س1: ضع
علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة
وعلامة ( û ) أمام العبارة الخاطئة ,
مع تصحيح الخطأ :-
1.
تُخرج زكاة
بهيمة الأنعام إذا مضى عليها تسعة أشهر . ( خطأ ) إذا بلغت النصاب
2.
تجب الزكاة في
الإبل التي تتخذ لشرب ألبانها . (صح )
3.
لا تجب الزكاة
في البقر إلا إذا كانت ثلاثين فأكثر . (صح )
4.
تجب الزكاة في
البيوت المعدّة للسكن . ( خطأ) لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به
والربح منه
5.
تجب الزكاة في
الأرض المعدّة لبناء مسكن عليها . ( خطأ ) لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به
والربح منه
6.
يُضم الذهب
إلى عروض التجارة في تكميل النصاب . ( صح )
س7: حدد نصاب المعدن , والمقدار الواجب
فيه .
ج/ ونصابها هو نصاب الذهب والفضة , ويُخرج
منه ربع العشر من قيمته 2,5 %
-
نصاب الذهب =
85 غراماً
-
نصاب الفضة =
595 غراماً
س8: كم نصاب الذهب ؟ وما المقدار
الواجب فيه ؟
ج/ نصاب الذهب = 85 غراماً ويُخرج منه ربع
العشر من قيمته 2,5 %
س9: اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي :
-
الواجب في
زكاة الأوراق النقدية : ( ربع العشر ، نصف العشر ، العشر ) .
-
نصاب الفضة : ( عشرون درهماً ، مئة درهم , 595 غراماً ) .
-
ثمانون جراماً
من الذهب زكاتها : ( جرامان ، أربعة جرامات
، لا زكاة فيها ) .
س11: احسبي
مقدار الزكاة في الأموال التالية :
-
3,000 جرام من
الذهب = 75 جرام
-
2,500 جرام من الفضة = 62,5
جرام
-
30,000 ريـال = 750 ريالاً
س12: بيّن من تجب عليه الزكاة ومن لا
تجب عليه فيما يأتي , مع بيان السبب :
م
|
الحالة
|
الحكم
|
السبب
|
1
|
رجل له دين على فقير معسر قدره عشرة
آلاف ريـال
|
لا
تجب
|
لأنه لا تجب الزكاة في الدين على
معسر
|
2
|
رجل له دين على غني غير مماطل قدره مئة ألف ريـال
|
تجب
|
لأن الدَّين على مليء
|
3
|
رجل يملك مائة ألف ريـال , وعليه دين
مئة ألف ريـال
|
تجب
|
لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة
|
4
|
رجل له مال مغصوب , قدره خمسون ألف
ريـال
|
لا
تجب
|
لأنه لا تجب الزكاة في المال المغصوب
|
5
|
رجل عنده محل لبيع المواد الغذائية ,
وحال عليه الحول
|
تجب
|
لأنه معدّ للتجارة والربح " عروض
التجارة "
|
6
|
رجل اشترى أرضاً للتجارة, وبعد مضي
ستة أشهر نوى أن يبني عليها بيتاً يسكنه
|
لا
تجب
|
لأنه بدّل النية قبل تمام الحول وما
أعدّ للسكن لا زكاة فيه
|
تمرين :
وجبت الزكاة في المال الذي يملكه عبد
الله , وكان عنده بعض الأعمال التي تحتاج إلى شيء من الوقت , فأراد أن يؤخر الزكاة
لمدة شهر , ما رأيك في هذا التصرف ؟
ج/ لا يجوز تأخيرها إلا لضرورة
وانشغاله بأعماله لا يُعدّ من الضرورات التي تبيح تأخير الزكاة , وعليه إخراج
زكاته فوراً .
أهل
الزكاة
: " ثمانية " الأصناف
الثمانية (حفظ)
س- الزكاة تكون للأصناف الثمانية فقط
اذكري دليل من القرآن .
قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ
وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ
وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾
تعريف
لكل صنف من أصناف المستحقين للزكاة :
الصنف
الأول : الفقراء
|
الصنف
الثاني : المساكين
|
وهم
الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس
|
وهم
الذين يجدون أكثر الكفاية ولكن لا يجدون تمامها مثل من له راتب ولكن لا يكفيه
لسكنه
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
ما
يكفيهم ويكفي من يعولونهم لسنة
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
تمام
كفايتهم وكفاية من يعولونهم لسنة
|
الصنف
الثالث : العاملون عليها
|
الصنف
الرابع : المؤلفة قلوبهم
|
وهم
الذين يكلفهم ولي الأمر بجمع الزكاة أو يتولون حفظها أو إيصالها إلى المحتاجين
|
وهم
كل من يُرجى بعطيته إسلامه أو قوة إيمانه أو كفُّ شرّه عن المسلمين
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
قدر
أجرهم على عملهم ما لم يكن لهم أجر أو راتب
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
بقدر
ما يحصل به تأليفهم
|
الصنف
الخامس : الرِّقاب
|
الصنف
السادس : الغارمون .. وهم نوعان
|
||
ويُقصد
به إعتاق العبيد والمكاتبين
والمكاتب
: هو المملوك الذي اشترى نفسه من مالكه ويدخل فيه فداء أسرى المسلمين في
الحروب
|
الأول
:
من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دَيْنَه
|
الثاني
: من عليه دَيْنٌ بسبب إصلاحه ذات البين
|
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
ما
يكفيهم ويكفي من يعولونهم لسنة
|
مقدار
ما يُعطى
ما
يفي بدَيْنه
|
مقدار
ما يُعطى
ما
يفي بدَيْنه ولو كان غنياً
|
|
الصنف
السابع : في سبيل الله
|
الصنف
الثامن : ابن السبيل
|
وهم
الذين يجاهدون في سبيل الله
|
وهو
المسافر الذي انتهت نفقته أو سُرقت منه ولم يبق معه من المال ما يوصله إلى بلده
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
ما
يكفيه للجهاد في سبيل الله من مركب وسلاح ومطعم
|
مقدار
ما يُعطون من الزكاة :
بقدر
ما يوصله إلى بلده وإن كان غنياً فيها
|
التقويم:
س1: كيف يُخرج الزكاة من كان كل ثمره
رديئاً ؟
ج/
يُخرجه من النوع الرديء نفسه .
س2: بيّن حكم إعطاء الزكاة في الحالات
التالية :
الحالة
|
الحكم
|
عمال الزكاة , الذي يأخذون رواتب على عملهم
|
لا
يجوز , لأنهم ليسوا من أهل الزكاة
|
حلقات تحفيظ القرآن الكريم
|
لا
يجوز , لأنها ليست ممن تصرف عليهم الزكاة
|
بناء المدارس والمستشفيات , وحفر
الآبار
|
لا
يجوز , لأنها ليست ممن تصرف عليهم الزكاة
|
المجاهد في سبيل الله
|
يجوز
, لأنهم من أهل الزكاة
|
س3: ما الفرق بين الفقير والمسكين ؟
وأيهما أولى بالزكاة ؟
ج/ الفقير : وهو الذي لا يجد كفايته الأساسية من المسكن
والمطعم والملبس
المسكين : وهو الذي يجد أكثر الكفاية ولكن لا يجد تمامها
Ã
الفقير أولى
بالزكاة
س4: ما حكم صرف الزكاة لغير أصناف
الزكاة الثمانية ؟ علل لما تقول .
ج/ لا يجوز صرف الزكاة لغير الأصناف ..
لأن الله جل ثناؤه عرّف خلقه في كتابه الكريم أن الصدقات لن تجاوز هؤلاء الأصناف الثمانية
إلى غيرهم .
س5: من مصارف الزكاة الرقاب , فمن يدخل
في هذا الصنف من غيرهم ؟
ج/ المكاتب والأسير
س6: مِنْ أهل الزكاة من يحق له الأخذ
منها حتى وإن كان غنياً .. اذكرهم .
ج/ من عليه دين بسبب إصلاحه ذات البين يعطى
ما يفي دينه ,
ابن السبيل يعطى ما يوصله إلى بلده
س-مالحكمة من مشروعية زكاة الفطر :
1.
تجبر الخلل والنقص
الواقع في الصيام
2.
طهره للصائم من
اللغو والرفث
3.
أنها طعمه للمساكين
س-عرفي زكاة الفطر.
زكاة الفطر هي :
الصدقة الواجبة في ختام شهر رمضان .
س-متى فرضت زكاة الفطر؟
فرضت مع رمضان في السنة الثانية من الهجرة .
س- ماحكم زكاة الفطر؟
حكمها : واجبة على
كل مسلم يملك في يوم العيد وليلته طعاماً زائداً على ما يكفيه ويكفي عياله .
وقت وجوبها وإخراجها :
-
تجب
زكاة الفطر بغروب الشمس من ليلة العيد
-
يستحب
إخراجها يوم العيد قبل الذهاب لصلاة العيد ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد ويكون
آثماً بتعمّد تأخيرها
-
يجوز
تقديمها قبل العيد بيوم أو يومين .
س- كم مقدار زكاة الفطر؟
مقدار زكاة الفطر :
صاع من الطعام المعتاد لأهل البلد .. كالأرز والتمر والبُرِّ أو غيرها ..
ومقدار الصاع :
3 كيلو جرامات تقريباً .
س- ماحكم إخراج زكاة الفطر نقودا ؟ولماذا؟
س- ماحكم
إخراج زكاة الفطر من طعام لايكال بالصاع؟.
!
ولا يجوز
إخراجها من الطعام الذي لا يُكال بالصاع ونحوه , كاللحوم , ولا من غير الطعام
كالألبسة ونحوها .
تمرين :
بيّن ما يجوز إخراجه في زكاة الفطر وما
لا يجوز إخراجه من الأصناف التالية : مع ذكر السبب .
م
|
النوع
|
الحكم
|
السبب
|
1
|
الأرز
|
يجوز
|
لأنه يُكال ولأنه من الطعام المعتاد
لأهل البلد
|
2
|
الجريش
|
يجوز
|
لأنه يُكال ولأنه من الطعام المعتاد
لأهل البلد
|
3
|
الثياب
|
لا
يجوز
|
لأنه من غير الطعام
|
4
|
السمك
|
لا
يجوز
|
لأنه من الطعام الذي لا يُكال بالصاع
|
مصرفها :
تُصرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين ..
-
ويجوز أن
تُعطى الفطرة الواحدة لأكثر من شخص
-
ويجوز أن
تُعطى زكاة الفطر المتعددة لشخص واحد
س- اذكري فضل صدقة التطوع مع ذكر الأأدلة.
1.
تمحو الخطايا :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
" وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الخَطِيْئَةَ كَمَا يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ
"
2.
تطفئ غضب الرب
وتمنع ميتة السوء : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
" الصَّدَقَةُ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ ، وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ"
3.
تظلل صاحبها
يوم القيامة : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
" كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقْضَىَ بَيْنَ
النَّاسِ"
4.
تضاعف الحسنات :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
" ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ , حَتَّى
تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ"
س- عددي آداب الصدقة مع ذكر
الأأدلة.
1.
الإخلاص :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
" إنَّمَا الأعْمَالُ بَالْنيَاتِ "
2.
ترك المن
والأذى
: قال تعالى : ﴿ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى ﴾
3.
الإنفاق من
أطيب المال
: قال تعالى : ﴿ لَن
تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾
4.
إخفاء الصدقة :
قال تعالى : ﴿ إِن
تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء
فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ ﴾
ماحكم الصدقة على الأقارب ؟
يستحب للمسلم الصدقة على المحتاجين من
أقربائه والبدء بهم في الصدقة قبل غيرهم لحقّ القرابة الذي لهم
والدليل : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ ، وَعَلَى ذِي الرَّحَمِ اثْنَتَانِ
صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ "
التقويم:
س1: على من تجب زكاة الفطر ؟
ج/ واجبة على كل مسلم يملك في يوم
العيد وليلته طعاماً زائداً على ما يكفيه ويكفي عياله .
س2: أسرة مكوّنة من أب وأم وثلاثة
أطفال , كم مقدار ما يخرجونه لزكاة الفطر بالكيلو جرامات ؟
ج/ مقدار الصاع : 3 كيلو جرامات
تقريباً . وعدد الأسرة 5 أشخاص .. إذن ( 3 × 5 = 15 ) كيلو جرام
س3: ضعي الكلمة المناسبة من الكلمات
الآتية في الفراغ المناسب . ( يستحب ,
يكره , يجوز , يحرم )
-
( يجــــوز )
تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم
أو يومين
-
( يحـــرم )
تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر
-
( يستحب )
إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد.
س4: قارني بين صدقة التطوع , والزكاة
المفروضة من حيث حكمها , والأموال التي تؤخذ منها ومصارفها .
الزكاة
المفروضة
|
زكاة
الفطر
|
صدقة
التطوع
|
|
حكمها
|
واجبة
|
واجبة على كل مسلم يملك في يوم العيد
طعاما زائدا على مايكفيه ويكفي عياله؟
|
مستحبة
|
الأموال
التي تؤخذ منها
|
الأموال الزكوية بهيمة الأانعام –
الخارج من الأرض – الأثمان – عروض التجارة
|
الطعام المعتاد لأهل البلد
|
من أي الأموال أراد .
|
مصارفها
|
لأهل الزكاة الثمانية فقط
|
للفقراء والمساكين
|
يجوز صرفها في كل وجه من وجوه الخير
|
س5: أخرج أحمد زكاة الفطر قبل صلاة
الفجر من يوم العيد , وأخرجها فهد قبل صلاة العيد , وأخرجها خالد الساعة الواحدة
ظهراً من يوم العيد . فمن منهم الذي أخرج الزكاة في الوقت المحدد ؟
ج/ أحمد وفهد واحمد اخرجها بالوقت المحدد
فهد اخرجها بالوقت الأفضل لأنه أخرجها في الوقت
المستحب لإخراجها وهو قبل صلاة العيد
وخالد وقت لايجوز ويأثم .
ملاحظة :-
اختبار مادة الفقة يوم الثلاثاء الموافق 25-2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق