الجمعة، نوفمبر 10، 2017

حل اسئلة كتاب مادة الفقة ثاني متوسط الفصل الأول من ص 24 -50 لعام 1439هـ

س1: ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( û ) أمام العبارة الخاطئة , مع تصحيح الخطأ  :-
1.    تُخرج زكاة بهيمة الأنعام إذا مضى عليها تسعة أشهر .    ( خطأ ) إذا بلغت النصاب
2.    تجب الزكاة في الإبل التي تتخذ لشرب ألبانها .           (صح  )
3.    لا تجب الزكاة في البقر إلا إذا كانت ثلاثين فأكثر .     (صح )
4.    تجب الزكاة في البيوت المعدّة للسكن .                   ( خطأ)  لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به والربح منه
5.    تجب الزكاة في الأرض المعدّة لبناء مسكن عليها .       ( خطأ )  لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به والربح منه
6.    يُضم الذهب إلى عروض التجارة في تكميل النصاب .  ( صح )

س7: حدد نصاب المعدن , والمقدار الواجب فيه .
ج/ ونصابها هو نصاب الذهب والفضة , ويُخرج منه ربع العشر من قيمته 2,5 %
-       نصاب الذهب = 85 غراماً
-       نصاب الفضة = 595 غراماً
س8: كم نصاب الذهب ؟ وما المقدار الواجب فيه ؟
ج/ نصاب الذهب = 85 غراماً ويُخرج منه ربع العشر من قيمته 2,5 %

س9: اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي :
-       الواجب في زكاة الأوراق النقدية : (  ربع العشر ، نصف العشر  ، العشر  ) .
-       نصاب الفضة :  ( عشرون درهماً  ، مئة درهم ,  595 غراماً  ) .
-       ثمانون جراماً من الذهب زكاتها :  ( جرامان  ، أربعة جرامات  ، لا زكاة فيها  ) .


س11: احسبي مقدار الزكاة في الأموال التالية :
-       3,000 جرام من الذهب =  75 جرام
-       2,500 جرام من الفضة  =  62,5 جرام
-       30,000 ريـال =  750 ريالاً

س12: بيّن من تجب عليه الزكاة ومن لا تجب عليه فيما يأتي , مع بيان السبب :
م
الحالة
الحكم
السبب
1
رجل له دين على فقير معسر قدره عشرة آلاف ريـال
لا تجب
لأنه لا تجب الزكاة في الدين على معسر
2
رجل له دين على غني غير مماطل  قدره مئة ألف ريـال
 تجب
لأن الدَّين على مليء
3
رجل يملك مائة ألف ريـال , وعليه دين مئة ألف ريـال
تجب
لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة
4
رجل له مال مغصوب , قدره خمسون ألف ريـال
لا تجب
لأنه لا تجب الزكاة في المال المغصوب
5
رجل عنده محل لبيع المواد الغذائية , وحال عليه الحول
تجب
لأنه معدّ للتجارة والربح " عروض التجارة " 
6
رجل اشترى أرضاً للتجارة, وبعد مضي ستة أشهر نوى أن يبني عليها بيتاً يسكنه
لا تجب
لأنه بدّل النية قبل تمام الحول وما أعدّ للسكن لا زكاة فيه 

تمرين :
وجبت الزكاة في المال الذي يملكه عبد الله , وكان عنده بعض الأعمال التي تحتاج إلى شيء من الوقت , فأراد أن يؤخر الزكاة لمدة شهر , ما رأيك في هذا التصرف ؟
ج/ لا يجوز تأخيرها إلا لضرورة وانشغاله بأعماله لا يُعدّ من الضرورات التي تبيح تأخير الزكاة , وعليه إخراج زكاته فوراً .


أهل الزكاة : " ثمانية "   الأصناف الثمانية  (حفظ)
س- الزكاة تكون للأصناف الثمانية فقط اذكري دليل من القرآن .
قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾



تعريف لكل صنف من أصناف المستحقين للزكاة :

الصنف الأول : الفقراء
الصنف الثاني : المساكين
وهم الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس
وهم الذين يجدون أكثر الكفاية ولكن لا يجدون تمامها مثل من له راتب ولكن لا يكفيه لسكنه
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
ما يكفيهم ويكفي من يعولونهم لسنة
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
تمام كفايتهم وكفاية من يعولونهم لسنة

الصنف الثالث : العاملون عليها
الصنف الرابع : المؤلفة قلوبهم
وهم الذين يكلفهم ولي الأمر بجمع الزكاة أو يتولون حفظها أو إيصالها إلى المحتاجين
وهم كل من يُرجى بعطيته إسلامه أو قوة إيمانه أو كفُّ شرّه عن المسلمين
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
قدر أجرهم على عملهم ما لم يكن لهم أجر أو راتب
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
بقدر ما يحصل به تأليفهم

الصنف الخامس : الرِّقاب
الصنف السادس : الغارمون .. وهم نوعان
ويُقصد به إعتاق العبيد والمكاتبين
والمكاتب : هو المملوك الذي اشترى نفسه من مالكه ويدخل فيه فداء أسرى المسلمين في الحروب
الأول : من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دَيْنَه
الثاني : من عليه دَيْنٌ بسبب إصلاحه ذات البين
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
ما يكفيهم ويكفي من يعولونهم لسنة
مقدار ما يُعطى
ما يفي بدَيْنه
مقدار ما يُعطى
ما يفي بدَيْنه ولو كان غنياً

الصنف السابع : في سبيل الله
الصنف الثامن : ابن السبيل
وهم الذين يجاهدون في سبيل الله
وهو المسافر الذي انتهت نفقته أو سُرقت منه ولم يبق معه من المال ما يوصله إلى بلده
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
ما يكفيه للجهاد في سبيل الله من مركب وسلاح ومطعم
مقدار ما يُعطون من الزكاة :
بقدر ما يوصله إلى بلده وإن كان غنياً فيها


التقويم:
س1: كيف يُخرج الزكاة من كان كل ثمره رديئاً ؟
ج/  يُخرجه من النوع الرديء نفسه .

س2: بيّن حكم إعطاء الزكاة في الحالات التالية :   
الحالة
الحكم
عمال الزكاة , الذي يأخذون رواتب على عملهم
لا يجوز , لأنهم ليسوا من أهل الزكاة
 حلقات تحفيظ القرآن الكريم
لا يجوز , لأنها ليست ممن تصرف عليهم الزكاة
بناء المدارس والمستشفيات , وحفر الآبار
لا يجوز , لأنها ليست ممن تصرف عليهم الزكاة
المجاهد في سبيل الله
يجوز , لأنهم من أهل الزكاة

س3: ما الفرق بين الفقير والمسكين ؟ وأيهما أولى بالزكاة ؟
ج/ الفقير :  وهو الذي لا يجد كفايته الأساسية من المسكن والمطعم والملبس
    المسكين : وهو الذي يجد أكثر الكفاية ولكن لا يجد تمامها
à  الفقير أولى بالزكاة

س4: ما حكم صرف الزكاة لغير أصناف الزكاة الثمانية  ؟ علل لما تقول .
ج/ لا يجوز صرف الزكاة لغير الأصناف .. لأن الله جل ثناؤه عرّف خلقه في كتابه الكريم أن الصدقات لن تجاوز هؤلاء الأصناف الثمانية إلى غيرهم .

س5: من مصارف الزكاة الرقاب , فمن يدخل في هذا الصنف من غيرهم ؟
ج/ المكاتب والأسير

س6: مِنْ أهل الزكاة من يحق له الأخذ منها حتى وإن كان غنياً .. اذكرهم .
ج/ من عليه دين بسبب إصلاحه ذات البين يعطى ما يفي دينه ,
     ابن السبيل يعطى ما يوصله إلى بلده


س-مالحكمة من مشروعية زكاة الفطر :
1.    تجبر الخلل والنقص الواقع في الصيام
2.    طهره للصائم من اللغو والرفث
3.    أنها طعمه للمساكين
س-عرفي زكاة الفطر.
زكاة الفطر هي : الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان .
س-متى فرضت زكاة الفطر؟
 فرضت مع رمضان في السنة الثانية من الهجرة .
س- ماحكم زكاة الفطر؟
حكمها : واجبة على كل مسلم يملك في يوم العيد وليلته طعاماً زائداً على ما يكفيه ويكفي عياله .

وقت وجوبها وإخراجها :
-       تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من ليلة العيد
-       يستحب إخراجها يوم العيد قبل الذهاب لصلاة العيد ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد ويكون آثماً بتعمّد تأخيرها
-       يجوز تقديمها قبل العيد بيوم أو يومين .

س- كم مقدار زكاة الفطر؟
مقدار زكاة الفطر : صاع من الطعام المعتاد لأهل البلد .. كالأرز والتمر والبُرِّ أو غيرها ..
ومقدار الصاع : 3 كيلو جرامات تقريباً .
س- ماحكم إخراج زكاة الفطر نقودا  ؟ولماذا؟
! ولا يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر بأن يدفع نقوداً بدلاً عنها , لأنه خلاف أمر النبي الوصف: صلى الله عليه وسلم 
س- ماحكم إخراج زكاة الفطر من طعام لايكال بالصاع؟.
! ولا يجوز إخراجها من الطعام الذي لا يُكال بالصاع ونحوه , كاللحوم , ولا من غير الطعام كالألبسة ونحوها . 
تمرين :
بيّن ما يجوز إخراجه في زكاة الفطر وما لا يجوز إخراجه من الأصناف التالية : مع ذكر السبب .
م
النوع
الحكم
السبب
1
الأرز
يجوز
لأنه يُكال ولأنه من الطعام المعتاد لأهل البلد
2
الجريش
 يجوز
لأنه يُكال ولأنه من الطعام المعتاد لأهل البلد
3
الثياب
لا يجوز
لأنه من غير الطعام
4
السمك
لا يجوز
لأنه من الطعام الذي لا يُكال بالصاع

مصرفها :
تُصرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين ..
-       ويجوز أن تُعطى الفطرة الواحدة لأكثر من شخص
-       ويجوز أن تُعطى زكاة الفطر المتعددة لشخص واحد

س- اذكري فضل صدقة التطوع  مع ذكر الأأدلة.
1.    تمحو الخطايا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الخَطِيْئَةَ كَمَا يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ "
2.    تطفئ غضب الرب وتمنع ميتة السوء : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " الصَّدَقَةُ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ ، وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ"
3.    تظلل صاحبها يوم القيامة : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقْضَىَ بَيْنَ النَّاسِ"
4.    تضاعف الحسنات : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ , حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ"

س- عددي  آداب الصدقة مع ذكر الأأدلة.
1.    الإخلاص : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " إنَّمَا الأعْمَالُ بَالْنيَاتِ "
2.    ترك المن والأذى : قال تعالى : ﴿ ‏ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى ﴾
3.    الإنفاق من أطيب المال : قال تعالى : ﴿ ‏ لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾
4.    إخفاء الصدقة : قال تعالى : ﴿ ‏ إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ ﴾

ماحكم الصدقة على الأقارب ؟
يستحب للمسلم الصدقة على المحتاجين من أقربائه والبدء بهم في الصدقة قبل غيرهم لحقّ القرابة الذي لهم
والدليل : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ ، وَعَلَى ذِي الرَّحَمِ اثْنَتَانِ صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ "

التقويم:
س1: على من تجب زكاة الفطر ؟  
ج/ واجبة على كل مسلم يملك في يوم العيد وليلته طعاماً زائداً على ما يكفيه ويكفي عياله .

س2: أسرة مكوّنة من أب وأم وثلاثة أطفال , كم مقدار ما يخرجونه لزكاة الفطر بالكيلو جرامات ؟
ج/ مقدار الصاع : 3 كيلو جرامات تقريباً . وعدد الأسرة 5 أشخاص .. إذن ( 3 × 5 = 15 ) كيلو جرام


س3: ضعي الكلمة المناسبة من الكلمات الآتية في الفراغ المناسب  . ( يستحب , يكره , يجوز , يحرم )
-       يجــــوز  )  تقديم زكاة الفطر  قبل العيد بيوم أو يومين 
-       (  يحـــرم   )  تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر
-       ( يستحب ) إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد.

س4: قارني بين صدقة التطوع , والزكاة المفروضة من حيث حكمها , والأموال التي تؤخذ منها ومصارفها .  

الزكاة المفروضة
زكاة الفطر
صدقة التطوع
حكمها
واجبة
واجبة على كل مسلم يملك في يوم العيد طعاما زائدا على مايكفيه ويكفي عياله؟
مستحبة
الأموال التي تؤخذ منها
الأموال الزكوية بهيمة الأانعام – الخارج من الأرض – الأثمان – عروض التجارة
الطعام المعتاد لأهل البلد
من أي الأموال أراد .
مصارفها
لأهل الزكاة الثمانية فقط
للفقراء والمساكين
يجوز صرفها في كل وجه من وجوه الخير

س5: أخرج أحمد زكاة الفطر قبل صلاة الفجر من يوم العيد , وأخرجها فهد قبل صلاة العيد , وأخرجها خالد الساعة الواحدة ظهراً من يوم العيد . فمن منهم الذي أخرج الزكاة في الوقت المحدد ؟

ج/ أحمد وفهد     واحمد  اخرجها بالوقت المحدد
فهد  اخرجها بالوقت الأفضل لأنه أخرجها في الوقت المستحب لإخراجها وهو قبل صلاة العيد
وخالد وقت لايجوز ويأثم .

ملاحظة :-
اختبار مادة الفقة  يوم الثلاثاء الموافق 25-2



ليست هناك تعليقات:

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...