وضحي معنى المصطلحات الآتية:-
الحشيش,القات,الموقوذة,المتردية,الدم المسفوح,الذكاة شرعا,الصيد اصطاحا,الجلالة
الحشيش هو.....................................................................
الموقوذة هي:-......................................................................
المتردية هي :-...................................................................
الدم المسفوح هو:-..................................................................
الصيد اصطلاحا هو:-.............................................................
الجلالة وهي :-.....................................................................
اذكري الأطعمة التي تستثى من الاطعمة المباحة.
1-يستثنى من حيوان البحر.........................................و.........................................
2-ويستثنى من البرمائيات .......................و......................و.....................................
الحيوانات البرية حرِّم منها ما له ناب يفترس به واستثني (الضبع)
_الحشرات كلها محرمة لأنها مستخبثة
_لايحل شي من الحيوان إذ لم يذك إلا الجراد والسمك .
_الزيوت النباتية مباحة لان أصلها النبات.
_- يكون استعمال الزيوت النباتيه محرم إذ كانت مستخرجه.من.نبات سام ثبت ضرره أو كانت مختلطة بنجساسه.
يكره الصيد إذ كان بقصد اللهو واللعب.
أن نحر مايذبح وذبح ماينحر تصح الذكاة
_لايصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه او نحره.
_- الجبن المستخرج من البقرة المذكاة، والإِنفحة من عجل ميت حكمه محرم لأختلاطه بالمحرم النجس.
_نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع دواب اذكريها .
.............و....................و...........................و..................................
ا- أجيبي بـ (صح) أو (خطأ) مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ- حيوان البحر مباح وإِن وُجد ميتًا ما لم يتغير_صح
ب- التمساح يباح أكله لأنه من حيوان البح_رخطأ
ج- المحفوظ من حيوان البحر يباح ما لم يفسد_صحريم الضرر.
كل خبيث محرم لأن تغذي
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
كل ما ينشأ عن أكله ضرر حكمة :_
1_محرم 2_حلال
3_سنة 4_فرض
حكم أكل لحم الخنزير:_
_حلال _حرام
_واجب _سنهالدم الباقي في العروق
قال صلى الله عليه وسلم (كل ذي ناب من السباع فأكله ......)
_حلال _حرام
املئ الفراغات الآتية
- نهى رسول الله عن قتل أربع دواب هي :
النملة والنحلة والهدد والصرد))
كل طيب طاهر من الاطعمة والاشربة لاضرر فيه فهو(مباح)زيادة خفقان الدر بالراحة
- بين ما هو حلال مما ليس بحلال فيما يلي مع بيان السبب
أ- دهن مستخرج من إلْية شاة ميتة.
حكمه حرام لأنه من حيوان محرم
ب - دهن مستخرج من بقرة مذكاة.
حكمه حلال لأنه من حيوان حلال ومذكاة
جـ- جبن مستخرج من بقرة مذكاة، والإِنفحة من عجل ميت.
لايجوز لأنه أختلط الحلال بالحرام فحكمه حرام
- املئ الفراغات الآتية
إِذا كان الجبن مصنّعاً من حليب حيوان لا يجوز أكله مثل الخنزير .
محرم. لأن مصدره...... محرم.. فهو حينئذ....
يكون استعمال الزيوت النباتيه محرم إذ كانت مستخرجه من (نبات سام )ثبت ضرره أو كانت مختلطة (بنجاسة)
ختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
-الجيلاتين مادة
أ - (صفراء لا لون لها ولا رائحة ولها طعم حامض )
ب - (صفراء لا لون لها ولا رائحة ولا طعم)
2-إذا كان الجبن مصنع من حليب حيوان لا ي* أكملي العبارات التالية بما يناسبها:
إِذا كانت المجاعة عامة مستمرة ، جاز للمضطر أن يأكل حتى الشبع لأن الضرورة لايرجى زوالها.
وإذا كانت المجاعة خاصة يباح له مقدار مايسد الرمق لأن الضرورة تندفع بذلك .
* ما حكم الأطعمة التالية إِذا كان مصدرها من الكفار ؟
الزيوت النباتية حلال.
-العصيرات التي من ثمار التفاح أو البرتقال ونحوهاحلال..............
الكيك والأخباز الخالية من الدهون الحيوانية حلال. .
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
-إذا كانت المجاعة عامة ومستمرة........
أ- (يباح للمضطر الأكل حتى الشبع)
ب-(يباح للمضطر الأكل مقدار ما يسد الرمق)
ج-(يباح للمضطر الأكل مقدار ما يسد المعدة)
يشترط في جواز المعالجة
• ألا يترتب عليها كشف عورة بدون حاجة.
ب - التداوي من
• فعل الأسباب المأمور بها.
ج-إِذا خلط الدواء بمسكر كثير
• فلا يجوز التداوي به.
بين حكم استعمال المخدر في التداوي بالتفصيل.
استعمال المخدِّر في التداوي فله حالتان:
الأولى
استعماله في العمليات الجراحية، وهو جائز، سواء أكان تخديراً كليّاً أم جزئياً، لمنع ضرر الألم الشديد الذي يلحق المريض في أثناء الجراحة، فهو من باب الضرورة
الثانية
استعماله مع الأدوية بنسب معينة، وحكمه حينئذ حكم استخدام المسكر مع الأدوية؛ فإذا كان بنسبة قليلة لا يترتب عليها ضرر، بل نفع للمريض، وكان عن طريق طبيب موثوق أمين، فلا بأس به.
- ما الدليل على جواز التداوي بنقل الدم؟ وما شروط ذلك؟
أما نقل الدم من صحيح إلى مريض وحقنه به عن طريق الوريد فيجوز بشرطين:
ألا يتضرر من سُحب منه الدم.1-
أن يكون المريض مضطراً إلى نقل الدم إليه.2-
ودليل ذلك:
تعالى:﴿فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إثْمَ عَلَيْهِ﴾).
حيث دلَّت هذه الآية وغيرها على إباحة المحرم عند الضرورة، والدم من ذلك.
وإذا كان هذا في الدم المسفوح، فالدم المسحوب بالطرق العلمية التي تضمن حفظه وخلوه من الجراثيم أولى بالجواز.
- لأنه يتوقف عليه إنقاذ مسلم من الهلاك وهذا واجب.
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
- إذا كمية المسكر كبيرة تصل إلى الحد المسكر منه فحكمه.... :
أ- (يحرم الدواء المخلوط بهذا المسكر)
ب-(يكره الدواء المخلوط بهذا المسكر )
ج-(يباح الدواء المخلوط بهذا المسكر)
1- عرفي ما يأتي:
أ - الحلقوم وهو مجرى النَّفس-.. وهو مجرى الطعام .. المريء.
- والوَدْجين - وهما العرقان الغليظان المحيطان..
- أجيبي بصح أو خطأ وصحح الخطأ :
أ- ما يعيش في البر والماء لا يشترط لحله الذكاة. ( خط)ا
ب - إِن نحر ما يذبح وذبح ما ينحر لم تصح الذكاة (خطأ)
جـ -لا يصح عقر الحيوان إِلا عند العجز عن ذبحه أو نحره. ( صح))
د - لا يشترط لحل الحيوان الذكاة، وإِنما تستحب. (خطا))
- أكمل الفراغ بما يناسبه:
إذا هاج الحيوان فذكا ته بـالعقر
-إذا أدركت المتردية وفيها –حياة مستقرة ثم ذكيت فإنهاتحل
الحيوان البرمائي تشترط له-- الذكاة - له تغليباً لجانب البر
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
من حكم مشروعية الذكاة ........ :
- (التخلص من الدم والفضلات الفاسدة)
ب- ( تعذيب الحيوان)
ج- (الاستفادة من الدم )
- دليل الذبح من القرآن هو قول الله تعالى : ((.............................- ( إلا ما ذ))
• أجيبي بـ (صح) أو (خطأ) وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:-
أ - لا تصح ذكاة الصبي غير المميز. (صح)
جـ - يقول على الذبيحة: باسم الخالق . (خطأ) )
8- أكمل الفراغ يما يناسبه:
-لاتصح إِذا سمى على شاة وذبح الأخرى فإنهاة
نهي عن قتل أربع دواب منها:_
1_الغزلان 2_الكلاب
3_النحلة 4_الحمير
من الخمس التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلهافي الحل والحرم:_
1_الغنم 2_الضب
3_الحدأة 4_السمك
-من شروط الذكاة أهلية المذكية
أ- (أن يكون عاقلاً، مسلما ً أو كتابياً)
ب- ( أن يكون عاقلاً ، مسلماً أو وثنياً )
ج- ( أن يكون طفلاً ، مسلماً أو كتابياً)
- أن يحد الذابح السكين والذبيحة تنظر. :
أ- (محرم)
ب- (مكروه)
ج- (مباح)
2- ذبح الحيوان مباح الأكل لغير أكله
من الإحسان في الذبح ...... :
أ- (قطع الودجين مع الحلقوم واللسان)
ب-( قطع الودجين مع المريء واللسان)
ج- (قطع الودجين مع الحلقوم والمريء)
-من الإحسان في الذبح ...... :
أ-( وضع رجله على عنق الذبيحة)
ب-(وضع رجلة على رجل الذبيحة)
ج-(وضع رجله على رأس الذبيحة)
****
عرفي الصيد اصطلاحا وماهو حكمه؟
هو اقتناص حيوان متوحش طبعا . الصيد اصطلاحا ***
حكمه هو الإباحة إذا كان منه صحيحا كاكل الصيد أو بيعه .
متى يحرم الصيد؟
-إذا كان الصائد محرما بحج أو عمرة.
-إذ ا كان الصيد في الحرم
-إذا كان يترتب على الصيد إيذاء الناس بالأعتداء على زروعهم واموالهم.
***
اذكري شروط الحيوان المصيد ليحل آكله.
أن يكون متوحشا بطبعه أي غير مستأنس كالضباء والطيور,1-
-ألا يكون مملوكا لللآخرين2-
-أن يموت من جرح الآله لا من ثقلها او خوفه منها أو صدمها.3-
-4-أن يموت بفعل الآله أو الجارحه ولايدركه الصائد حيا فلو ادركه وفيه حياة لابد من تذكيته.
-ألا يكون من صيد الحرم.5-
***
آلة الصيد نوعان اذكريها.
الآلة الجارحة كالكلب والصقر1- ...
الآلة المحددة كالسهم والرمح2-
***
بيني حكم الصيد بالآلات التالية مع التعليل.
البندقيه حلال لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رتب حل الأكل على إنهار الدم والرصاص ينفذ في الجسم وينهر الدم فيحل.
لايحل لأن الحصاة التي يرمي بها تقتل بثقلها لابحدها.النباطة
اذكري شروط الذكاة.
اهلية المذكي بأن يكون عاقل مسلم أو كتابيا
2-أن تكون الذكاة بآلة محددة تقطع او تخرق ويستثى من ذلك (السن والظفر )
3-قطع الحلقوم والمرئ وأحد الودجين في الحيوان المقدور عليه وإذ لم يقدر عليه فيشترط جرحه في أي موضع من جسمه.
4-التسمية عند ذكر الله قول (بسم الله) ولايجزئ غيرها.
-اذكري ثلاثة من سنن الذكاة.
-سن السكين قبل الذبح
-الرفق بالحيوان المراد ذبحه فلا يجر بشده.
-قطع الودجين كليهما مع الحلقوم والمرئ
***
اذكري اثنين من مكروهات الذكاة.
-أن يحد الذابح السكين والذبيحة تنظر.
-أن يذبح البهيمة والاخرى تنظر إليها.
***
أذكري محرمات الذكاة.
حبس الحيوان وجعله هدفا للرماية.
ذبح الحيوان مباح الأكل لغير أكله.
***
- دلّل على ما يلي:
تحريم الدم المسفوح.
قال تعالى:﴿قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ﴾
تحريم أكل الجلاّلة
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن أكل الجلالة
تحريم ذوات المخلب من الطيور.
لقول ابن عباس رضي الله عنه: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع))))
-تحريم الدخان
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((لاضرر ولا ضرار))
5-تحريم الدم
قال تعالى ((إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومآأهل لغير الله به))
-وجوب التسمية عند الذكاة
قال تعلى ((ولاتأكلوا مما لم يذكراسم الله عليه))
الاكل من ثمار البساتين لايحل إا لابإذن منهم ويستنى الأكل منه بشروط اذكري ثلاثة منها.
1-أن يكون البستان لاحائط عليه ولاحارس عنده.
12أن يكون الثمر على الشجر أو متساقط منه وليس مجموعا.
3-ألا يحتاج إلى صعود الشجر بل يتناوله من غير صعود.
يباح اكل المضطر من المحرمات حفاظ على النفس من الهلاك بشرطين اذكريها.
2-ألا يجد غير هذا المحرم مما يدفع جوعه.
أذكري امثلة على الميتات وماضابط الميتة؟
ضابط الميتة
اذكري ثلاثة امثلة على المخدرات واذكري اثنين من اضرارها.
(الحشيش,الأفيون,القات)
رفات غير الإرادية, خفقان القلب)
اذكري ثلاثة انواع من الحيوانات البرية المحرمة اكلها.مع ذكر الأمثلة
1-ماله ناب يفترس
3-الحيوانات المستخبثة كالفأر والجرذان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق