س1الرياء خلق ذميم لايصدر إلامن قلب جاهل بعظمة الله وجلاله واستحقاقه للعبادة فما المراد به؟
هو أن يظهر العبد عبادته أو يحسنها ليراه الناس فيمدحوه عليها.
***
س2ماحكم الرياْ وماعقوبته.؟
الرياء شرك أصفر لكن يخشى إذ تمادى فيه الأنسان أن ينتقل به إلى الشرك الاكبر.
عقوبة الرياء:- الرياء يحبط العمل الذي قارنه ويأثم صاحبه .
३-أذكري شروط قبول العمل.
1-الإخلاص لله تعالى سبحانه
2-.المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
***
-4اذكري طرق علاج الرياء.
1-.مجاهدة النفس في التخلص من الرياء
2-تذكر عظمة الله وجلاله واستحقاقه.
3-تذكر الموت وسكراته والقبر وظلمته واليوم الىخر واهواله
4-دعاء الله والألتجاء إاليه ((اللهم إنا نعو بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه))
5- تذكر أن الرياء يحبط العمل الذي قارنه ويأثم صاحبه
***
س5ماالفرق بين الرياء والسمعة؟
الرياء فيما يرى من العمل كالصلاة والصدقة والحج
والسمعة فيما يسمع كقراءة القران والذكر والوعظ
س6ماهو حال العمل الصالح إذ خالطه الرياء؟
لايخلو من حالتين:-1-ان يكون الباعث للعمل الرياء والسمعه فهذا باطل من اصه
2-أن يكون العمل لله ثم يطرا عليه الرياء
_فإن جاهد نفسه ودافعه فهذا لايضره ولا يكون مرائيا.
_وإن لم يجاهد نفسه واسترسل فيه فهذا يحبط ماقارنه من عمل.
س7أّذكري أمثلة على إرداة الأنسان بعمله الصالح الدنيا.
_من يتعلم العلم الشرعي لأجل الحصول على وظيفه
_من يجاهد لأجل الغنيمة.
س8قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تعس عبدالينار تعس عبدالردهم..........)
لم دعا النبي صلى الله على ذلك الصنف من الناس؟
لأنه يعمل العمل من أجل الدنيا فقط.
س9عللي سمي الشرك الخفي خفيا.
لأنه في القلوب ولايطلع عليه الناس.
***
س10قال تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم ........))
أن من رد بعض كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يخشى عليه من إحدى العقوبات الوارده في الآيات أذكري العقويات.
1.أن تصيبهم فتنة في قلوبهم من الشرك
2.أن يصيبهم عذاب أليم في الدنيا بقتل أو أو حبس
3-أن يصيبهم عذاب أليم في الآخرة
***.
س11اذكري أثر أرداة الدنيا على العمل الصالح.
إذ كانت إرادة العبد الدنيا فقط فعمله باطل
إذا كانت إرادة العبد الدنيا والآخرة فعمله ناقص لفقده كمل الأخلاص
***
س12سمي عبدالد ينار وعبدالدرهم بهذا الأسم اذكري السبب.
1-.....لشدة حرصه على جمع المال...2-.....لكونه يعمل العمل الصالح لاجل الدينار والدرهم 3-لايرضى ولايسخط إلا لاجلهما....
***
س13قال تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم ........))
مالمراد بالفتنة المذكوره في الآية
.الشرك
س14عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله...))
متى تكون طاعة العلماء عبادة لهم.
(أ).إذ كانت طاعتهم في تحريم ماأحل الله وتحليل ماحرم الله
(ب)من هم هم الأحبار والرهبان؟
الأحبار هم .علماء اليهود...والرهبان هم عباد النصارى...
(ج) قال عدي (إنا لسنا نعبدهم) ماهو المفهوم الذي يقصده عدي رضي الله بالعبادة؟
قد ظن عدي أن العبادة المراد بها في الآية هي التقرب إليهم بأنواع العبادة كالسجود والذبح وغيره.
س15اذكري أقسام الناس في اتباع العلماء والآمراء في التحريم والتحليل.
1-أن يتابعهم المرء تعظيما لهم مع علمه بأنهم بدلوا الشريعه فهذا كـــــــــافر.
2-أن يتابعهم في ذلك لهوى في نفسه مع علمه بإن حكم الله أفضل فهذا فاســق
3-أن يتابعهم جاهلا فيظن أن ذلك حكم الله ولهذا حالتان:-
-أن لايمكنه البحث واستفتاء أهل العلم لأاجل جهله فهذا معذور.
_أن لايمكنه البحث واستفتاء أهل العلم ولكنه يفرط فهذا آثم
***
هو أن يظهر العبد عبادته أو يحسنها ليراه الناس فيمدحوه عليها.
***
س2ماحكم الرياْ وماعقوبته.؟
الرياء شرك أصفر لكن يخشى إذ تمادى فيه الأنسان أن ينتقل به إلى الشرك الاكبر.
عقوبة الرياء:- الرياء يحبط العمل الذي قارنه ويأثم صاحبه .
३-أذكري شروط قبول العمل.
1-الإخلاص لله تعالى سبحانه
2-.المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
***
-4اذكري طرق علاج الرياء.
1-.مجاهدة النفس في التخلص من الرياء
2-تذكر عظمة الله وجلاله واستحقاقه.
3-تذكر الموت وسكراته والقبر وظلمته واليوم الىخر واهواله
4-دعاء الله والألتجاء إاليه ((اللهم إنا نعو بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه))
5- تذكر أن الرياء يحبط العمل الذي قارنه ويأثم صاحبه
***
س5ماالفرق بين الرياء والسمعة؟
الرياء فيما يرى من العمل كالصلاة والصدقة والحج
والسمعة فيما يسمع كقراءة القران والذكر والوعظ
س6ماهو حال العمل الصالح إذ خالطه الرياء؟
لايخلو من حالتين:-1-ان يكون الباعث للعمل الرياء والسمعه فهذا باطل من اصه
2-أن يكون العمل لله ثم يطرا عليه الرياء
_فإن جاهد نفسه ودافعه فهذا لايضره ولا يكون مرائيا.
_وإن لم يجاهد نفسه واسترسل فيه فهذا يحبط ماقارنه من عمل.
س7أّذكري أمثلة على إرداة الأنسان بعمله الصالح الدنيا.
_من يتعلم العلم الشرعي لأجل الحصول على وظيفه
_من يجاهد لأجل الغنيمة.
س8قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تعس عبدالينار تعس عبدالردهم..........)
لم دعا النبي صلى الله على ذلك الصنف من الناس؟
لأنه يعمل العمل من أجل الدنيا فقط.
س9عللي سمي الشرك الخفي خفيا.
لأنه في القلوب ولايطلع عليه الناس.
***
س10قال تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم ........))
أن من رد بعض كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يخشى عليه من إحدى العقوبات الوارده في الآيات أذكري العقويات.
1.أن تصيبهم فتنة في قلوبهم من الشرك
2.أن يصيبهم عذاب أليم في الدنيا بقتل أو أو حبس
3-أن يصيبهم عذاب أليم في الآخرة
***.
س11اذكري أثر أرداة الدنيا على العمل الصالح.
إذ كانت إرادة العبد الدنيا فقط فعمله باطل
إذا كانت إرادة العبد الدنيا والآخرة فعمله ناقص لفقده كمل الأخلاص
***
س12سمي عبدالد ينار وعبدالدرهم بهذا الأسم اذكري السبب.
1-.....لشدة حرصه على جمع المال...2-.....لكونه يعمل العمل الصالح لاجل الدينار والدرهم 3-لايرضى ولايسخط إلا لاجلهما....
***
س13قال تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم ........))
مالمراد بالفتنة المذكوره في الآية
.الشرك
س14عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله...))
متى تكون طاعة العلماء عبادة لهم.
(أ).إذ كانت طاعتهم في تحريم ماأحل الله وتحليل ماحرم الله
(ب)من هم هم الأحبار والرهبان؟
الأحبار هم .علماء اليهود...والرهبان هم عباد النصارى...
(ج) قال عدي (إنا لسنا نعبدهم) ماهو المفهوم الذي يقصده عدي رضي الله بالعبادة؟
قد ظن عدي أن العبادة المراد بها في الآية هي التقرب إليهم بأنواع العبادة كالسجود والذبح وغيره.
س15اذكري أقسام الناس في اتباع العلماء والآمراء في التحريم والتحليل.
1-أن يتابعهم المرء تعظيما لهم مع علمه بأنهم بدلوا الشريعه فهذا كـــــــــافر.
2-أن يتابعهم في ذلك لهوى في نفسه مع علمه بإن حكم الله أفضل فهذا فاســق
3-أن يتابعهم جاهلا فيظن أن ذلك حكم الله ولهذا حالتان:-
-أن لايمكنه البحث واستفتاء أهل العلم لأاجل جهله فهذا معذور.
_أن لايمكنه البحث واستفتاء أهل العلم ولكنه يفرط فهذا آثم
***
س1قال تعالى((أفحكم الجاهيلة يبغون ..))
مالمقصود بحكم الجاهلية؟
حكم الجاهلية هو كل حكم لايستمد من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟
***
عللي إضافته للجاهلية.
أضيف للجاهلية للتنفير منه وبيان قبحه وأنه مبني على الجهل والضلال.
***
س2متى يكون الهوى محمود ومتى يكون مذموما؟
_إذا كان الهوى تبعا لما جاء به النبي صلى اله عليه وسلم كان محمودا وهو من كمال الايمان.
_إذا كان كان الهوى مخالفا لما جاء به النبي صلى الله علية زسلم كان مذموما.
***
س3عللي
_ طلب اليهودي الترافع إلى الرسول صلى اه عليه وسلم.
لعلمه بتمام عدله بالحكم وانه لايأخذ الرشوه. حتى لو كان مع عدوه يحكم بالعدل والحق.
_طلب المنافق الترافع إلى اليهود.
لعلمه أنهم قوم ظلمه يقبلون الرشوة.
***
س4وضحي مذهب اهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته.
هو الأيمان بجميع الأسماء والصفات كما جاءت بالكتا والسنة بما يليق بالله عز وجل من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثييل.
***
س5قال علي رضي الله عنه ((حدثوا الناس بما يعرفون اتريدون ان يكذب الله ورسوله))
_ماالغرض من اأستفهام في قوله صلى الله عليه وسلم أتريدون؟
الأستفهام للأنكار.
-أشار علي إلى منهج حكيم بالوعظ والدعوة إلى الله وضحي ذلك.
أن يحدثوا عامة الناس بما يحتاجون إليه في اصل دينهم من بينا الحلال والحرام ويتركون مالايحتاج اناس إليه ولا تحمله عقولهم.
_عللي أمر علي رضي الله عنه الدعاة والوعاظ بإن يحدثو ا الناس بما يعرفون.
حتى لايؤدي ذلك إلى تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم فيما لاتحتمله عقولهم.
****
س6اذكري حكم مايلي مع ذكر السبب.إ، وجد.
1-قول الرجل هذا مالي ورثته عن آبائي.
إن كان القائل يريد الأخبار فهذا جائز.
إن كان القائل يضيف تملكه للمال إلى السبب الذي هو الإرث متناسيا المسبب هو الله فذلك محرم منقص لتوحيد العبد.وهذا من (كفر النعم)
***
2-قول والله وحياتك يافلان وحياتي.
شرك أصغر لأنه حلف بحياة المخلوق.
***
3-قول لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص
شرك أصغر لما فيه من الأستناد إلى الأسباب ونسيان المسبب وهو الله تعا لى .
