الجمعة، أكتوبر 23، 2015

مراجعة مادة التفسير ثاني ثانوي النظام الفصلي القسم الأدبي (الفصل الأول -الوحدة الأولى ) لعام 1437هـ

س1- اذكري ثلاثة أمور تدل على مكانة التفسير.
1-أن علم التفسير متعلق بكلام الله وشرف العلم بشرف المعلوم وهو أشرفها .
2- علم التفسير مهيمن على جميع العلوم لارتباطه بكلام الله تعالى.
3-علم التفسير علم لاتنقضي فوائده وعجائبه.
                             ***
س2- اذكري ثلاثة أمور تدل على أهمية علم التفسير.
1-   أن الله أمرنا بتدبر كتابه والتأثر بعضاته وتعلم أحكامه.
2- حرص الصحابة على تحصيل علم التفسير أيما حرص.
3-   أن تعلم التفسير فيه أخذ العلم الشرعي من مدره اقتداء بالسلف الصالح.
                      ***
س3-اذكري مثالا يدل على حرص السلف على علم التفسير.
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (( والله الذي لإاله غيره ,ماأنزلت سورة من كتاب الله إلا أعلم أين أنزلت آية من كتاب الله إلا أنا أعلم فيم أنزلت , ولو أعلم احد أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه.))
                ***
س4- رتبي الأمور التي تعين على تعلم علم التفسير .
1-   معرفة اسباب النزول.
2-   معرفة اللغة العربية.
3-   الأشتغال بما تفيده الآيات وترك مالافائدة فيه.
           ***
س4-كيف كان تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن؟
فسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كله بقوله او فعله او إقراره.
 ***
س5-متى بدأ التدوين في التفسير وكيف كان تدوينه؟
بعد عهد التابعين وبدأ تدوينه على أنه باب من أبواب الحديث ولم يكن شاملا للقرآن كله ثم بعد ذلك دون في تأليف خاصة شاملا لآيات القرآن الكريم وسوره.
  ***
س6-قارني بين مراحل تطور علم التفسير .
المرحلة
زمنها
منهجها
   المرحلة الأولى
في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفهم القرآن لأصحابه.بقوله أو فعله أو إقراره.

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
1-   تفسير القرآن بالقرآن
2-تفسير القرآن بأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم.



في عهد الصحابة رضي الله عنه.
2-   تفسير القرآن بالقرآن
3-   تفسير القرآن بأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
4-   تفسير القرآن بأقوال الصحابة رضي الله عنهم.
5-   الفهم والاجتهاد.

عصر التدوين بعد عهد التابعين.
وبدأ تدوينه على أنه باب من أبواب الحديث ولم يكن شاملا للقرآن كله ثم بعد ذلك دون في تأليف خاصة شاملا لآيات القرآن الكريم .

س7-اذكري أقسام التفسيرمع ذكر فروع وأوجه كل قسم مع التمثيل.إن وجد.
أقســـــــــــــــــــــام التفسيـــــــــــر

1-باعتبار معرفة الناس له
2- باعتبار معرفة الناس له
3-باعتبار طريق الوصول إليه.

وهذا القسم على أربعة أوجه
وينقسم بهذا الأأعتبار إلى قسمين:-
وينقسم بهذا الأعتبار إلى أربعة أقسام
مثـــــــــــــــــــاله
ماتعرفه العرب من كلامها
(فرض كفاية)
أ‌-       مايكون طريق الوصول إأليه بالأثر وهو (التفسير بالمأثور)
1-    التفسير التحليلي
يعمد المفسر إلى التحليل في الآية
بيان سبب النزول وبيان غريبها.
تفسير ابن عطية
مالايعذر أحد بجهله
(واجب)
ب‌-  مايكون طربق الوصول إليه بالاجتهاد وهو (التفسير بالرأي)
2-    التفسير الإجمالي
يعمد المفسر إلى بيان المعنى العام دون التعرض للتفاصيل
تفسير ابن سعدون
مايعلمه العلماء
(فرض كفاية)

3-    التفسير المقارن
يعمد المفسر إلى قولين ويقارن بينهما ويرجح احدهما.
تفسير ابن جرير الطبري
مالايعلمه إلا الله
(محرم)

4-    التفسير الموضوعي
يعمد المفسر لدراسة لفظه أو موضوع في القرآن.
قصص الأانبياء لابن كثير.


س8-اذكري أقسام قواعد التفسير .
القسم الأول:-القواعد العامة
(وهي القواعد التي يعملها المفسر عندما يفسر الآية)
من أمثلة هذا القسم
1-قاعدة :- النكرة إذ تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
التطبيق على القاعدة قال تعالى (( فإن مع العسر يسرا . أن مع العسر يسرا))
فالعسر الثاني هو الأول واليسر الثاني غير الأول ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (لن يغلب عسر يسرين)
2-قاعدة :- عطف الخاص على العام منبه على فضله وأهميته.
التطبيق على القاعدة قال الله تعالى(( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكــل )) جبريل وميكال من ضمن الملائكة خصو بالذكر لفضلهم.
القسم الثاني :- القواعد الترجيحية:-
(وهي القواعد التي نعلمها عند الترجيح بين أقول المفسرين)
من أمثلة هذا القسم:-
1-   قاعدة :- العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب.
التطبيق على القاعدة قال تعلى ((  أن الذين يرمون المحصنت الغفلت المؤمنت لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم)
اختلف المفسرون في المحصنات
أ-القول الأول :- ذلك لعائشة رضي الله عنها خاصة.
ب-القول الثاني:- خاصة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ج-عام لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ولغيرهن .وهو القول الراجح الذي ترجحه هذه القاعدة القول الثالث :- لأن العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب.
2-   قاعدة:- لايصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لادليل عليها من القرآن.
التطبيق على القاعدة قال تعالى : ((ومآءامن معه إلا قليل))
اختلف المفسرون في عددهم
(أ‌)   8 أنفس
(ب‌)                      7أنفس
(ت‌)                      80 نفسا
القول الراجح الأقوال الثلاثة لادلالة عليها من كتاب ولاسنة بل هي مما اخذ من بني اسرئيل فالصواب  ألا تحمل على أي منها فهو مما أبهمه الله علينا.
س9- اكملي الجدول فيما يأتي:-
قـــــــــــــــــــــــــــواعد التفسيــــــــــــــــر
القاعدة
المراد بها
مثالها
التطبيق عليها
القواعد العامة
وهي القواعد التي يعملها المفسر عندما يفسر الآية
النكرة إذ تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة
فإن مع العسر يسرا . أن مع العسر يسرا))
العسر الثاني هو الأول واليسر الثاني غير الأول ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (لن يغلب عسر يسرين)


القواعد الترجيحية
وهي القواعد التي نعلمها عند الترجيح بين أقول المفسرين
1-   لايصح حمل الآية على تفسيرات وتفصيلات لأمور مغيبة لادليل عليها من القرآن.

((ومآءامن معه إلا قليل))
اختلف المفسرون في عددهم
(ث‌)                      8 أنفس
(ج‌)                        7أنفس
(ح‌)                        80 نفسا
القول الراجح الأقوال الثلاثة لادلالة عليها من كتاب ولاسنة بل هي مما اخذ من بني اسرئيل فالصواب  ألا تحمل على أي منها فهو مما أبهمه الله علينا.

س10- اكملي الجدول فيما يأتي:-

أهم المؤلفات في علم التفسير
المؤلف
مواصفات التفسير
1-جامع البيان عن تأويل آي القرآن
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
1-يقع في ثلاثين مجلد
2-   يعتني بذكر القراءت ومعانيها وتوجيهها.
2-معالم التنزيل
أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي
1-يقع في أربع مجلدت
2-يتجنب الأحاديث الموضوعة.
3-تفسير القرآن العظيم
أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر (بن كثير) الشافعي.
1-يقع في أربع مجلدات
2-يمتاز بنقده للإسرائليات والتحذير منها.
4-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
عبدالرحمن بن ناصر السعدي
1-الوصول لمعنى الآية مباشرة
3-   تقرير عقيدة السلف والرد على من خالفها.
5-أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن
محمد الأمين الشنقيطي
1-   يقع في تسع مجلدات
2-   بيان القرآن بالقرآن مستشدا بالقراءات القرآنية.
6-التفسير الميسر
لجان علمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية.
1-يقع في جلد واحد.
2-تقديم ماصح من التفسير بالمأثور على غيره.
7-الميسر في غريب القرآن الكريم.
لجان علمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية.
1-سهولة ووضح العبارة
3-    تفسر الكلمات الغريبة موافقا لرواية حفص بن عاصم
س11-اعتنت الأمة بجمع القرآن من خلال ثلاث وسائل اذكريها.
1-الجمع  في الصدور
2-الجمع في السطور وهي ثلاث مراحل:-
أ‌-       جمع القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
ب‌-  جمع في عهد أبي بكر الصديق.
ج-في عهد عثمان بن عفان.
3-الجمع في الوسائط المتعددة وهي ثلاث مراحل :-
أ-الجمع الصوتي
ب–الجمع المرئي
ج–الجمع الرقمي

س12-اكملي الجدول فيما يأتي:-
جمع القرآن في السطور

العهد (الزمن)
سبب الجمع

عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

لأن حفظ الصدور لغير الرسول صلى الله عليه وسلم يعتريه من النسيان والوهم.
كتاب الوحي(أبو بكر الصديق-عمر بن الخطاب-عثمان بن عفان-علي بن أبي طالب-زيد بن ثابت –أُبي بن كعب –معاوية بن سفيان)
عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
استشهاد عدد كبير من حفاظ القرآن الكريم في حروب الردة فخشي الصحابة ان يذهب شئ من القرآن الكريم.
أشار عمر على أبو بكر جمع القرآن وأمر أبو بكر (زيد بن ثابت )بجمعه
الصحف عند أبي بكر ثم عمر ثم حفصه بنت عمر.
عهد عثمان بن عفان
الخوف على الأمة من الافتتان بسبب اختلاف الحروف التي يقرأ القرآن.
أشار حذيفه اليمان على عثمان بجمعه فقال
(أدرك هذه الامة قبل ان يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى)
س12-متى بدأ التسجيل الصوتي للقرآن الكريم (في أي عام)وأين؟
عام 1379هـ في مصر.
س13 عددي اثنين من القُراء من مصر ومن المملكة العربية السعودية.

من مصر 1- محمود الحُصري 2- محمد المنشاوي
من المملكة العربية السعودية 1- علي الحذيفي 2-عبدالله بصفر.
س14- من هو المفسر؟
هو الذي يبين كلام الله تعالى ويوضحه.
س15- عددي عددي ثلاثة من شروط المفسر.
1-صحة المعتقد ولزوم السنة
2-التجرد من الهوى والتعصب
3-أن يعرف مراتب التفسير وهي(تفسير القرآن بالقرآن – تفسير القرآن بالسنة –تفسير القرآن بأقوال الصحابة –تفسير القرآن بأقوال التابعين)
س16-اذكري ثلاثة من آداب المفسر.
1-الإخلاص لله.
2-حسن الخلق.
3-العمل بالعلم.
س17-اذكري مراحل نزول القرآن الكريم
1-    نزل القرآن الكريم جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزه في سماء الدنيا في ليلة القدر.
2-    نزول القرآن الكريم مفرقا.
س18-  ماأول مانزل على النبي من القرآن؟
أول خمس آيات من سورة العلق.
س18-مالحكمة من نزول القرآن مفرقا.
1-    تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم.
2-    تيسير فهمه وتلاوته وحفظه واستيعاب معانيه والعمل به.

                        ***************************
ملاحظه المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة.
الاختبارالقسم الأدبي يوم الثلاثاء الموافق 13-1-1437هـ
وفق الله الجميع لما يحبه الله ويرضاه.


ليست هناك تعليقات:

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...