الجمعة، أكتوبر 21، 2016

مواعيد الأختبار .

اختبار يوم الأثنين الموافق23-1 تفسير  (الوحدة الأولى -الوحدة الثانية - الوحدة الثالثة - الوحدة الرابعة -الوحدة الخامسة) جميع الفصول. من ص10-ص40

فصل أولى اول (الوحدة الأولى -الوحدة الثانية - الوحدة الثالثة - الوحدة الرابعة -الوحدة الخامسة) الوحدة الخامسة ماعدا سورة الفيل ..

اختبار يوم الأربعاء توحيد يوم الأربعاء الموافق 25-1-
(الوحدة الأولى)من ص11-ص43

المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة.

اختبار حديث يوم الأثنين الموافق 30 -1- (الوحدة الأولى) من ص11 -ص21
(الجديث الرابع ص18 حفظ بدون تحريف حفظ الحديث كاملا )

يوم الثلاثاء الموافق 1-2-1438 هـ اختبار قرآن نهائي سورة الطلاق كاملة + سورة النمل من (1-44) الرجاء الحفظ جيدا والاستماع إلى القراء ويفضل ( المنشاوي)
 يوم الأربعاء تسلم القائدات  جميع كتبهن للمعلمة (التوحيد -التفسير - الحديث )

يوم الخميس الموافق 26-1 تصحيح الكتب لجميع المجموعات (متابعة القائدات مع التسجيل)



كل يوم الأحد تصحيح  الكتب لجميع الطالبات ومتابعة القائدات لكل المجموعة
يوم الخميس استلام تقارير القائدات .

السبت، أكتوبر 15، 2016

أسماء الطالبات المتميزات في حفظ سورة الطلاق .

                                 بسم الله الرحمن الرحيم
فيض من الحب والتقدير اتقدم  لك بخالص الشكر والامتنان على ما بذلتموه من جهود مباركة في حفظ سورة الطلاق  كاملة بتميز

وفقكم الله وأثابكم ونفع بكم.  (استحقوا نقاط تميز - استحقوا بطاقة حوافز - استحقوا التغاضي عن اربع اخطاء 
أسماء المتميزات بالحفظ:-
                   (1-1)
1-اسراء بنت علاء بن ابراهيم حجازي
2- تسنيم احمد محمد علي ابو رحمه
3-تهاني مارش عبدالله محشن
4-دالين بنت عائض بن عوض حمران.
5-دانة بنت وليد بن عبالدمحسن الشعشاع.
6-ضحى بنت محمد بن عبدالعزيز الشرهان.
7- ريماس بنت عبدالله بن سعيد القحطاني.

                  (2-1)
1-جود بنت علي بن ابراهيم الشريف
2-سيدرا علي المنور
3- عائشة دسوقي يوسف دسوقي.
4- نبيلة ماهر الحبشي.
5- آية وسيم عيسى.
6- ايناس بدر محمد السنوسي
7-ريمابنت عثمان بن علي السناني
8-شادن بنت عبدالحكيم بن عبدالله بن يوسف

              (3-1)
1- الجازي بنت خالد بن صالح الحسن.
2- امنيه آدم محمد اسماعيل
3- ريناد صالح محمد جمل
4-عزة عبدالله احمد عبدالله
5- وعد فهد عمر باصقر
6-نورة العريفي.
7-دانا أحمد زياره
8-شمس احمد الباشا.

وانتظر المزيد من المتفوقات ......
رزقكن الله حفظ القرآن كاملا.....

مراجعة توحيد (أولى متوسط ) الوحدة الأولى الفصل الأول لعام 1438هـ(حل اسئلة الكتاب)


عرفي التوحيد
شرعًا: إفراد الله تعالى في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه وصفاته.
مااقسام التوحيد؟
القسم الأول: توحيد الربوبية؛ وهو: الَاعتقاد الجازم بأن الله رب كل
شيء، وأنه الخالق الرزاق، المحيي المميت، المالك المدبر لأمور خلقه
جميعًا.
القسم الثاني: توحيد الألوهية؛ وهو: إخلاص العبادة لله وحده لَ شريك
له.
القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات؛ وهو: إثبات ما أثبته الله تعالى
لنفسه، وما أثبته له صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات، على الوجه الذي يليق بجلاله وعظمته.
اذكر الدليل على مايلي:-
1-توحيد الربوبية قول الله تعالى(ولله ملك السموات والأرض)
2-توحيد الألوهية قول الله تعالى (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)
3- توحيد الأسماء والصفات ((ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها))
4- العبودية العامة قول تعالى((ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والشجر والدواب))
5-العبودية الخاصة قال تعالى:(( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا))

س- ما أقسام التوحيد؟
أقسام التوحيد ثلاثة هي: توحيد ربوبيةتوحيد ألوهية
توحيد الأسماء والصفات.

س- مالمراد بتوحيد الألوهية؟
وهو: إخلاص العبادة لله وحده لَ شريك له.
س- ماأهمية التوحيد؟
أن التوحيد هو الغاية من خلق الجن والإنس.
أن الله تعالى ارسل للأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك.
أن التوحيد هو أول الواجبات.
أن التوحيد هوأوجب الواجبات.
أن التوحيد أساس قبول الأعمال.
أن التوحيد هو أعظم حقوق الله على عباده



س- ماالحكمة من خلق الخلق  (مالغاية من خلق الخلق)؟ مع الدليل.
الحكمة من خلق الخلق هي: عبادة الله تعالى وحده لَا شريك له.
والدليل على هذا: قول الله تعالى: )وَمَا خَلَقْتُ الْجِن وَالإِنسَ إلا لِيَعْبُدُونِ (، أي: ما خلقتهم إلَا ليعبدوني وحدي لَا يشركون بي شيئًا.

س- ماالحكمة من إرسال الرسل عليهم السلام؟
الحكمة من إرسال الرسل هي: الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك.
والدليل على هذا، قول الله تعالى: )وَلَقدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ امة رَسُولاًَ أَنْ اُعْبُدُوا
الله وَاجْتَنِبُوا الطاغُوتَ (، أي: أن الله تعالى أرسل جميع الرسل عليهم
السلام إلى جميع الأمم يأمرونهم بعبادة الله وحده، واجتناب الشرك.

س- مالدليل على أن التوحيد أعظم الواجبات.
حديث مُعَاذِ بن جَبَ ل رضي الله عنه قالَ : كنتُ رِديْفَ رسولِ اللهِ صلى الله
عليه وسلم على حِمَا ر يُقَالُ له: )عُفَيْر (، قالَ : فقالَ : "يَا مُعَاذُ، تَدْرىِ مَا
حَقُّ اللهِ على الْعِبَادِ؟ وما حَق لْعِبَادِ على اللهِ؟"، قالَ : قلتُ : الله وَرَسُولُهُ
أَعْلَمُ، قالَ : "فإ ن   حق للهِ على الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوا اللهَ ولاََ يُشْرِكُوا بِهِ شيئًا،
وَحَقُ الْعِبَادِ على الله  عز وجل أَن لَا يُعَذِّبَ مَن لَا يُشْرِكُ بِهِ شيئًا"، قالَ :
قلتُ : يا رَسُولَ اللهِ، أَفَلا أُبَشِّرُ الناسَ؟ قالَ : "لَا تبُشِّرْهُمْ فَيَتكِلُوا".


س- عددي ثلاثة من فضائل التوحيد مع الدليل؟
التوحيد الله تعالى فضائل كثيرة أهمها ما يأتي:
الفضيلة الأولى: أن الله تعالى أوجب على نفسه أن لَا يعذَب من لَا يشرك
به شيئَا، وهو: أن من و حده ولم يشرك به شيئًا أدخله الجنة ولم يعذِّبه،
وذلك هو جزاء أهل التوحيد. والدليل على هذا: حديث معاذ بن جبل رَضْي الله عنهُم، وفيه: "وَحَقُّ الْعِبَادِ على الله عز وجل أَن لاَ يُعَذِّبَ مّن لاَ يُشْرِكُ
بِهِ شيئًا".
الفضيلة الثانية: تكفير الذنوب، فمن و حد الله تعالى ولم يشرك به شيئًا،
ومات على ذلك فإن الله تعالى- إذا شاء- غفر له ذنوبَه جميعًا، وهذا يدل
على سَعةِ رحمةِ الله وجُوده على أهل التوحيد، كما يدل على كثرة ثواب
التوحيد وتكفيره الذنوب. والدليل على هذا: حديثُ أَبِي ذُ رّ قَالَ : قَالَ
رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم "يَقُولُ الله عَز وَجَل : مّنْ لَقَنيني بِقُرَابِ الأَرْضِ خّطِيئَة لَايُشْرِكُ بِي شَيْئَا لَقيِتهُ بِمِثْلهَا مَغْفِرَة ".
الفضيلة الثالثة: دخول الجنة، فمَن شهِد بالتوحيد وعمِل به وماتَ عليه
فمصيره إلى الجنة وإن كان مقصِّرًا في عمله، مرتكبًا بعض الذنوب التي
لاَ تخرجه مِن التوحيد، وهذا يدلُّ على عِظم فضل التوحيد، وأن حَسَنَة التوحيد العظيمة ترجح بجميع السيئات. والدليل على هذا: حديثُ عُبادَة بنِ
الصامِتِ رَضْي الله عنه أ ن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ شَهِد أَن لَا إِلَه إِ لَا الله وَحدهُ
لَا شريكَ لهُ، وَأّن محمدًا عبدُه ورسولُهُ، وَأَ ن عِيسَى عَبْد الله ورسولُهُ،
وكلِمنُه ألقاها إلى مريمَ وَرُو ح مِنهُ، وَالجَنة حَقٌّ، وَالنارَ حَقٌّ، أدخلَه الله الجَنة على ما كان مِنَ العملِ ".

س- ماتفسير الظلم في قوله تعالى (الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمنهم بظلم أولئك لهم الأأمن وهم مهتدون)
وقوله تعالى (إن الشرك لظلم عظيم)
المراد بالظلم هنا: هو الشرك بالله، وهو أعظم الظلم.

س- وصف نبي الله عيسى عليه السلام بأنه عبدالله ورسوله فماذا تستفيد من وصفه بالعبودية والرسالة؟
الرد على طائفتين وهما: الغلاة والجفاة.
أما الغلاة: فهم النصارى الذين ادعوا ألوهيته، وأما الجُفاة فهم اليهود
الذين جحدوا نب ه وته، واتهموه بما هو بريء منه، فقوله: )عبد الله( رد
على الغلاة، وقوله: )ورسوله( رد على الجفاة.

س- مالمراد بتحقيق التوحيد؟
تحقيق التوحيد يكون بإخلاص العمل لله تعالى، وتخليصه من شوائب
الشِّرك والبدع والمعاصي، وتكميله بفعل السنن وترك المكروهات

س- عددي مراتب تحقيق التوحيد.
يتحقق التوحيد على مرتبتين:
المرتبة الأولى: تحقيق واجب، وهو مَقامُ أصحاب اليمين المقتصدين،
ويكون بخمسة أمور:
-1 الإخلاصُ لله تعالى، وتركُ الشرك الأكبر الذي ينافي التوحيد
بالكلية.
-3 تركُ الشِّرك الأصغر الذي ينا في كمال التوحيد الواجب.
-2 المحافظةُ على الواجبات التي هي مِن كمال التوحيد الواجب.
-9 تركُ البِدع المحرمة التي تنافي كمال الوحيد الواجب.
-6 تركُ المعاصي التي تقدح في التوحيد وتنقص ثوابه.
المرتبة الثانية: تحقيق مستحب، وهذا مَقامُ السابقين المقربين، وذلك
يكون بالخمسة المتقدمة مع ما يلي:
-1 فِعلُ المستحبات، التي هي من كمال التوحيد المستحبّ .
-3 تركُ المكروهات، الذي يكمل به ثوابُ التوحيد المستحبّ .
قال الله تعالى: )ثُم أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الذين اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِم
لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِد وَمِنْهُمْ سَابِق بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الْكَبِيرُ (.

س- مافضائل تحقيق التوحيد.
فضائل تحقيق التوحيد؛ هو دخول الجنة بغير حساب ولَا عذاب.
س- اذكري ثلاثة صفات يجب تحققها لنيل فضل تحقيق التوحيد.
ثلاث صفات يجب تحققها لنيل فضل تحقيق التوحيد:
الصِّفةُ الأولى: الاَستقامة على التوحيد، واجتناب الشرك صغيرِة
وكبيرِ ة.
وقد د ل على ذلك أدلة منها: قول الله تعالى: )إِ ن إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُ مةً قَانِتا للَّهِ حَنِيفا وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (.
الصفة الثانية: صِدْقُ التوكلِ على الله تعالى: وهو اعتماد القلب على
الله في جلب النفع ودفع الضُّرِّ، وعدم التعلق بأحد سواه.
الصفة الثالثة: تركُ التطيُّر: وهو التشاؤم بالطيور وغيرها.
                                            
س- عددي أصناف الموحدين في دخول الجنة.
الموحِّدون في دخول الجنة على ثلاثة أصناف:
الصِّنفُ الأول: الذين يدخلون الجنةَ بغير حساب ولَا عذاب.
وهؤلَاء هم: الموحّدون الذين حققوا التوحيدَ، بأن جاءوا بالتوحيد
الواجب، وأتبعوه بكمال التوحيد المستحب، وهؤلَاء هم الذين أخبر
النبيُّ صلى الله عليه وسلم عنهم بأنهم سبعون ألفَا يتقدمون أمته، وقد زاده الله تعالى
مع كل ألف سبعون ألفَا آخرين.
الصِّنفُ الثاني: الذين يدخلون الجنهُ بغير عذاب، لكن قد يحاسبون
حسابًا يسير اً.
وهؤلَاء هم: الموحِّدون الذين حققوا التوحيد الواجب، ولكن عليهم
بعض الذنوب، فيحاسبون عليها حسابًا يسيراً، ثم يغفر الله لهم،
ويدخلهم الجنة بغير عذاب.
الصِّنفُ الثالث: الذين يدخلون الجنهَ بعد الحساب والعذاب.
وهؤلَاء هم: الموحِّدون الذين عليهم ذنوب ومعا ص دون الشِّرك،
ولم يغفرها الله تعالى، ولم يكن عندهم من الحسنات القدر الكافي
لمحو هذه الذنوب، فيدخلون النار حتى يتطهروا مِن ذنوبهم،
ومصيرُهم بعد ذلك إلى الجنة.

س- وضحي معنى ( لايدخل الجنة إلا موحد))
أي: أن الجنة لَا يدخلها إ لاَ أهل التوحيد، وقد حر مها الله تعالى على
المشركين، والدليل على هذا: قول الله تعالى: )إنه مَنْ يُشْرِكْ بِا للَّهِ
فَقَدْ حَرمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجنة وَمَأْوَاهُ النار وَمَا لِلظالِمِينَ مِنْ أَنصَا ر (،
وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ : "لا يدْخُلُ الجنة
إِلَا نَفْس مُسْلِمَة "
س- ماعلاقة كل مخالفة من المخالفات التالية بالتوحيد (الشركالكذبالربا)
المخالفة
علاقتها بالتوحيد
الشرك
الشرك الأكبر: ينافي التوحيدَ
بالكُلِّية، فيُخرج صاحبُه من
الإسلام.
أما الشرك الأصغر: ينافي
كمالَ التوحيد الواجبَ، ولَ
يخرج صاحبَه من الإسلام.
الكذب
تُنقص التوحيدَ، وتُنافي
كَمَالَه الواجبَ .
الربا
تُنقص التوحيدَ، وتُنافي
كَمَالَه الواجبَ .

  
س- مالفائدة من معرفة مايضاد التوحيد؟
الفائدة الكبرى من هذا: تمييز الحقِّ من الباطل، والتوحيد من
الشِّرك؛ ولأن الضد يتبين بمعرفة ضده، ولهذا قال الله تعالى:
)وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (.

س- اذكري ثلاثة أدلة على أن الإنسان مفطور على التوحيد .
أن الإنسان الأول هو آدم عليه السلام كان نبي  يعبد الله وحده لَا
شريك له، وعلم أبناءه التوحيد، قال ابن تيمية رحمه الله: )ولم يكن
الشرك أصلًا في الآدميين، بل كان آدم ومن كان على دينه من بنيه
على التوحيد لله؛ لَا تباعهم النبوة(، قال الله تعالى: )وَمَا كَانَ الناسُ
إِلَا أ مة وَاحِدَة فَاخْتَلَفوا(. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان
بين آدم ونوح عشرة قرون، كلهم على الإسلام".
-3 أن الله تعالى خلق البشر على الفطرة وهي، فطرة الإسلام فخلقهم
موحدين غير مشركين به، قال الله تعالى: )فَأقَمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفا فِطْرَة اللَّه التِي فَطَرَ الناس عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهَ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَكِن أَكْثَرَ الناسِ لَا
-2 وقال ابن جرير: )يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم واذكر - يا محمد-
ربك إذ استخرج ولد آدم من أصلاب آبائهم، فقرّرهم بتوحيده،
وأشهد بعضهم على بعض شهادتهم بذلك وإقرارهم به)

س- بيني بعض المعتقدات الفاسدة التي تضاد التوحيد.
من أهم المعتقدات الفاسدة التي تضاد التوحيد ما يلي:
أولًا : عدم البراءة من كل ما يعبد من دون الله.
ثاني :-دعاء غير الله تعالى.
ثالثًا: محبة غير الله كمحبة الله.
رابعًا: طاعة غير الله في تحليل الحرام أو تحريم الحلال


س- ما أركان كلمة التوحيد؟ مع الدليل
لكلمة التوحيد )لَا إله إلَ الله( ركنان أساسيان هما:
النفي والإثبات؛ لقوله تعالى: )وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِننِي
.)) بَرَا ء مِما تَعْبُدُونَ ) ( إِلاَ الذي فَطَرَنِي فَإِنه سَيَهْدِينِ (
فالركن الأول: النفي، وهو معنى )لَا إله(، في قوله)إِننِي بَرَا ء
 مما تَعْبُدُونَ (.
الركن الثاني: الإثبات، وهو معنى )إلَا الله(، في قوله: )إِلا الذِي فطرني)
استدلي بدليل واحد على ما يأتي:-
أركان لاإله إلا الله.
قول الله تعالى: )وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِننِي بَرَا ء مما تَعْبُدُونَ
 ( إِلا الذِي فَطَرَنِي فَإِنه سَيَهْدِينِ ) ( وَجَعَلَهَا كَلِمَة بَاقِيَة فِي عَقِبِهِ لَعَلهُمْ يَرْجِعُون(

طاعة غير الله.
حديث عدي بن حاتم قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: )اتخَذُوا
أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابا مِنْ دُونِ ا للَّه وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا
إِلا ليَعْبُدُوا إِلها وَاحِد لا إِلَه إِلَا هُوَ سُبْحَانَه عَما يُشْرِكُونَ (، فقلت: إنا

لسنا نعبدهم، فقال: "أليس يُحَرِّمونَ ما أ حل الله، فَتُحرِّمونه،
ويُحِلُّونَ مَا حرم اللهُ، فَتحُلُّونه؟" قال: قلت: بلى. فقال: "فتلك

محبة غير الله.
قال الله تعالى: )وَمِنْ الناسِ مَنْ يَتخِذ مِنْ دُونِ ا للَّه أَندَاد يُحِبُّونَهُمْ

كَحُبِّ
الله)
ملاحظة:- المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة
الاختبار يوم الأربعاء الموافق 25-1-1438هـ لجميع الفصول.
عدم الغياب (الإعادة ممنوعة )



مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...