***
4-قول ماشاء الله وشئت.
شرك اصغر لما فيه من مساوة بين الخاق والمخلوق .
***
5-قول ماشاء الله ثم شئت
جائز لأن ثم تفيد الترتيب والتراخي .
***
6-( قول لولا الله وفلان) شرك أصغر لأن الواو تفيد المساواة بين الخالق والمخلوق
س7متى يكون الحلف بغير الله شرك أكبر؟
إذ كان الحلف بغير الله اعتقادوتعظيم للمحلوف به مثل تعظيم الله.
***
س8عللي يرى ابن مسعود أن الحلف كاذبا اهون من الحلف بغير الله تعالى صادقا.
لأن الحلف بالله كاذبا كبيره من الكبائر
والحلف بغيره صادقا شرك
والكبيره اهون من الشرك والشرك أعظم الذنوب وأعظم من الكبيره.
***
س9 عن قتيلة رضي الله عنه أن يهوديا اتى للنبي صل الله عليه وسلم فقال ((إنكم تشركون تقولون ماشاء الله وشئت))
- مالذي أنكره اليهودي على المسلمين؟
- أنكر في وقوعهم في ألفاظ هي من الشرك الأصغر.
- اذكري غرض اليهودي من مقالته؟
- لأجل عداوته لأهل الاسلام وطلبا لتنقصيهم والطعن فيهم .
- وضحي موقف النبي صلى الله عليه وسلم من مقالة اليهودي.
- لم ينكر الرسول صلى الله علية وسلم بل قبل بالحق وأمر أصحابه بأن يجتنبوا هذا وأرشدهم إلى الألفاظ الصحيحه.
***************************************************
ماحكم سب الدهر؟
أن يسب الدهر على أنه فاعل الحوادث شرك أكبر
أن يسب الدهر لأنه وقعت فيه أمور مكروهه مع اعتقاد ان الله هو الفاعل محرم
أذكري امثلة على سب الدهر
قاتل الله الساعة التي رأيتك فيها_الزمن غدار_
ماحكم وصف الدهر ولماذامع التمثيل,
وصف الدهر جائز لأن المتكلم يقصد الخبر دون السب مثل قول عام الحزن
عللي تحريم التسمي بقاضي القضاة।
لأن فيها تعظيما لايليق ألا لله عزو جل -
عللي الواجب على العبد أن لايتسمى بأسماء فيها مشاركة للرب في عظمته।
१- تادبا مع الله २- إعظاما وإجلال لله عز وجل ३-حماية لجناب التوحيد
ماحكم التسمي بأسماء الله عز وجل।؟
إذ كانت من أسماء الله المختصة مثل (الله -الخالق) محرم
إذا كانت من أسماء الله غير المختصة مثل (العزيز والكريم والحليم) جائز
ماحكم من أستهزأ بشئ من ذكر الله أو القرآن أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو سنته؟
وقع بالكفر الأكبر المخرج من الملة
شكر النعم تكون بثلاثة أمور أذكريها।
१- بالقلب وذلك ...بالأقرار بإن جميع النعم من الله
२-باللسان ...بالثناء على الله بها
३-بالجوارح ...بالأستعانه بها على طاعة الله سبحانه وعدم أستغلالها بالمعاصي
بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن لله تسع وتسعين أسما من أحصى هذه الأسماء فإنه يدخل الجنة مامعنى أحصاها؟
१- الأاحاظة بها لفظا २- فهمها معنى ३- التعبد لله بمقتضاها।
التعبد بمقتضى أسماء الله لها وجهان أذكريها। مع ضرب الأمثله.
१- أن تدعو الله بها مثل ((ياغفور أغفر لي))
२- أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء فمثلا (السميع العليم الرقيب)ينبغي أن يملأ قلبه بمراقبة الله في كل شي
******************************************************************************
ملاحظه لاتغني عن المذاكرة من الكتاب.
وفقك الله ورعاك
-
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق