المصطلح
|
التعريف
|
الظلم
|
وضع
الشيء في غير موضعه
|
الشرك الأصغر
|
هو ما ورد في الكتاب والسنة تسميته شركا ولم يصل إلى حد
الشرك الأكبر.
|
التوحيد
|
إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.
|
الشرك في الربوبية
|
جعل شريك مع الله تعالى في ربوبيته.
|
العبودية القهرية(العامة)
|
هي خضوع جميع المخلوقات لله تعالى
|
العبودية الاختيارية(الخاصة)
|
هي عبودية الطاعة واستجابة المؤمنين لربهم.
|
توحيد الربوبية
|
الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه وانه الخالق
الرزاق.
|
اذكري مثال على كل من:-
المطلوب
|
مثال
|
عبادة القلب
|
الخوف من الله -
محبة الله
|
توحيد الربوبية
|
لاخالق للكون إلا الله
- لا رازق إلا الله
|
الشرك الأصغر
|
الحلف بغير الله
|
شرك في الألوهية
|
محبة احد مثل محبة الله أو أكثر من محبته
دعاء غير الله
|
عبادة اللسان
|
ذكر الله
|
عبادة الجوارح
|
الصلاة
|
|
|
|
|
الأحكام
|
الحكم
|
الدعوة
إلى التوحيد
|
واجب
|
النطق
بالشهادتين
|
واجب
مالم يوجد مانع كالخرس.
|
اعتقاد
أن غير الله يمكنه التصرف في الكون
|
شرك
أكبر
|
دعاء
غير الله
|
شرك
اكبر
|
الحلف
بغير الله
|
شرك
أصغر
|
قول
ماشاء الله وشئت
|
شرك
أصغر
|
قول
لولا الله وفلان
|
شرك
أصغر
|
الشرك
في الربوبية
|
شرك
أكبر مخرج من ملة الإسلام.
|
الشرك
في الألوهية
|
شرك
أكبر مخرج من ملة الإسلام.
|
س-
قارني بين الشرك الأصغر والشرك الأكبر
الشرك الأكبر
|
الشرك الأصغر
|
يخرج صاحبه من
الإسلام
|
لا يخرج صاحبه من
الإسلام
|
لايغفر لصاحبه أبدا
ولكن من تاب قبل
موته تاب الله عليه.
|
لايغفر لصاحبه أبدا
ولكن من تاب قبل
موته تاب الله عليه
وإذ لم يتب فإن حصل
معه حسنات راجحة على ذنوبه دخل الجنة وإلا دخل النار حتى ينقى من ذنوبه ثم يدخل
الجنة.
|
يحبط جميع الأعمال.
|
يحبط العمل الذي
قارنه.
|
صاحبه مخلد في النار
|
صاحبه لايخلد في
النار.
|
س-
ماهي أصول المحرمات التي اتفق عليها الأنبياء.
1- الفواحش
2- الإثم والبغي
3- الشرك
4- القول على الله بغير علم.
مااقسام التوحيد؟
القسم الأول: توحيد الربوبية؛ وهو: الَاعتقاد الجازم بأن الله رب كل
شيء، وأنه الخالق الرزاق، المحيي المميت، المالك المدبر لأمور خلقه
جميعًا.
القسم الثاني: توحيد الألوهية؛ وهو: إخلاص العبادة لله وحده لَا شريك
له.
القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات؛ وهو: إثبات ما أثبته الله تعالى
لنفسه، وما أثبته له صلى الله
عليه
وسلم من الأسماء والصفات، على الوجه الذي يليق بجلاله وعظمته.
اذكر الدليل على مايلي:-
1-توحيد الربوبية قول الله تعالى(ولله ملك السموات والأرض)
2-توحيد الألوهية قول الله تعالى (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)
3- توحيد الأسماء والصفات ((ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها))
4- العبودية العامة قول تعالى((ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض
والشمس
والقمر والنجوم والشجر والدواب))
5-العبودية الخاصة قال تعالى:(( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا))
س- مالمراد بتوحيد الألوهية؟
وهو: إخلاص العبادة لله وحده لَ شريك له.
س- ماأهمية التوحيد؟
أن التوحيد هو الغاية من خلق الجن والإنس.
أن الله تعالى ارسل للأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك.
أن التوحيد هو أول الواجبات.
أن التوحيد هوأوجب الواجبات.
أن التوحيد أساس قبول الأعمال.
أن التوحيد هو أعظم حقوق الله على عباده
س- ما الحكمة من خلق الخلق
؟مع الدليل.
الحكمة من خلق الخلق هي: عبادة الله تعالى وحده لَا شريك له.
والدليل على هذا: قول الله تعالى:
(وَمَا خَلَقْتُ الْجِن وَالإِنسَ إلا لِيَعْبُدُونِ )
س- ما الحكمة من إرسال الرسل عليهم السلام؟
الحكمة من إرسال الرسل هي: الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك.
والدليل على هذا، قول الله تعالى:
)وَلَقدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ امة رَسُولاًَ أَنْ اُعْبُدُوا
الله وَاجْتَنِبُوا الطاغُوتَ (، أي: أن الله تعالى أرسل جميع الرسل عليهم
السلام إلى جميع الأمم يأمرونهم بعبادة الله وحده، واجتناب الشرك.
س- عددي فضائل التوحيد .
لتوحيد الله تعالى فضائل كثيرة أهمها ما يأتي:
1-
الأمن في الدنيا والآخرة
2-
الهداية التامة إلى الصراط المستقيم.
3- أن الله تعالى أوجب على نفسه أن لَا يعذَب من لَا يشرك
به شيئا.
به شيئَا،
4- تكفير الذنوب
5- دخول الجنة.
س- ماتفسير الظلم في قوله تعالى (الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمنهم بظلم أولئك لهم الأمن
وهم مهتدون)
وقوله تعالى (إن الشرك لظلم عظيم)
المراد بالظلم هنا: هو الشرك بالله، وهو أعظم الظلم.
س- عددي أنواع الظلم
؟
1-ظلم الإنسان غيره من
إنسان او حيوان
2-ظلم
الإنسان نفسه
3-الظلم
العظيم وهو الشرك بالله تعالى.
س- وصف نبي الله عيسى عليه السلام بأنه عبدالله ورسوله فماذا تستفيد من وصفه بالعبودية والرسالة؟
الرد على طائفتين وهما: الغلاة والجفاة.
أما الغلاة: فهم النصارى الذين ادعوا ألوهيته، وأما الجُفاة فهم اليهود
الذين جحدوا نبوته، واتهموه بما هو بريء منه،
فقوله: )عبد الله( رد
على الغلاة، وقوله: )
ورسوله( رد على الجفاة.
س- مالمراد بتحقيق التوحيد؟
تحقيق التوحيد يكون بإخلاص العمل لله تعالى، وتخليصه من شوائب
الشِّرك والبدع والمعاصي، وتكميله بفعل السنن وترك المكروهات
س- عددي مراتب تحقيق التوحيد.
يتحقق التوحيد على مرتبتين:
المرتبة الأولى: تحقيق واجب، وهو مَقامُ أصحاب اليمين المقتصدين،
ويكون بخمسة أمور:
-1 الإخلاصُ لله تعالى، وتركُ الشرك الأكبر الذي ينافي التوحيد
بالكلية.
-3 تركُ الشِّرك الأصغر الذي ينا في كمال التوحيد الواجب.
-2 المحافظةُ على الواجبات التي هي مِن كمال التوحيد الواجب.
-9 تركُ البِدع المحرمة التي تنافي كمال الوحيد الواجب.
-6 تركُ المعاصي التي تقدح في التوحيد وتنقص ثوابه.
المرتبة الثانية: تحقيق مستحب، وهذا مَقامُ السابقين المقربين، وذلك
يكون بالخمسة المتقدمة مع ما يلي:
-1 فِعلُ المستحبات، التي هي من كمال التوحيد المستحبّ .
-3 تركُ المكروهات، الذي يكمل به ثوابُ التوحيد المستحبّ .
س- اذكري ثلاثة صفات يجب تحققها لنيل فضل تحقيق التوحيد.
ثلاث صفات يجب تحققها لنيل فضل تحقيق التوحيد:
الصِّفةُ الأولى: الاَستقامة على التوحيد، واجتناب الشرك صغيرِة
وكبيرِ ة.
الصفة الثانية: صِدْقُ التوكلِ على الله تعالى:
الصفة الثالثة: تركُ التطيُّر: وهو التشاؤم بالطيور وغيرها.
الصفة الرابعة: ترك الاسترقاء.
الصفة الخامسة:- ترك الاكتواء
س- عددي أصناف الموحدين في دخول الجنة.
الموحِّدون في دخول الجنة على ثلاثة أصناف:
الصِّنفُ الأول: الذين يدخلون الجنةَ بغير حساب ولَا عذاب.
وهؤلَاء هم: الموحّدون الذين حققوا التوحيدَ، بأن جاءوا بالتوحيد
الواجب، وأتبعوه بكمال التوحيد المستحب، وهؤلَاء هم الذين أخبر
النبيُّ صلى الله عليه وسلم عنهم بأنهم سبعون ألفَا يتقدمون أمته، وقد زاده الله تعالى
مع كل ألف سبعون ألفَا آخرين.
الصِّنفُ الثاني: الذين يدخلون الجنهُ بغير عذاب، لكن قد يحاسبون
حسابًا يسير اً.
وهؤلَاء هم: الموحِّدون الذين حققوا التوحيد الواجب، ولكن عليهم
بعض الذنوب، فيحاسبون عليها حسابًا يسيراً، ثم يغفر الله لهم،
ويدخلهم الجنة بغير عذاب.
الصِّنفُ الثالث: الذين يدخلون الجنهَ بعد الحساب والعذاب.
وهؤلَاء هم: الموحِّدون الذين عليهم ذنوب ومعا ص دون الشِّرك،
ولم يغفرها الله تعالى، ولم يكن عندهم من الحسنات القدر الكافي
لمحو هذه الذنوب، فيدخلون النار حتى يتطهروا مِن ذنوبهم،
ومصيرُهم بعد ذلك إلى الجنة.
س- وضحي معنى ( لايدخل الجنة إلا موحد))
أي: أن الجنة لَا يدخلها إ لاَ أهل التوحيد، وقد حر مها الله تعالى على
المشركين، والدليل على هذا: قول الله تعالى:
(إنه مَنْ يُشْرِكْ بِا للَّهِ
فَقَدْ حَرمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجنة وَمَأْوَاهُ النار وَمَا لِلظالِمِينَ مِنْ أَنصَا ر )
وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قَالَ : "لا يدْخُلُ الجنة
إِلَا نَفْس مُسْلِمَة "
س- ماعلاقة كل مخالفة من المخالفات التالية بالتوحيد (الشرك –الكذب – الربا)
المخالفة
|
علاقتها بالتوحيد
|
الشرك
|
الشرك الأكبر: ينافي التوحيدَ
بالكُلِّية، فيُخرج صاحبُه من
الإسلام.
أما الشرك الأصغر: ينافي
كمالَ التوحيد الواجبَ، ولا
يخرج صاحبَه من الإسلام.
|
الكذب
|
تُنقص التوحيدَ.
|
الربا
|
تُنقص التوحيدَ.
|
س- ما الفائدة من معرفة مايضاد التوحيد؟
الفائدة الكبرى من هذا: تمييز الحقِّ من الباطل، والتوحيد من
الشِّرك؛ ولأن الضد يتبين بمعرفة ضده.
س- اذكري ثلاثة أدلة على أن الإنسان مفطور على التوحيد .
أن الإنسان الأول هو آدم عليه السلام كان نبي يعبد الله وحده لَا
شريك له، وعلم أبناءه التوحيد، قال ابن تيمية رحمه الله:
)ولم يكن
الشرك أصلًا في الآدميين، بل كان آدم ومن كان على دينه من بنيه
على التوحيد لله؛ لَا تباعهم النبوة.
بين آدم ونوح عشرة قرون، كلهم على التوحيد".
-3 أن الله تعالى خلق البشر على الفطرة وهي، فطرة التوحيد فخلقهم
موحدين غير مشركين به
س- بيني بعض المعتقدات الفاسدة التي تضاد التوحيد.
من أهم المعتقدات الفاسدة التي تضاد التوحيد ما يلي:
أولًا : عدم البراءة من كل ما يعبد من دون الله.
ثاني :-دعاء غير الله تعالى.
ثالثًا: محبة غير الله كمحبة الله.
رابعًا: طاعة غير الله في تحليل الحرام أو تحريم الحلال
س- ما
أركان كلمة التوحيد؟ مع الدليل
لكلمة التوحيد )لَا إله إلَا الله( ركنان أساسيان هما:
فالركن الأول: النفي، وهو معنى )لَا إله(، في قوله)إِننِي بَرَا ء
مما تَعْبُدُونَ
الركن الثاني: الإثبات، وهو معنى )إلَا الله(، في قوله:
)إِلا الذِي فطرني)
س2-ماأسباب البدء بالدعوة إلى التوحيد؟
لبداءة الدعوة بالتوحيد أسباب أهمها:
-1 أن التوحيد هو أول الواجبات.
-2- أن التوحيد هو مفتاج الدخول في الإسلام.
-3- أن الله تعالى لَا يقبل أي عمل وإن كان في ظاهره صالحًا إلاَ بالتوحيد.
-4- أن الدعوة إلى التوحيد هو منهج الأنبياء والمرسلين عليهم السلام
س3- لماذا كان اول مايجب أن يبدأ به في الدعوة
التوحيد؟
لأن التوحيد هو أساس الدين، وهو أهم ما يجب أن يعتني به
الدعاة إلى الله تعالى
س4- ماشروط الدعوة إلى التوحيد؟
شرطان هما:
الشرط الأول: الإخلاص لله في دعوته، قال الله تعالى:
(قُلْ هَذِهِ
سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى ا للَّه).
الشرط الثاني: المتابعة لرسول الله صلى
الله عليه وسلم.
س5- مافضل الدعوة إلى التوحيد ؟
دعوة إلى التوحيد فضائل كثيرة، منها:
1-أن الدعوة إلى التوحيد وظيفة الرسل عليهم السلام،
2-أن هداية شخص واحد إلى الإسلام خير مِن المال الكثير يملكه الشخص
3- أن الدعوة إلى التوحيد أفضل الأعمال وأحسنها
4-أن من اهتدى على يديه شخص إلى الإسلام فكل ما يعمله من الصالحات من
التوحيد والصلاة والزكاة والصيام والحج وغيرها فله مثل أجره، من غير أن ينقص
من أجر هذا المدعو شيئا،ً
.
5-أن الدعوة إلى التوحيد إنقاذ للناس من نار جهنم،
س5- مامراتب الدعوة إلى الله ؟ مع الدليل.
للدعوة إلى الله مراتب وهي:
الأولى: الدعوة بالحكمة: وتكون لمن يريد الحق ويُؤْثره على غيره.
الثانية: الدعوة بالموعظة الحسنة: لمن يشتغل بالباطل، لكنه لو عرف الحق
اتبعه وآثره وتكون دعوته بالترغيب والترهيب.
الثالثة: المجادلة بالتي هي أحسن: وتكون للمعاند والمعارض للحق.
والدليل على هذه المراتب، قوله تعالى:
(ادْع إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ إِ ن رَبكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضل عَنْ
سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )
س6- ما أول أمر دعا إليه الأنبياء عليهم السلام؟
وما أول ما أنكروه على أقوامهم؟
أول ما دَعَا إليه الأنبياء عليهم السلام هو: التوحيد، وأول ما أنكروه هو: الشِّرك.
