الأربعاء، مايو 04، 2016

مراجعة عامة حديث ثاني ثانوي مسار أدبي القسم الفصلي المستوى الرابع لعام 1437هـ

مراجعة عامة لمادة الحديث ثاني ثانوي (أدبي) فصلي المستوى الرابع
-الأحاديث المطالبة بحفظها
1-عن أنسٍ رضي الله عنه أن النبيَّ  قال: { ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حلاوة الإيمان: أن يكون   الله ورسُولُهُ أحبَّ إليه ممَّا سِواهما، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا لله تعالى، وأنْ يكرَه أن يعودَ في الكُفرِ كما يكرَهُ أن يُقذَفَ في النّار }.متفق عليه

2-ن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) أخرجه مسلم في صحيحه.

3-عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلَاةُ الْعِشَاءِ وَصَلَاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ . أخرجه البخاري.

4--عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((.مَن سَنَّ في الإِسلام سُنَّة حَسَنَة فله أجرُها وأجرُ من عمل بها من بعده ، من غير أن يَنْقُصَ من أجورهم شيء ، ومن سَنَّ في الإِسلام سُنَّة سيِّئة كان عليه وِزْرُها وَوِزْرُ مَنْ عمل بها من بعده ، من غير أن ينقُصَ من أوزارهم شيء))أخرجه مسلم,


5-عن  النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري

6-عنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا , مَعَ مَا يُدَّخَرُ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْبَغْيِ , وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ " .أخرجه ابو داود

7- عن صفية بنت حيي رضي الله عنها -قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفا . فأتيته أزوره ليلا . فحدثته ، ثم قمت لأنقلب ، فقام معي ليقلبني - وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : على رسلكما . إنها صفية بنت حيي . فقالا : سبحان الله يا رسول الله . فقال : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا - أو قال شيئا (أخرجه البخاري ومسلم.

1الرواة:-
1-   أنس بن مالك
1-دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد فاستجيب دعاؤه
2-   لما توفي قيل فيه ذهب نصف العلم.



2-ابي ذر
هو (جندب بن جناده الغفاري ) 1-خامس خمسة في الإسلام

2-لاتأخذه في الحق لومة لائم.
3-قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (( من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى بن مريم فلينظر إلى أبي ذر))

3-   ابو هريرة
(عبدالرحمن بن صخر الدوسي )
1- أسلم عام خيبر
2- دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((اللهم حبب عُبيدك هذا وأمه إلى كل مؤمن ومؤمنة)
3-بلغ عدد مروياته 5374حديثا.
4- وفاته سنة 57هـ

4- جرير بن عبدالله البجلي اليماني
(أبو عمر) 1- دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم اجعله هاديا مهديا .

-أسلم عام الوفود في السنة التاسعة

شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوادع.

5- النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي
- يعد من صغار الصحابة
2-أول مولود بالأنصار.
3- قال سماك بن حرب    فيه (كان من أخطب من سمعت من أهل الدنيا)

6-عبدالله بن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
-أسلم وهو صغير
2-قيل فيه(لم يكن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حذر من ألا يزيد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم  أو ينقص منه من عبدالله بن عمر)
7-أبي حميد الساعدي




8-أبي بكرة
قيل اسمه عبدالرحمن وقيل المنذر بن سعد الساعدي
1- له حديث في صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم..
اسمه نُفيع بن الحارث يكنى بأبي بكره لأن
ه تدلى في حصار الطائف ببكرة
. - كثير العبادة.

9- أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي.

شهد معركة صفين مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.


10-صفية بن حُيي بن أخطب
من ذرية نبي الله هارون عليه السلام.
1-شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق في قولها.
2-كان النبي صلى الله عليه وسلم يغضب لغصبها ويكره أن يذكرها أحد بما يؤذيها





3-الكلمات:-
الكلمة
معناها
حلاوة الإيمان
هي التلذذ بطاعة الله تعالى واطمئنان القلب وانشراحه.
المغفرة
ستر الذنب مع التجاوز عنه.
الظلم
وضع الشئ في غير موضعه.
حتى تطمئن
الطمأنينة في الصلاة:- رجوع أعضاء الجسد إلى استقرارها.
هممت
الهم: العزم وقيل دون العزم.
سنة
طريقة يتبعها الناس سوا كانت محمودة ام مذمومة.
وزرها
إثمها
الشبهات
جمع شبهه: وهي ماتردد حكمه بين الحلال والحرام.
سددوا
الزموا السداد وهو الصواب والتوسط في العمل من غير إفراط ولاتفريط.
قاربوا
إذا لم تستطيعوا عمل الأاكمل فاعملوا مايقرب منه.
رهط
مادون العشرة
الغبوق
الشرب آخر النهار
الصبُوح
الشرب اول النهار
رُغاء
صوت الأبل
خُوار
صوت البقر




الاعتكاف
لزوم في المسجد على صفة مخصوصة بنية العبادة.
الشجاعة
الإقدام على قول أو فعل فيه مخاطرة لتحصيل خير أو دفع شر بقوة قلب وثباته.
التهور
إقدام بلا تفكير في العواقب ولاتمييز بين الفعل المحمود والمذموم
الراعي
هو كل من تولى ولاية سواء أكانت ولاية كبرى أم صغرى .مثل الخليفة والسلطان والملك والأمير والوزير والمدير.
العفة
هي كف النفس عن المحارم وعما لايجمل بالإنسان فعله.
س1-اذكري ثلاثة من الأسباب الجالبة لمحبة الله.
1- استشعار فضلة عليك وكثرة نعمه.
2- كثرة ذكر الله تعالى.
3- كثرة شكر الله تعالى.
س2- ماهي أظهر علامات محبة الله؟
الاستجابة لما امر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم,والانتهاء عما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم مع الرضا والتسليم التام.
س3-اذكري ثلاث من الأسباب الجالبة لمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم.
1- التعرف على حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
2- التعرف على جوانب العظمة في حياته صلى الله عليه وسلم مثل قوة إيمانه وحرصه على الدعوة وشجاعته ورحمته بأمته.
3- الاستجابة لأمره ونهيه ومتابعة سنته في كل مايمكن.
س4-الإيمان في قلوب الناس على حالين اذكريها.
1- إيمان اختياري يجد صاحبه له لذة وحلاوة (الاستجابة التامة لأمر الله ورسوله.
2- إيمان تقليدي ورثه صاحبه من أبويه لايجد فيه لذة ولاحلاوة .
س5- كيف  للمسلم أن ينمي علاقته بإخوانه في الله تعالى؟(يكفي اثنين)
1- التعاون معهم على البر والتقوى
2- الدعاء لهم وبخاصة في ظهر الغيب.
س6-الكمال للمؤمن يتحقق بأمرين اذكريها(بأي شي يتحقق الكمال للمؤمن؟)
1- التحلي بالفضائل والأخلاق الكريمة
2- التخلي عن الرذائل والصفات الذميمة.
س7- ربط الرسول صلى الله عليه وسلم بين الكفر والنار عللي ذلك.
يقصد به تقبيح الكفر ومايقرب إليه من المعاصي والشهوات.
س8- مالفرق بين الحديث القدسي والقرآن؟
1-الحديث القدسي غير متعبد بتلاوته2- ولاتشترط الطهارة لمن يريد قراته 3-وتجوز روايته بالمعنى
أما القرآن متعبد بتلاوته ويشترط الطهارة لمسه ولايجوز روايته بالمعنى.
س9- ماهو أعظم الظلم مع ذكر الدليل.
الشرك بالله والدليل قوله تعال (( إن الشرك لظلم عظيم))
س10-ماهو الأصل في التقوى والفجور ؟ وضحي ذلك.
القلب (فإذا برالقلب واتقى برت الجوارح وإذا فجر القلب فجرت الجوارح.)
س11 عللي الظلم مستحيل في حق الله فلا يجوز نسبته إليه؟
لأن حقيقة الظلم التصرف في ملك الغير او مجاوزة الحد وكلاهما محال في حق الله عز وجل. لأنه المالك للعالم المتصرف فيه .
س12-لظلم الناس عواقب وخيمة اذكري سبب شرعيا ينفر الناس من الوقوع فيه.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اتق دعوة المظلوم فإن دعوة المظلوم مستجابة)
س13 لم أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل أن يعيد صلاته وهل تعتبر الصلاة الأولى باطله عللي ذلك.
بسبب سرعته في الصلاة ولأنه فقد الطمأنينة في صلاته– نعم تعتبر باطلة لأن الطمأنينة ركن من أركان الصلاة.
س14- ماحكم صلاة الجماعة بالمسجد؟مع ذكر التعليل.
واجبة  لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رتب العقوبة بالنار على من يتخلف عنها من غير عذر شرعي.
س15- ماهي أثقل صلاة على المنافقين.
صلاتا العشاء والفجر .
س16- مالمراد بالحديث القدسي
هو الحديث الذي يرويه الرسول صلى اله عليه وسلم عن ربه عز وجل.
س17- ماثمرة الإحساس بالتقصير في حق الله تعالى ؟
حافز للتعلم وتصحيح الخطأ.
س18-عرفي النفاق. مع ذكر مثال.
أن يظهر الإيمان ويبطن الكفر مثال أن يظهر الإيمان بالله وملائكته وكتبيه ورسله واليوم الأخر ويبطن مايناقض ذلك كله أو بعضه.
س19 لما  صلاة الفجر والعشاء ثقيلة على المنافقين؟
لكون وقتهما وقت راحة ونوم او خلوة مع اهلهم فلا يترك ذلك كله الا من وثق بثواب ربهم والمنافق إما شاك أو غير مصدق فيشق عليه ذلك.
س20- مالفرق بين السنة الحسنة والسنة السيئة؟
السنة الحسنة  طريقة موافقة لشرع الله مثل إحياء السنن مثل السواك
السنة السيئة طريقة مخالفة لشرع الله مثل بدعة الطواف بالقبور
س21- تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام فماهي؟مع التمثيل
1- حلال بين ظاهر لاشبهة فيه مثل أكل الطيبات.
2- حرام بين ظاهر لاشبهة فيه كشرب الخمر
3-مشتبة بين الحلال والحرام  كبعض المعاملات
س22- قارني بين مواقف الناس من المشتبهات من حيث السلامة والفضل.
1-من يتقي هذه الشبهات وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه.
2- من يقع في الشبهات وهذا عرض نفسه للوقع في الرحام.
3- من كان عالما بحمها واتبع مادل بعلمه وهذا القسم افضل الأقسام لأنه علم حكم الله وعمل بعلمه.
س23 مافوائد البعد عن المشتبهات؟
1- الأستبرا ء للدين
2- الأستبراء للعرض
س24 عللي الغضب مفتاح للشر.
لأنه ينتج عنه الخروج عن الحق للياطل والوقوع باقتراف الذنوب والكبائر والسب والشتم للآخرين
س25 متى يكون الغضب محمودا؟
إذا كان الغضب لله تعالى غيرة على انتهاك حرمات الشريعة مثل الغضب عند الهجوم على العقيدة أو أحكام الشريعة.
س26-ماأثر العمل الصالح في الفوز بالجنة والنجاة من النار ؟
رحمة الله عز وجل.
س27-ماآثار محبة الله للعبد؟
لايسمع إلا مايحبه الله ولايرى إلا مايحبه الله ولايمشي برجله إلاماكن التي يحبها الله  مايحبه ولايصنع بيديه إلا مارتضاه الله.
س28- ماأثر الغلو في العبادة على استمرار العمل وسلامته؟
أثرها سئ لأنه من شدد على نفسه بالعبادات يوشك ان ينقطع عنها والأسلام وسط بكل شئ فقد تكون عبادته غير سليمة إذا على فيها.
س29-مالمراد بالغبوق ؟ وماذا يقابله؟
الغبوق الشرب آخر النهار ويقابله الصبوح الشرب أول النهار.
س30مالمراد بالعاملين على الزكاة؟
هم السعاة الذين يتولون قبض الصدقة.
س31متى يلجأ الإنسان إلى محاسبة المؤتمن؟
1-إذا قصر في حفظها
2-أو خالف شرط من أئتمنه.
س32-متى يحرم على الإنسان أخذ هدية؟
إذا كانت الهدية رشوة إذا جعلت آخذاها يتغاضى عن المهدي مثل الزكاة هدية للعاملين عليها من المزكي تجعله الهدية   يتغاضى عن دافعها.
س33- كيف تجمعين بين النهي عن قبول هدية المشرك وماورد من أخذها من بعض المشركين ؟
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرد هدية المشركين إذا تبين له أنهم يرجون من ورائها  تمكينهم وابقائهم على كفرهم.
وكان يأخذها من بعض المشركين  لأنه يترتب على ذلك تأليفهم وترغبيهم للدخول في الأسلام.
س34- لصلة الرحم فوائد اذكري ثلاثة منها.
1-بسط الرزق
2-طول العمر
3-رضا  الله عنا.
س35- ذنبان عظيمان جديران بتعجيل الله العقوبة للواقع فيهما فما هما؟
البغي وقطيعة الرحم.
س36-فرقي بين الجدال المذموم والجدال المحمود
الجدال المحمود
الجدال المذموم
هو الجدال بالحق
هو الجدال بالباطل
يكون الغرض منه إظهار الحق وبيانه ونصرته
مثل جدال الأنبياء مع أمههم في دعوتهم إلى الله
الجدال لنصرة الباطل ودحض الحق والتلبيس على الناس كما هو حال المشركين في مواجهة الأنبياء
جدال بعلم
جدال بغير علم
جدال لغرض شرعي ولوضوح الحق
جدال لمجرد الظهور والغلبة أو إحراج المقابل وتعجيزه والتشهير به والإزعاج من غير غرض شرعي.
س37- ماحكم الاعتكاف ومتى يتأكد؟
الاعتكاف سنة ويتاكد في العشر الأواخر من شهر رمضان تحريا لموافقة ليلة القدر.
س38 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( كثب على ابن آدم نصيبه من الزنى مُدرك ذلك لامحالة ....))
استخرجي إحدى مراتب القدر من خلال الحديث


س1اذكري خصائص الشريعة الإسلامية.
1- إلهية المصدر والغابة.
2- حفظ مصادرها.
3- غنى مصادرها.
4- الكمال
5- العدل والتوازن
*****
س2-اذكري مميزات شخصية المسلم.
1- أنه واضح المعتقد.
2- أنه رفيع الأخلاق.
3- أنه صاحب علم وعمل.
*****
س3- اذكري ثمرات تميز الشخصية المسلمة.
1- الاطمئنان القلبي والنفسي.
2- تحقيق عبودية الله في الأرض.
3- الاستقرار وحصول الأامن
4- العزة والنصر والتمكين في هذه الأرض.
5- بلوغ رضا الله وجنته
***
س4-الكون دليل عظيم على وحدانية الله  وضحي (الكون في نظر الإسلام.)
1- الكون من خلق الله تعالى أراده الله فكان وليس لمخلوق مشاركة في الخلق أو التدبير.
2- الكون مخلوق لله فهو عابد لله مذعن لأمره مسبح بحمده.
3- الكون في وظائفه وأعماله تناسق عجيب.
****

س5-مالمعيار الشرعي للمفاضلة بين الناس ؟ مع ذكر الدليل.
تكون بحسب طاعتهم لله تعالى والمعيار هو التقوى والدليل قال تعالى (( إن أكرمكم عند الله اتقاكم))
***
س6- مالغاية من الحياة ؟ وكيف يعمرها الإنسان؟
الغاية من الحياة أن تحقق فيها عبودية اله تعالى
يعمرها لإنسان أن يستغل ا مافيها لتحقيق هذه الغاية .
***
س7-عرفي الإلحاد اصطلاحا.
إنكار ربوبية الله والكفر بالأديان والرسالات.
س8- ماهي أعظم حقيقة وأجلاها فيالفطر والعقول .
هي وجود الله .
***
س9-لماذا انتشر الإلحاد في العالم الغربي؟
بسبب مصادمة الحقائق العلمية للتعاليم التي كانت تصدر عن رجال الكنيسة الذين يمثلون الدين المسيحيفتمرد الناس على الدين والإيمان بسبب ذلك.
***
س10-اذكري ثلاثة من البراهين الدالة على وجود الله عز وجل.
1- المعجزة الخالدة (القرآن الكريم)
2- تناسق الكون وانتظامه.
3- دلالة الفطرة.
4- هداية المخلوقات إلى مافيه سر حياتها.
5- إجابة الدعوات.
***
س11-اذكري أسباب وجود الألحاد.
1- إظهار الإعجاب بالملحدين وتلميعهم.
2-مجالسة أصحاب الفكر المنحرف.
3- الانبهار بالغرب وبحضارته المادية.
4-الاطلاع على مايبث من شبهات وشهوات من خلال الفضائيات وشبكات الأنترنت.

س12-اذكري خمسا من الوسائل التي تقوي الإيمان بالله تعالى
1- كثرة تلاوة القرآن.
2- أداء الفرائض والحرص على نوافل العبادات.
3-التفكر في عظمة الله عز وجل وعجيب صنعه في الكون.
4- تعظيم أسماء الله وصفاته وأحكامه وشرعه.
5-التضرع إلى الله عز وجل بالدعاء وكثرة ذكره وتحميده وتسبيحة واستغفاره.
س-المتأمل لشخصية  النبي صلى الله عليه وسلم يدرك من جوانب العظمة وأسرار القوة اذكري بعض الملامح لهذه البطولة .
1-   لقي النبي صلى الله عليه وسلم بمكة من قريش كل أذى ووجد منهم كل معاناة وربط على بطنه الحجر من شدة الجوع وسال دمه في الله وهو يواجه الكافرين بثبات كالجبال.
2- كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا ألا يراق دم إنسان فهو نبي الرحمه وكان همه نشر هداية الناس.
3-كان هدف النبي صلى الله عليه وسلم من القتال نصرة الضعفاء والانتصار للمظلومين وعتقهم من عبودية الخلق إلى عبودية الخالق.
4-لو نظرنا إلى سيرة أصحابه من بعده لوجدناهم ساروا على هذه الحال من العزه والكرامة وتحقيق النصر.

س-اذكري انواع الشجاعة.
1-   من حيث ماتتعلق به وهي نوعين:-

-         نوع محمود وهي التي يكون بها نصر الحق ورد الباطل وتحصيل المنافع للخلق والدفاع عن النفس والعرض والوطن وكمال هذا النوع مشروط بكون ذلك في سبيل الله ولأجل مرضاته.
-         نوع مذموم وهي التي تكون في حظوظ النفس الدنيئة لافي حقوق الله تهالى ولا لتحقيق مصالح خلقة.
-         من حيث أصلها:-
-         فطري
-         مكتسب
س- اذكري سبل تقوية الشجاعة.
1-   الاستعانة بالله والتوكل عليه والثقة بنصره وتأييده.
2-   ترسيخ عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر وأن مايصيب الإنسان فهو مقدر عليه.
3-   أن يدرك المسلم أن غاية مايمكن ان يصل إليه بسبب الشجاعة هو الموت والموت سبيل كل الناس سالكه.
4-   التمسك بطاعة الله والقرب منه .
5-   أن يقنع نفسه بأن مثيرات الجبن أكثرها أوهام لاأصل لها.
6-   التدرب على الشجاعة والدفاع عن المحارم والغيرة عليها حتى تكون خلقا راسخا في النفس.
7-   إخلاص العمل لله.
8-   استحضار عظمة الله عند فعل مايحتاج إلى شجاعة وإقدام.
9-   مطالعة سير الأبطال والشجعان  خاصة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وعلماء الأامة.
س- للرجوله علامات يتميز بها المسلم اذكريها.
1-   الجهاد في سبيل الله بالسنان واللسان والدعوة إليه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2-   التحلي بالعلم والعمل والخلق الفاضل
3-   وضوح الهدف والغاية التي يسعى الإنسان لتحقيقها .
4-   الصبر على الأذى وملك النفس عند الغضب والحلم على السفيه.
5-   الدفاع عن المحارم والغيرة عليها.
6-   علو الهمة والترفع عن الدنايا فهو يتغلب بها على نفسه حين تأمره بالكسل.
س- اذكري بعض من مظاهر الخاطئة للرجوله والشجاعة.
1-   الترفع عن سماع كلام الأب او الناصح.
2-   إلقاء الرجل نفسه في المهالك دون غرض صحيح كالتهور في قيادة السيارات.
3-   تقليد الكبار في ممارسة السلوك الخطأ كالتدخين.
4-   الغلظة على الأطفال والنساء.
5-   معاونة الظالم ع ظلمة والوقوف مع الصاحب دون معرفة وجه الحق الذي له.

س-حقوقالإنسان كثيرةومتعددة عددي أهمها.
1-   حق الحياة
2-   حق ا لحرية
3-   حق التملك
4-   حق التكافل الاجتماعي

س-ماهي حقوق الراعي؟
1-   السمع والطاعة .
2-   الاجتماع على الوالي وعدم الفرقة .
3-   النصرة له والجهاد معه والدعاء له.
4-   النصيحة له.

س- ماهي حقوق الرعية؟
1-   الحكم بينهم بشرع الله.
2-   النصح للرعية في كل امورهم
3-   الرفق والرأفة
4-   إقامة العدل فيهم.
5-   مراعاة مصالح الأامة
6-   تفقد أحوال رعيته ونشر روح التكافل والتعاون والاخوة بينهم.

س-  ما أثر القيام بحقوق الراعي والرعية
1-   نيل الأجر العظيم
2-   تحقق قوة الأمة وعزتها.
3-   نشر الأمن والرخاء.

س- ماهي الحقوق المشتركة بين الزوجين؟
1-   المعاشرة بالمعروف.
2-   الاستمتاع ومايتبع ذلك من التجمل والتطيب.
3-   المحافظة على الاسرار الزوجية.
4-   المناصحة بينهم.

س-للزوج على زوجته حقوق عدة اذكري أهمها.
1-   الطاعة وهي طاعة مقيدة بشروط وليست مطلقة.
2-   القرار في البيت.
3-   القيام بشأن بيتها.
4-   الحفاظ على عرضها.
5-   استئذان زوجها في صوم التطوع.

س- ماهي حقوق الزوجة (واجبات الزوج)؟
1-   المهر
2-   النفقة
3-   الشفقة عليها ورحمتها وعدم ظلمها والصبر عليها.
4-   الغيرة عليها .
س- اذكري حقوق الاولاد.
1-   التسمية أن يختار الاسم الحسن.
2-   ثبوت النسب لوالديهم.
3-   العقيقة
4-   الرضاعة
5-   الحضانة
6-   النفقة
7-   العدل
8-   التربية المبنية على تعاليم الشريعة.

س- تختلف مراتب الجيران باختلاف انواعهم وضحي ذلك.
1-   نوع له ثلاثة حقوق وهو الجار المسلم القريب (فله حق الجوار والإسلام والقرابة)
2-   نوع له حقان وهو الجار المسلم له حق الجوار والإسلام
3-   نوع له حق واحد وهو الجار الكافر فله حق الجوار فقط.
س- اذكري حقوق الجار على جاره.
1-   أكرامه والإحسان إليه وهذا حق عام يدخل فيه صور كثيرة منها:-
إعانته عند حاجته و|إعارته مايطلب
الإهداء إليه من الطعام وغيره.
إقراضه إذا استقرض.
إذا أصابه خير هنأه واظهر الفرح له وإن أصابته مصيبة عزاه وواساه.
2-أن تؤدي إليه الحقوق العامة بين المسلمين كالسلام عليه ورده ....
3-ترك أذيته
4-   حفظه في عرضه وأسراره.

س-وضحي مكانة المساجد.
1-أول ماهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلأى المدينة بادر ببناء المسجد
2-المساجد موضع أداء الصلاة المفروضه
3-المساجد موضع لاجتماعالمسلمين وتعارفهم وتآلفهم وفيها تقام دروس العلم.
س- عمارة المسجد نوعان اذكريها مع ذكر الدليل.
1-العمارة الحسية والمراد بناؤه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة))
2-العمارة المعنوية وذلك بالصلاة والذكر وقراءة القرآن قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( من غدا إلى المسجد أو راح أعداللهله في الجنة نزلا كلما غدا او راح))

س- اذكري دعاء دخول المسجد  والخروج من المسجد.
(( اللهم افتح لي أبواب رحمتك ))
دعاء  الخروج ((اللهم إني اسألك من فضلك))
ماحكم مايلي:-
ارتداء الملابس التي تشمل على صور ذات الارواح (محرم)
لبس الحرير للرجل                                 (محرم)
لبس ثوب الشهره                     (محرم)
لبس الذهب للرجل                    (محرم)
س-عددي ضوابط اللباس الجائز.
1-   ألا يكون اللباس مشتملا على صور ذات ارواح او كتابات او شعارات محرمه.
2-   ألا يكون فيه تشبه بالكفار.
3-   أن يكون اللباس ساترا للعوره لائقا بالمسلم.
4-   ألا يكو ناللباس مما جاء النص بتحريمه على وجه الخصوص.
5-   ألا يكون في اللباس سرف ولامخيله.

س- عددي آداب اللباس.
1-   أن لايتعمد المسلم لفت انظار الناس إليه.
2-   يستحب لمن آتاه الله مالا ان يظهر نعمة الله عليه بلبس جميل
3-   التجمل باللباس الحسن ليس من الكبر في شئ
4-   من السنة التيامن في اللباس
5-   من الآداب ألا يمشي المسلم في نعل واحدة
6-   استحباب لبس البياض.

س- ماهي تحية الإسلام؟
تحية الإسلام هي قول (( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته))
س-ماحكم الابتداء بالسلام.
سنة مؤكدة
س- ماحكم رد السلام واجب
س- كم حسنه للسلام.
ثلاثون حسنة كل جملة منه بعشر حسنات.
س- الإشارة باليد دون التلفظ بالسلام هل يعتبر سلاما؟
لا لايعتبر سلاما.
س-ماحكم السلام عند الانصراف؟
سنه عند الانصراف كما هو سنة عند اللقاء.
س-ماحكم السلام على الكافر؟
إذا ابتداء الكفر بالسلام فإننا نرد عليه لكن لايجوز ان يبتداء بالسلام
وإذ لم يصرحوا بالسلام فيقال بالرد عليهم وعليكم
ومن مر على جماعة من المسلمين والكفار يجوز ان يسلم عليهم
مصافحة الكافر مكروه إلا ان كان يرجو تاليف قلبه.
س- ماحكم مصافحة الرجل للنساء غير المحارم؟
محرم
س- المجالس ثلاثة انواع فما هي؟مع التمثيل
1-   نوع محمود كمجالس العلماء وحلقات العلم.(الحث على حضورها)
2-   نوع مذموم كمجالس اهل السوء والكلام الفاحش والبذي.(الواجب اجتنابها)
3-   نوع مباح وهي المجالس التي لاتشتمل على السوء ولاترتقي لمجالس نافعه والاكثار منها مضيعة للوقت وربما جر إلى ممنوع.

س- اذكري آداب المجالس.
1-   أن يجلس حيث ينتهي به المجلس.
2-   التفسح والتوسيع للداخل.
3-   التزا م الأادب بطريقة الجلوس.
4-   التزام ادب الحديث (الكلام الطيب الاستماع والانصات ولايكثر الخصام)
5-   عدم مضايقة الجالسين.
6-   التزام الأدب مع الحاضرين يوقر الكبير ويرحم الصغير .
7-   ألا يخلو المجلس من ذكر الله.

س-مالمقصود بالزياره المشروعة؟
هي كل زيارة ترتب عليها منفعة شرعية وقد تكون واجبة كزيارة الأأرحام او مستحبة كزيارة العلماء والصالحين.
س- ماهي آداب الزيارة والضيافة؟
1-   حسن النية والقصد بالزيارة
2-   اختيار الوقت المناسب للزيارة.
3-   عدم الأإطالة بالبقاء
4-   التجمل وحسن الملبس
5-   من حق صاحب الدار الاعتذار عن الاستقبال وعلى من اعذر اليه ان يقبل عذره ولايحمل بنفسه على اخيه شئ.
6-   على الزائر ان يغض بصره عند الدخول.
7-   على المضيف عدم الاسراف.
8-   الترحيب بالضيف وحسن استقباله.
9-   سرعة احضار الطعام للضيف.
10-         على الزائر ان يبارد لموافقة مضيفه أذا قدم له الطعام ولايعتذر بشبع ولاغيره.
11-         الدعاء للمضيف

س- ماهو الدعاء الذي علمناه الرسول صلى الله عليه وسلم للدعاء للمضيف؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لما اكل عند سعد بن عباده (( أفطر عندكم الصائمون و اكل طعامكم ألأأبرار وصلت عليكم الملائكة))

س- ماحكم الاستئذان؟وكم عدد المشروع؟
واجب  الاستئذان المشروع ثلاثق مرات.
س-

ماهي آداب الاستئذان؟
1-   إذا قيل له من بالباب؟ فليقل فلان بن فلان يسمي نفسه ولايقل أنا.
2-   لايقف المستاذن مقابل الباب بل يتنحى عنه يمنيا او يسار حتى لايطلع ع داخل البيت.
3-   يستأذن الرجل إذا اراد دخول غرفة ابيه او امه او اخته.
4-   ان يكون طرقه للباب برفق وادب.

س-عددي مجالات العفة.
1-   عفة الفرج
2-   عفة اللسان
3-   العفة عن سؤال الناس
س- اذكري ثمرات العفة.
1-   السلامة من الآثام الموجبة للعقوبات
2-   ضمان الرسول صلى الله عليه وسلم للعفيف دخول الجنة
3-   أن من عف عن الفاحشة فهو في ظل عرش الرحمن يوم لاظل الا ظله.
4-   البعد عن إذلال النفس بسؤال الناس مما في ايديهم.
5-   العفة سبب لسلامة المجتمع من الشرورو الآفات.
س- كرم الأسلام المراءة في جميع شؤون حياتها اذكري صور من ذلك.
1-   المساواة في التكريم واصل التكليف والجزاء
2-   مراعاة تكوينها الطبيعي في التكليف
3-   حق التملك والتصرف فيه.
4-   العناية والاهتمام بها في احوالها كلها
5-   حرية المراءة في اختيار الزوج.
س- عددي اضرار الاختلاط .
1-   انسياق الإنسان وراء شهوته
2-   يؤدي الى قيام علاقات غير شرعية بين الرجل والمراءه ثم تنتشر الامراض الفتاكة مثل الايدز وغيره.
3-   كثرة الطلاق وحصول الفراق بين الزوجين.
4-   انجاب اولاد غير شرعيين.
5-   تفكك الاسرة وضياع الاولاد.
6-   الاختلاط يحول المجتمع الى مجتممع لهو وعبث ومجون وخلاعة.
س-عدد صور من الكسب الخبيث.
1-   اكتساب المال بغير عمل كالربا والقمار
2-   اكتساب المال بغير حق كالسرقة
3-   اكتساب المال عوضا عن مايضر كثمن الخمر
4-   اكتساب المال بشي يكون وسيلة الى محرم مثل بيع سلاح لشخص يعلم انه سيستخدمه لجريمة.
5-   الاحتكار.
س- ماهي ثمرات الإنفاق المشروع؟
1-   دخول الجنة
2-   الوقاية من النار
3-   تكثير الحسنات
4-   طهرة المنفق
5-   ترابط المجتمع وتواصله.
6-   س- اذكري أداب الإنفاق.
1-الأخلاص
2-عدم المن والأذى.
4-   الانفاق من المال الطيب.
س-ماهي انواع القلوب؟
1-   القلب الصحيح السليم(الذي سلم من كل شهوة تخالف امر الله ونهيه ومن كل شبهة .)
2-   القلب الميت(الذي لايعرف ربه ولايعبده انما يتبع هواه وشهواته غافلا عن مراد ربه.
3-   القلب المريضقلب له حياة وبه عله فيهمحبة اللهوإيمان به وفي المقابل محبة لشهواته الباطلة.


س- امراض القلب له نوعان فما هي؟
1-امراض شبهات ويدخل فيها جميع الاعتقادات الباطلة مثل الشرك والنفاق
2-   امراض شهوات ويدخل فيها الاعمال المخالفة التي تدعولها النفس الامارة بالسوء

س- ماهي اسباب حياة القلوب؟
1-   التضرع الى الله واللجوء إليه وكثرة ذكره ودعائه ومراقبته والتفكر في آلائه ومخلوقاته.
2-   تدبر القران الكريم.
3-   ترك الذنوب.
4-   الاهتمام بتصحيح الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة.
5-   التألم والتحسر على فوات الطاعة أشد من تحسر على فوات دنيا.
6-   الاهتمام الكبير بشأن الآخرة.
7-   زيارةالمرضى والمقابرللرجال  تحي القلب وتذكره بنعمة الله على الإنسان.

س- اسباب وقوع الشخص في الكلام الخطأ .
1-   الجهل.
2-   التسرع
3-   عدم استشعار المسؤولية أثناءالحديث.
4-   الهوى.
5-   تقديم المصالح الشخصية والمنافع الذاتية على المصلحة العامة.
س- عددي آفات اللسان.
1-   الشرك بالله ا ومايؤدي إليه.
2-   الكذب
3-   الغيبة والنميمة
4-   قول الزور
5-   الفحش والسب والشتم.
6-   القذف.

س-مالمراد بالمحاسبة؟
ان ينظر العبد في اعماله واقواله فإن وجد حسنة حمد الله عليها وحافظ على فعلها وإن وجد تقصيرا سعى لتداركه وإن وجد سيئة أحدث لها توبة واستغفارا.

س- عددي ثمرات المحاسبة .
1-   تحقيق السعادة في الدارين
2-   أنها تثمر محبة الله ورضوانه
3-   انها دليل على صلاح الإنسان.
4-   البعد عن مزالق الشيطان.
5-   دليل على الخوف من الله .

س- مالمراد بالإشاعة؟
ان يقوم سامع الأخبار بنقلها ونشرها بين الناس سواء كانت حسنة او سيئة من غير تثبت من صحة النقل فضلا عن تأليف خبر وإشاعته بين الناس لغرض ما.
س- اذكري مثال على اشاعة انتشرت .
إشاعة الكفار في غزوة اححد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قتل.
س-عددي انواع الاشاعة.
1-   إشاعة اجتماعية.
2-   إشاعة سياسية.
3-   إشاعة اقتصادية
4-إشاعة عسكرية
4-   إشاعة علمية.

س-ماهي أهداف الإشاعة؟
1-   تشكيك أعداء الإسلام في كون الإسلام صالحا لكل زمان ومكان
2-   تشوية سمعة بعض قادة المجتمع.
3-   محاولة تسويغ الفشل وعدم النجاح.
4-   التسويق للمنتجات او تشوية صو بعض المنتجات.
5-   إثارة الفتن والخصومات بين الناس.
 
س- اذكي بعض الوسائل لترويج الإشاعة .
1-   الاتصال المباشر بالأفراد
2-   الإعلام بصوة وأشكاله المتنوعة
3-   الإنترنت.


س-ماحكم ترويج الإشاعة ؟
لاتجوز
س- ماموقف المسلم من الإشاعات؟
عدم قبولها او تصديقها دون تثبت فيجب عالمسلم التثبت من صحة الخبر الذي يريد نقله.
س- ماهي آثار الإشاعة؟
1-   زعزعة ثقة الناس
2-كراهية المجتمع لحكامهم
3-نفرة الناس مما يعود عليهم بالنفع ويكسبهم الأجر من الدروس العلمية وغيها.
4-انتشا العدواة والحسد .
5-كساد سوق السلع.
6-ضياع الأوقات في تتبع الشائعات.
إضعاف عزيمة الامة وزع الشكوك بقوتها وعزتها وقدرتها على مواكبة التطور.











المذاهب الهدامة
تعريفها
معتقداتهم وأسسهم.
1-العلمانية
ترجمة خاطئة لكلمة اجنبية ترجمتها الصحيحة الدنيوية وهي دعوة إلى إقامة الحياة على غي الدين او فصل الدين عن الدولة.
الأفكار والمعتقدات التي يدعو لها العلمانيون في باد المسلمين:-
1-    العلمانية الغالية تنكر وجود الله
2-   فصل الدين عن السياسة
3-   تطبيق مبدأ النفعية
4-   الدعوة إلى تحرير المرأة
5-   إحياء الحضارات القديمة الجاهلية كالفرعونية وغيرها.
6-   تربية الأجيال تربية لادينية.
7-   الدعوة إلى إسقاط أحكام الشيعة في بلاد المسلمين واستبدالها بالقوانين الوضعية.

2-القومية
تعني العصبية القلية والمقصود بها الاعتزاز بالعق أو الجنس مع التعصب واحتقار الآخرين وجعله محور الارتباط بدل الارتباط بالدين وهذا هو المذموم.
أسس الفكر القومي:-
1-   نظرية العرق (الجنس)
2-   عنصر التاريخ
3-   عنصر اللغة
3-القاديانية
فرقة نشأت في الهند أسسها غلام احمد القادياني في الهند بمعونة من الإنجليز.
.
عقائدهم:-
1-   يعتقدون أن غلام أحمد هو المسيح الموعود وهو أفضل الأأنبياء جميعا.
2-   كل مسلم عندهم كافر حتى يدخل القاديانية.
3-   يبيحون الخمر والأفيون والمخدرات.
4-   يلغون عقيدة الجهاد ويون الطاعة العمياء للحكومة الإنجليزية.
5-   يعتقدون انهم أصحاب دين جديد مستقل وأن فاق غلام أحمد كالصحابة.
4-البابية والبهائية
هي حركة نشأت تحت رعاية الاستعمار الروسي واليهودية العالمية والاستعمار الإنجليزي 1- بهدف إفساد العقيدة الإسلامية 2-وتفكيك وحدة المسلمين 3-وصرفهم عن قضايهم الأساسية
عقائدهم:-
1-يعتقد البهائيون أن الباب هو الذي خلق كل شئ بكلمته.
2-يقولون بالحلول والاتحاد
3-يقولون بالتناسخ وخلود الكائن.
4-   يقدسون العدد (19)
5-   يوافقون اليهود والنصارى في القول بصلب عيسى.
6-   يحرمون الحجاب على المرأة ويحللون المتعة.
7-   أدعى البهاء أنه الله.
5- الوجودية
هي فلسفة تقوم على أن الإنسان يوجد أولا ثم تتحدد ماهيته باختياه ومواقفه فهو لايحتاج إلى موجة أو ضوابط تضبط تصرفاته وسلوكه.
الثوابت المشتركة بين الوجدين:-
1-   الشعور العميق بضياع الإنسان الذي أصبح لامأوى له ولاجذور
2-   الدعوة إلى الحرية المطلقة وإطلاق العنان للشهوات بدون أي ضابط






س- ماهي أهداف التنصير؟
1-   تحويل المسلمين عن دينهم إلى النصرانية.
2-   تفريق الوحدة الأسلامية
3-   إخضاع العالم الإسلامي للسيطرة الغربية النصرانية.
4-   السيطرة السياسية والتوسع الاستعماري.
س- اذكري مجالات أنشطة المنصرين.
1-   الخدمات الصحية
2-   تأسيس الكنائس
3-   تأسيس المدارس والجامعات
4-   الخدمات الاجتماعية المختلفة
5-   تأسيس الإذاعات الموجهة إلى بلاد المسلمين بلغاتهم.
6-   توزيع الكتب والمطبوعات والمنشورات الداعية إلى النصرانية.
س- تكلمي عن مؤتمر كلورادو بأمريكا.
مؤتمر تنصيري من أخطرر واكبر مؤتمراتهم وقد حضره 150 من ابرز قادة التنصير في العالم وكان من نتائجه جمع ألف مليون دولار للتنصير واقتراح خطة التنصير الجماعي للمسلمين.
س- اذكري بعض القضايا التي يثيرها المنصرون في مجتمعات المسلمين.
1-   التشكيك بعقيدة المسلمين
2-   التشكيك في القرآن الكريم
3-   إثارة قضايا المرأة
4-   تشوية التاريخ الإسلامي
5-   محاربة ا للغة العربية الفصحى
ملاحظة :- المذاكرة من الكتاب والمراجعة من المدونة.
وفق الله الجميع لما يحبه الله ويرضاه.







مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ

مراجعة عامة لمادة التفسير ثاني متوسط الفصل الأول لعام 1440هـ (1)وضحي معنى الكلمات الآتية:- الكلمة معناها ...