها سوء الظن بالله

توقع للخير
توقع للشر
                                           
يجلب السعادة إلى النفس والقلب
تجلب الحزن
سبب للشجاعة والنشاط والاجتهاد
سبب للخوف والكسل









س- ماحقيقة     الطيرة  المنهي عنها
الطيرة المنهي  عنها    هي مايحمل الإنسان على المضي فيما أراده أو يمنعه  من المضي  فيه




س- مالبديل الشرعي للطيرة والعيافة
-استشارة  العقلاء
-صلاة الاستخارة (حفظ الدعاء)

س-اذكري ثلاثة مساؤى التطير
1- يقدح في   عقيدة  المسلم
2-يؤدي إلى الوسوسة

س- ماهو شرط الفأل
أن لايكون مقصودا

س- ماهي حقيقة الفأل؟
انشراح الصدر لما يسمعه من الخير.

س- مالحكمة من مشروعية الفأل؟
حسن الظن بالله
تعلق القلب بالله
يقوي قلب المؤمن

س- عددي شروط إجابة من سأل بالله.
1- أن لايتضمن إثما
-         أن لايكون فيه ضرر
-         أن لايتضمن إسقاط حق واجب.

س- بما يكون الحلف؟
الحلف بأسماء الله وصفاته


س- تعظيم الحلف بالله عدة اوجه اذكريها
1- حفظ اليمين  ولحفظ اليمين عدة صور ( - أن لايحلف إلا بالله –أن يتجنب الحنث في االيمين إلا اذ كان خير له – أن يكفر عن يمينه – أن يتجنب الإكثار من الحلف )


2- الصدق إذا حلف بالله

3- تصديق الحالف بالله


س- اذكري اثنين من مساوئ الإكثار من الحلف
1- ضعف تعظيم اليمين بالله
2-تجر إلى الكذب في اليمين
3- التساهل في اليمين


س- مالحكمة من إيجاب الاقتناع بالحلف بالله.
1- تعظيم الله جل وعلا
2-تعظيم الحلف بالله تعالى

س- متى يكون الحلف بغير الله شرك اكبر؟
إذا صاحبه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله تعالى


س- أنواع الإقسام على الله
1- أن يكون الباعث على القسم حسن الظن بالله مع قوة الإيمان
2- أن يكون الباعث على القسم
اللفظ
الحكم
التصحيح
لولا الله وفلان
شرك اصغر
  فيه سوء الادب مع الله
فيه مساوة غير الله بالله في اللفظ
لولا الله لما حصل كذا
لولا الله ثم فلان
لولا السائق لهلكنا
شرك اصغر

فيه سوء الادب مع الله
فيه مساوة غير الله بالله في اللفظ
لولا الله لهلكنا
لولا الله ثم السائق


الآداب الواجبة للدعاء
الآداب المستحبة للدعاء
أوقات الإجابة
أحوال الإجابة
موانع الإجابة
1- إخلاص الدعاء لله وحده


1- استحضار القلب
2-الايقان بالإجابة






3- ابتداء الدعاء المستقل بحمد الله والثناء والصلاة والسلا م على رسوله
4- الطهارة اثناء الدعاء


-          
1-الثلث الأخير من الليل
2- عند الأذان
والإقامة
3- عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تنقضي الصلاة
4- آخر ساعة بعد العصر من يوم الجمعة
5- ليالي العشر الاخيرة من رمضان
-حال السجود


1- التوسع في الحرام



 2- إطابة المطعم
5- استقبال القبله

 - حال الصيام
 2- الاستعجال

6- الاستمرار على الدعاء





- تكرار الدعاء
ويشمل نوعين من التكرار:-
-         تكراره في الحال الواحده ن الدعاء
تكراره مراره في جميع احوال العبد

 - حال السفر



-         إخلاص النية عند المذاكرة لهذا العلم العظيم
-         الاستعانة بالله
-         وفقكم الله لما يحبه الله ويرضاه

-          

ليست هناك تعليقات:

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...