الجمعة، ديسمبر 18، 2015

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني ثانوي نظام فصلي الفصل الأول لعام 1436-1437هـ (القسم العلمي -الإداري)

مراجعة عامة التفسير ثاني ثانوي القسم الفصلي (علمي – إداري )الفصل الأول لعام 1436-1437هـ  (قبل كل شئ اخلصي نيتك في تعلم هذا العلم العظيم رزقك الله اجر هذا العلم وتقبله منك)
استعيني بالله قبل المذاكرة  (بسم الله )...
س1- اذكري ثلاثة أمور تدل على مكانة التفسير.
1-أن علم التفسير متعلق بكلام الله وشرف العلم بشرف المعلوم وهو أشرفها .
2- علم التفسير مهيمن على جميع العلوم لارتباطه بكلام الله تعالى.
3-علم التفسير علم لاتنقضي فوائده وعجائبه.
                             ***
س2- اذكري ثلاثة أمور تدل على أهمية علم التفسير.
1-   أن الله أمرنا بتدبر كتابه والتأثر بعضاته وتعلم أحكامه.
2- حرص الصحابة على تحصيل علم التفسير أيما حرص.
3-   أن تعلم التفسير فيه أخذ العلم الشرعي من مصدره اقتداء بالسلف الصالح.
                      ***
س3-اذكري مثالا يدل على حرص السلف على علم التفسير.
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (( والله الذي للاإله غيره ,ماأنزلت سورة من كتاب الله إلا أعلم أين أنزلت آية من كتاب الله إلا أنا أعلم فيم أنزلت , ولو أعلم احد أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه.))
                ***
س4- اذكري الأمور التي تعين على تعلم علم التفسير .
1-   معرفة اسباب النزول.
2-   معرفة اللغة العربية.
3-   الأشتغال بما تفيده الآيات وترك مالافائدة فيه.
           ***
س4-كيف كان تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن؟
فسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كله بقوله او فعله او إقراره.
 ***
س5-متى بدأ التدوين في التفسير وكيف كان تدوينه؟
بعد عهد التابعين
وبدأ تدوينه على أنه باب من أبواب الحديث ولم يكن شاملا للقرآن كله ثم بعد ذلك دون في تأليف خاصة شاملا لآيات القرآن الكريم وسوره.
  ***
س6-قارني بين مراحل تطور علم التفسير .
المرحلة
زمنها
منهجها
   المرحلة الأولى
في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفهم القرآن لأصحابه.بقوله أو فعله أو إقراره.
 المرحلة الثانية
في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
1-   تفسير القرآن بالقرآن
2-تفسير القرآن بأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم.

 المرحلة الثالثة
في عهد الصحابة رضي الله عنه.
2-   تفسير القرآن بالقرآن
3-   تفسير القرآن بأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
4-   تفسير القرآن بأقوال الصحابة رضي الله عنهم.
5-   الفهم والاجتهاد.
 المرحلة الرابعة
عصر التدوين بعد عهد التابعين.
وبدأ تدوينه على   أنه باب من أبواب الحديث ولم يكن شاملا للقرآن كله ثم بعد ذلك دون في تأليف خاصة شاملا لآيات القرآن الكريم .
7-اكملي الجدول فيما يأتي موضحة أقسام التفسير وتوضيح الأوجه والأقسام مع التمثيل.
أقســـــــــــــــــــــام التفسيـــــــــــر

1-    باعتبار معرفة الناس له
2-    باعتبار طريق الوصول إليه
3-    باعتبار أساليبه
1-باعتبار معرفة الناس له
2- باعتبار طريق الوصول إليه
3-باعتبار أساليبه.
وهذا القسم على أربعة أوجه
وينقسم بهذا الأأعتبار إلى قسمين:-
وينقسم بهذا الأعتبار إلى أربعة أقسام
مثـــــــــــــــــــاله
ماتعرفه العرب من كلامها
(فرض كفاية)
أ‌-      مايكون طريق الوصول إأليه بالأثر وهو (التفسير بالمأثور)
1-   التفسير التحليلي
يعمد المفسر إلى التحليل في الآية
بيان سبب النزول وبيان غريبها.
تفسير ابن عطية
مالايعذر أحد بجهله
(واجب)
ب‌-  مايكون طربق الوصول إليه بالاجتهاد وهو (التفسير بالرأي)
2-   التفسير الإجمالي
يعمد المفسر إلى بيان المعنى العام دون التعرض للتفاصيل
تفسير ابن سعدون
مايعلمه العلماء
(فرض كفاية)
3-   التفسير المقارن
يعمد المفسر إلى قولين ويقارن بينهما ويرجح احدهما.
تفسير ابن جرير الطبري
مالايعلمه إلا الله
(محرم)
4-   التفسير الموضوعي
يعمد المفسر لدراسة لفظه أو موضوع في القرآن.
قصص الأانبياء لابن كثير.


س9- اكملي الجدول فيما يأتي:-
قـــــــــــــــــــــــــــواعد التفسيــــــــــــــــر
القاعدة
المراد بها
مثالها
التطبيق عليها
القواعد العامة
وهي القواعد التي يعملها المفسر عندما يفسر الآية
النكرة إذ تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
فإن مع العسر يسرا . إن مع العسر يسرا))
العسر الثاني هو الأول واليسر الثاني غير الأول ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (لن يغلب عسر يسرين)

القواعد الترجيحية
وهي القواعد التي نعلمها عند الترجيح بين أقول المفسرين
لايصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لادليل عليها من القرآن.
((ومآءامن معه إلا قليل))
اختلف المفسرون في عددهم
(ث‌    8 أنفس
(ج‌   أنفس
(ح‌   80 نفسا
القول الراجح الأقوال الثلاثة لادلالة عليها من كتاب ولاسنة بل هي مما اخذ من بني اسرئيل فالصواب  ألا تحمل على أي منها فهو مما أبهمه الله علينا.
س10- اكملي الجدول فيما يأتي:-
 اذكري أهم المؤلفات في علم التفسير مع ذكر المؤلفين والمواصفات.
أهم المؤلفات في علم التفسير
المؤلف
مواصفات التفسير
1-جامع البيان عن تأويل آي القرآن
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
1-يقع في ثلاثين مجلد
1-   يعتني بذكر القراءت ومعانيها وتوجيهها.
2-معالم التنزيل
أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي
1-يقع في أربع مجلدت
2-يتجنب الأحاديث الموضوعة.
3-تفسير القرآن العظيم
أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر (بن كثير) الشافعي.
1-يقع في أربع مجلدات
2-يمتاز بنقده للإسرائليات والتحذير منها.
4-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
عبدالرحمن بن ناصر السعدي
1-الوصول لمعنى الآية مباشرة
2-   تقرير عقيدة   السلف والرد على من خالفها.
5-أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن
محمد الأمين الشنقيطي
1-   يقع في تسع مجلدات
2-   بيان القرآن بالقرآن مستشدا بالقراءات القرآنية.
6-التفسير الميسر
لجان علمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية.
1-يقع في جلد واحد.
2-تقديم ماصح من التفسير بالمأثور على غيره.
7-الميسر في غريب القرآن الكريم.
لجان علمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية.
1-سهولة ووضح العبارة
3-   تفسر الكلمات الغريبة موافقا لرواية حفص بن عاصم
س11-اعتنت الأمة بجمع القرآن من خلال ثلاث وسائل اذكريها.
1-الجمع  في الصدور 2- في السطور  3- جمع في الوسائط المتعدده
2-الجمع في السطوروهي ثلاث مراحل:-
أ‌-      جمع القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
ب‌-  جمع في عهد أبي بكر الصديق.
ج-في عهد عثمان بن عفان.
3-الجمع في الوسائط المتعددة وهي ثلاث مراحل :-
أ-الجمع الصوتي
ب–الجمع المرئي
ج–الجمع الرقمي

س12-أكملي الجدول فيما يأتي:-
جمع القرآن في السطور
العهد (الزمن)
سبب الجمع
 معلومات
عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
لأن حفظ الصدور لغير الرسول صلى الله عليه وسلم يعتريه من النسيان والوهم.
كتاب الوحي(أبو بكر الصديق-عمر بن الخطاب-عثمان بن عفان-علي بن أبي طالب-زيد بن ثابت –أُبي بن كعب –معاوية بن سفيان)
عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
استشهاد عدد كبير من حفاظ القرآن الكريم في حروب الردة فخشي الصحابة ان يذهب شئ من القرآن الكريم.
أشار عمر على أبو بكر جمع القرآن وأمر أبو بكر (زيد بن ثابت )بجمعه
الصحف عند أبي بكر ثم عمر ثم حفصه بنت عمر.
عهد عثمان بن عفان
الخوف على الأمة من الافتتان بسبب اختلاف الحروف التي يقرأ القرآن.
أشار حذيفه اليمان على عثمان بجمعه فقال
(أدرك هذه الامة قبل ان يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى)
س13-متى بدأ التسجيل الصوتي للقرآن الكريم (في أي عام)وأين؟
عام 1379هـ في مصر.
س14- عددي اثنين من القُراء من مصر ومن المملكة العربية السعودية.

من مصر 1- محمود الحُصري 2- محمد المنشاوي
من المملكة العربية السعودية 1- علي الحذيفي 2-عبدالله بصفر.

                   
س15-عرفي مايأتي:-
المصطلح
التعريف
1-القـراءات
علم بكيفية أداء كلمات القرآن على وجوهها المختلفة كما رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2-الإعجاز
إبراز الحقائق القرآنية التي أشارت إلى الحقائق الكونية المتعلقة بالآفاق والانفس
3-التدبر
النظر والـتأمل في معاني الآيات بقصد معرفة الحق فيها واعتقاد ماتضمنته والعمل به.

16--قام أصحاب النبي صلى عليه وسلم بإقراء الناس وتعليمهم واشتهر عدد منهم اذكري خمسة منهم.
1-    عثمان بن عفان
2-    علي بن أبي طالب
3-    و أبي بن كعب
4-    زيد بن ثابت
5-    عبدالله بن مسعود
***
س17--في عهد التابعين ومن بعدهم ظهر سبعة قراء عرفوا بالضبط والأمانة واتفق الناس على التلقي عنهم اذكري أربعة منهم. مع ذكر صفة من صفاتهم مع ذكر واحد من أشهر من روى عنه.
من القراء السبعة المشهورين
صفاته
أشهر من روى عنه
1-    ابن عامر الشامي
تولى القضاء والإمامة
عبدا لله بن ذكوان
2-ابن كثير المكي
فصيحا بليغا
البزي - قنبل
3-عاصم بن أبي النجود
كنيته أبو بكر
1-جمع بين الفصاحة والتجويد والإتقان
2-كان احسن الناس صوتا بالقرآن.
سئل أحمد بن حنبل عن عاصم فقال :رجل صالح خير ثقة وحديثه مخخرج من الكتب الستة.
1-شعبة الكوفي
2-حفص بن سليمان الكوفي.
4-أبو عمرو بن العلاء البصري..
أعلم الناس بالقرآن والعربية.
حفص الدوري

س18- هل الأحرف السبعة هي القراءات السبع.
الأحرف السبعة ليست القراءات السبع التي اشتهرت في الأمصار بل هي جزء من الأحرف السبعة.
***
19-قال تعالى (( وما هو على الغيب بضنين))
1-قرئت ب(بضنين) والمعنى وماهو على الغيب ببخيل
2-قرئت ب (بظنين ) وماهو على الغيب بمتهم
***
س20- اذكري اثنين من أهمية معرفة الإعجاز.
1-    بيان أن الدين والحقائق العلمية لايتنا قضان.
2-    أعظم وسيلة للدعوة إلى الله.
***
س21-للإعجاز أوجه اذكريها.

1-الإعجاز البلاغي.
2-إعجاز بتأثيره في القلوب.
3-الإعجاز التشريعي.
4-إعجاز الهداية.
5-الإعجاز العلمي.
***
س22-عددي شروط الإعجاز العلمي.
1-    موافقة اللغة العربية.
2-    عدم مخالفة صحيح المأثور
3-    أن تكون الحقائق العلمية ثابته.
4-    موافقة سياق الآيات.
5-    أن لايتعرض  التفسير العلمي لأخبار المعجزات والغيبيات.
***
23س--اذكري ثلاث أمثلة على الإعجاز العلمي .
1-    الحواجز بين البحار      (قال تعالى : (( مرج البحرين يلتقيان . بينهما برزخ لايبغيان ))
البحار والمحيطات تبدو في العين المجردة أنها كتلة واحدة متحدة الصفات ولكنها في الحقيقة كتل مختلفة الصفات في الملوحة والحرارة والكثافة.
2-    السماء ذات الرجع قال تعالى (( والسماء ذات الرجع))   من أهم صفات السماء المحيطة بالأرض أنها ذات رجع ومعناه رد الشيء وإرجاعه إلى مصدره مثل  :-
1-    إرجاع الماء المتبخر على هيئة المطر .
2-    إرجاع كثير من النيازك إلى الأرض.
***
س24-قال تعالى : (( ظلمات بعضها فوق بعض ))
مالمراد بالظلمات في الآية ؟
-ظلمة السحاب  , ظلمة الموج , ظلمة البحر.
***
***
س25- قال تعلى (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامنا )
وقال تعالى ( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامنا )ذكر الله عز وجل في الآية الأولى (بلدا) منكرة وفي الآية الثانية (البلد ) معرفة فما السر في ذلك؟ (وقفة بلاغية مع آيات قرآنية ).
الدعوة الأولى وقعت ولم يكن المكان قد جعل بلدا.
الدعوة الثانية وقعت وقد جُعلت بلدا .
***
س26-جاءت نصوص قرآنية حاثة على تدبر كتاب الله اذكري  واحدا منها.
دليل قرآني يحث على التدبر.
قال تعالى (( أفلا يتدبرون القرءان ام على قلوب أقفالها ))
***
س27-عللي :-
1-    جاء خطاب القرآن موجه لقلب الإنسان .
إذا انتفع القلب انتفعت جميع الجوارح.


س28- اذكري ثلاثة من الوسائل التي تعين على التدبر.
1-    استشعار أن القرآن العظيم كلام الله تعالى .
2-    تحسين الصوت عند القراءة .
3-    التأني والتمهل عند القراءة.
***
س29-اذكري ثلاثة من ثمرات التدبر.
1-    حصول خشية الله ورجائه والخوف منه .
2-    حصول اليقين بأن هذا القرآن حق.
3-    حصول تقوى الله .
***
س30- بماذا تسمى سورة الإسراء؟
سورة بني إسرائيل – سورة سبحان
***
س31- بماذا تسمى سورة النحل؟
تسمى سورة النعم.
***
س32-على ماذا يدل قول الله تعالى (( ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحت أن لهم أجرا كبيرا ))
يدل على ارتباط الإيمان بالعمل الصالح.
***
س33- ) تأملي الآيات ثم فسري ماتحته خط  بإيجاز عما يأتي:-
1-قال تعالى (( ولقد ءاتينك سبعا من المثاني والقرءان العظيم))
السبع المثاني هي سبع آيات    وهي سورة الفاتحة لآنها سبع آيات تُثنى (تعاد قراءتها كثيرا فهي تقرأ في كل صلاة .ودلت الآية على فضل سورة الفاتحة.                                          ***
2-قال تعالى (( مهطعين مُقنعي رءوسهم لايرتد إليهم طرفهم وأفئدتُهُم هوآء))
أي قلوبهم خالية لاتعي شئ  هو اء يعني أمرين :-
1-أنها فارغة  من قلوبهم لأنها قد صعدت إلى الحناجر من شدة الخوف
2- أنها ذاهلة لاتعي  من شدة الفزع.
                                       ***
3-قال تعالى (وأقم الصلاة طرفي النهار وزُلفا من الليل أن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين)
يأمر الله تعالى بإقامة الصلاة في ثلاث أوقات مجملة :-
1-    طرفي النهار الأول ويدخل فيه صلاة الفجر
2-    طرف النهار الأخير ويدخل فيه صلاتي الظهر والعصر
3-    ساعات الليل ويدخل فيه صلاتي المغرب والعشاء
وإقامة الصلاة تتضمن ثلاثة امور:-
1- ظاهرا بإتمام أركانها وشروطها واجباتها
2-إقامة الصلاة باطنا بالخشوع فيها وحضور القلب
4-    بالمحافظة عليها والاستمرار على أدائها.
                          ***
                                 
 وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النهار مُبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب)
1-خلق الله تعالى الليل والنهار آيتين دالتين على وجوده تعالى ورعايته مصالح عباده
2-بجعل الليل سكنا لهم وراحة لأبدانهم والنهار وقتا لمعاشهم وطلب أرازقهم
3-ولهذه الحكمة طمس آية الليل وهي (القمر) فجعل نورها خافتا وجعل آية النهار وهي (الشمس) مبصرة شديدة الإضاءه وكل ذلك يدعو العباد إلى توحيده بالعبادة وحده لاشريك له.
4-ذكر الله تعلى في هذه الآيات فائدتين لتقليب الليل والنهار
الفائدة الأولى:-
أن يبتغي الناس من فضل الله تعالى بالسعي في أرزاقهم بالنهار.
الفائدة الثانية:-
معرفة عدد السنين وحساب الأيام.
***
س34-قال تعالى (( وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا)
يشمل نفي نوعين من العذاب اذكريها مع التفصيل.
1-    النوع الاول العذاب الدنيوي (لايعذب قوما قبل أن يعُذر إليهم بإرسال رسول من عنده فإن عصوه إنزل عليهم عقوبة.
2-    أن الله لايعذب أحدا لم تبلغه الرسالة  واصح ماقيل في مثل هؤلاء إن الله يمتحنهم يوم القيامة فمن اطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار.
س35-مامعنى الكمات الآتيه:-
الكلمة
معناها

أقوم
أحسن الطرق واصوبها

ءاية اليل
علامته وهي القمر

وزر
إثم

فرث
خلاصة المأكول في الكرش والأمعاء

يعرشون
فيما يبنيه الناس من البيوت

أرذل
أرد أعماركم وهو الهرم.

أمة
إماما قدوة جامعا لخصال الخير.


قانتا
مطيعا خاضعا لله ومدواما على طاعته

حنيفا
مائلا عن الأديان الباطلة إلى الدين الحق.


كسادها
عدم رواجها




يخسفان عليها
يلصقان على عوراتهما
تشخص
مفتوحة إلى آخرها لاتُغمض
ومايعزُبُ
مايغيب ولايبعد
درجات
مراتب
فاطر
خالق
نُسُكي
ذبحي للأنعام
ينزغنك
يصيبنك وسوسة
الصفح الجميل            
الحسن الذي لا أذية فيه
الرهبان                                  
عباد النصارى


س36--مالنعمة العظيمة التي ذكرها الله عز وجل في الآيات في سورة (النحل)التي تدل على إحياء الموتى وبعثهم يوم القيامة؟
إنزال المطر من السماء وإنبات الزرع.
***
37-- اللبن نعمة عظيمة تحدثت سورة النحل عنها وضحي ذلك.
أخرجه الله من بين شيئين مستقذرين هما : الفرث والدم خرج اللبن من بينهما خالصا لايشوبه شائبة تكدره او تقذره.


                                      ***
38-- النحل هداها الله لكي تتخذ بيوتها في ثلاث اماكن ذكرت في سورة النحل فما هي؟
1-    الجبال
2-    الشجر
3-    مايبنيه الناس من المساكن والأسقف.
***
39-- وصف الله إبراهيم في سورة النحل بسبع صفات اذكري أربعة منها.
1-    أنه كان امة
2-    أنه كان قانتا لله.
3-    أنه كان حنيفا.
4-    أنه لم يكن من المشركين.
****
40-- أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بالدعوة إلى الله تعالى بثلاث طرق اذكريها.
1-    الحكمة في القول والفعل
2-    الموعظة الحسنة
3-    مجادلة المدعوين (الجدال المحمود)
***
41-في سورة الأنعام بين  الله تعالى صفة الجزاء يوم القيامة وهو مبني على تفضل الله تعالى على المؤمنين الطائعين له وعدله مع المشركين والعاصين وقد وضع الله قاعدة ذلك في أصلين  فما هي؟
الأصل الأول أن الحسنة تحسب بعشر أضعافها.

الأصل الثاني:-أن السيئة تحسب بسيئة واحدة لاتزيد عليها.
                             ***

42--قال تعالى : (( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول ))
ذكر الله تعالى للذكر والدعاء ثلاثة آداب فما هي؟
1-تضرعا بخضوع وخشوع وتذلل.
2- أن يكون خيفة مستشعرا عظمته.
4-    أن يكون بصوت متوسط فلا يرفع صوته ولايخفضه جدا بل بين ذلك.
                            ***
43-قال تعالى ( هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينُشئ السحاب الثقال ويُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويُرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجدلون في الله وهو شديد المحال)
ذكر الله في هاتين الآيتين الكريمتين خمسا من دلائل قدرته
1-    البرق
2-    السحاب الثقال
3-    الرعد
4-    الملائكة الكرام
5-    الصواعق
                                            ***
س44-يخبر الله في سورة يوسف أن يوسف امتنع عن الفاحشة لعدة أسباب فما هي ؟
                                                                                     
1-خوفه من الله
2-كراهية الخيانة لمن أكرمه وأنعم عليه وه سيده.
                                     ***
س45- في سورة يونس وصف الله تعالى كتابه الكريم بأربع صفات اذكريها.
1-موعظة
2-شفاء لما في الصدور
3-هُدى للمؤمنين
5-    رحمة للمؤمنين.
6-    ضعي الرقم المناسب أمام المعنى المناسب من الكلمات الآتية:-
الكلمة
معناها
رقم الكلمة
1-كسادها
مفتوحة إلى آخرها لاتُغمض
8
2-يخصفان عليهما
ذبحي للأنعام
6
3-ينزغنك
مراتب
5
4-فاطر
خالق
4
5-درجات
يصيبنك وسوسة
3
6-نُسُكي
يلصقان على عوراتهما
2
7-ومايعزُبُ
عدم رواجها
1
8-تشخصُ
مايغيب ولايبعد
7
9-حنيفا
قدوه
11
10-قانتا
مائلا عن الحق
9
11- أمه
مطيعا
10





وفق الله الجميع
ملاحظة:- المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة.







ليست هناك تعليقات:

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...