قال الله تعالى: (وَ لَقَد بَعَثْنَا فِي كُل أ مة رَسُولَ أَنْ اعُبُدُوا اللَّه وَاجْتَنِبُوا الطاغُوتَ )
س8- بيني الواجب على اتباع الأنبياء عليهم السلام
مع الدليل.
الواجب على جميع أتباع الأنبياء عليهم السلام إلى يوم القيامة: الدعوة إلى
توحيد الله تعالى، والتحذير من الشرك، وأتباع نهج النبي
صلى الله عليه وسلم في ذلك وأصحابه
رضي الله عنهم، قال الله تعالى:
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى ا للّه عَلَى بَصِيرة أَنَا
وَمَنْ اتبَعَنِي وَسُبْحَانَ ا للَّه وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ )
س8-اكملي الفراغات الآتية:-
معنى شهادة أن لا إله إلا الله:-
أُقِرُّ وأَعْتَرِفُ وأُوقِنُ أنه....لامعبود
بحق...........
إ لَا الله تعالى وحده لَا شريك له، وأَنْفِي وأُبطل كل معبو د سواه.
1-
لشهادة أن لا إله إلا الله ركنان الركن الأول..........النفي
........الركن الثاني .....................الإثبات..................
2-لاإله
إلا الله لا تنفع قائلها حتى ......يعمل
بشروطها.....
3-
من أصول المحرمات التي اتفق عليها الأنبياء عليهم السلام ...........الشرك
بالله..........
4-اكثر
شرك الجاهلية الشرك في ...الألوهية..............
5-
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ قبره عيدا لئلا يكون ذريعة ووسيلة
لعبادته
من دون الله........
6-أول أمر دعا إليه
الأنبياء عليهم السلام هو................التوحيد......
.واول ما
أنكروه على أقوامهم ..............الشرك بالله.......
7- الركن الأول من أركان
الإسلام هو ....الشهادتان...........
8- إذا أذنب الموحد ذنبا
دون الشرك ومات ولم يتوب. تحت مشيئة الله إن شاء الله غفر له وإن شاء
عذبه.................
9- أقر مشركي العرب
بتوحيد ......الربوبية.....................
10- المدائح النبوية التي
ليس فيها غلو هي ........مدائح مشروعة..................
11- جميع الأنبياء عليهم
السلام بعثوا بالدعوة إلى ........توحيد الألوهية....................
س9- متى تنفع شهادة أن لا إله إلا الله؟
تنفع شهادة أن لاَ إله إلَا الله إذا قالها الإنسان وحقق شروطها.
س10- لماذا لا تنفع شهادة أن لا إله إلا الله إذا
لم تتحقق شروطها؟
لأن شهادة التوحيد إن لم يحقق العبد شروطها ويستوفي أركانها فهي
مجرد كلمة خرجت من اللسان، أو نطق بها أعجمي لاَ يفهم القرآن، فلا
تصح إلاَ إذا اجتمعت، واستكملها العبد، والتزمها بدون مناقضة لشيء
س10- مامعنى شهادة أن محمد رسول الله صلى الله
عليه وسلم؟
معنى أشهد أ ن )محمد اً رسولُ الله(: أُقِرُّ وأَعْتَرِفُ وأُوقِنُ بأ ن محمد
صلى
الله عليه وسلم
هو
رسولُ الله، أرسله إلى جميع الثقلين: الإنسِ والجن، وأنه خاتم الأنبياء
والمرسلين عليهم السلام.
س11- ماذا تتضمن شهادة أن محمد رسول الله صلى الله
عليه وسلم.
وتتضمن شَهَادَة )أ ن محمد صلى
الله عليه وسلم)
أربعة أمور:
-1 الإيمان بأنه مرسل من الله تعالى، بعثه الله تعالى بالحق والهدى
بشير اً ونذير اً.
-3 الشهادة له عليه
الصلاة والسلام بالرسالة ظاهر اً باللسان. وباطنا بالقلب.
-2 اعتقاد عُمومِ رسالتِهِ عليه
الصلاة والسلام إلى جميع الثقلين: الإنسِ والجن، العربِ
والعجمِ .
-9 الإيمانُ بأنه عليه
الصلاة والسلام خاتم النبيين عليهم السلام، فلا نبي بعده عليه
الصلاة والسلام ،
وكل مَنِ
اد عى النبوة بعده فهو كاذب د جال
س11- ماهي مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله صلى
الله عليه وسلم.
لشهادة أ ن محمد اً رسولُ الله مقتضيات أهمها ما يلي:
أولاَ : تصديقه في جميع ما أَخبر به صلى الله عليه وسلم، ويدخل في ذلك:
أ. ما أخبر به عن ربه جل وعلا من أسمائه وصفاته، وشرعِهِ وَوَحْيِه.
ب. ما أخبر به عن الأنبياء السابقين عليهم السلام، والأمم الماضين.
ج. ما أخبر به عن الأمور المستقبلية الواقعة في الدنيا والآخرة.
ثاني :- طاعته فيما أَمَرَ بِهِ، وَنَهَى عَنْه .
ثالث :-متابعته صلى
الله عليه وسلم
، بأن لَا يُعبد الله تبارك وتعالى إلَا بما شَرَعَه صلى الله
عليه وسلم.
رابع :- محبته عليه
الصلاة والسلام ، وهذه المحبة يجب أن تكون مقدمة على محبة جميع
المخلوقين، من النفس والزوجة والولد والوالد.
خامس :-التحَاكُم إليه صلى
الله عليه وسلم
في جميع الأمور صغيرها وكبيرها، وذلك
بالرجوع إليه في حياته، وإلى شريعته عليه
الصلاة والسلام بعد وفاته، والتسليم لحكمه صلى الله
عليه وسلم
سادس :-الشهادة له صلى
الله عليه وسلم
بأنه بَلغَ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، ولم
يزل مجاهد اً في سبيل الله حتى كمل الله به الدين.
سابع :- تجنب إطرائِهِ صلى
الله عليه وسلم
والغلوْ فيه، ورفعِهِ فوقَ منزلته التي أنزله الله
عز وجل، وذلك بدعائه والاستغاثة به.
س12- مامعنى متابعة النبي صلى الله عليه وسلم؟
أي): لَا يعبد الله تبارك وتعالى إلَا بما شرعه
الرسول صلى الله عليه وسلم .)
فالمتابعة: هي الَاقتداء والتأسي بالنبي - صلى
الله عليه وسلم- في الَاعتقادات،
والأقوال، والأفعال، والتروك، بعمل مثل عمله على الوجه الذي
عمله النبي - عليه
الصلاة والسلام -، من إيجاب أو ندب أو إباحة أو كراهة، مع توفر
القصد والإرادة في ذلك، إذ المراد بأتباع الرسول - صلى
الله عليه وسلم- في كل ما
جاء به من أوامر ونواه في القرآن والسنة، لقوله - صلى
الله عليه وسلم
-:
"ألَا إني
أوتيت القرآن ومثله معه".
س- عددي شروط لا
إله إلا الله.
1-العلم بمعناها
2-اليقين
بها.
3-
الإخلاص
4-
الصدق
في قولها.
5-
محبتها.
6-
الإنقياد
لمعناها.
7-
القبول
لها
8-
الكفر
بالطاغوت.
حمى النبي صلى الله
عليه وسلم جناب التوحيد اذكري مايدل على ذلك.
1-
نهيه عن اتخاذ قبره عيدا
2-
نهيه عن إطرائه
3-
نهيه عن السجود له
4-نهيه أن يرفعوه فوق منزلته
ملاحظة:-
المذكرة
من الكتاب والمراجعة من المدونة
احضار
قلم ازرق
ومن
يكتب بغير اللون الأزرق ينقص .
الاستعانة
بالله قبل كل شيء
الاجتهاد
والمذاكرة قبل الاختبار بفترة.
الحرص
على النوم في وقت مبكر
الإفطار
مبكرا قبل فترة الاختبار.
وفقكم
الله لما يحبه الله ويرضاه وسهل الله لكم المذاكرة والاختبار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق